جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2017/06/06

مقدمــــة:

خلق الله - سبحانه وتعالى- الإنسان لعبادته أولاً، ولعمارة الأرض ثانياً، لذا تكون سلامة الإنسان هي أسمى الأهداف تتبعها بعد ذلك المقتنيات التي تمثل جهوده في عمارة الأرض، وذلك من خلال توفير بيئة صحية وبيئة آمنة خالية من الحوادث والإصابات.

لذلك قامت جامعة أم القرى بفصل السلامة عن الأمن لتكون إدارة مستقلة ومتخصصة، لتقوم بدورها وتفعيل واجباتها لإيجاد بيئة تعليمية جامعية سالمة وآمنة - بحفظ الله ورعايته.

 

الرســالة:

          السلامة أولاً.

 

الرؤيــة:

بيئة تعليمية جامعية آمنة بعد حفظ الله لها من الحوادث والمخاطر.

 

أهداف إدارة السلامة:

العمل على ترسيخ مفهوم السلامة ليصبح من أولويات منسوبي الجامعة المحافظة على الأرواح والممتلكات داخل الجامعة وخارجها، وفق برامج وآليات علمية حديثة يتم تطبيقها من كافة مرافق الجامعة ومنسوبيها من خلال العمل سوياً بجهود موحدة كمنظومة متكاملة لتنتج بيئة تعليمية محفوفة - بعد رعاية الله - بأرقى أنظمة السلامة وفق أهداف مدروسة من أهمها: 

  1. المحافظة على سلامة منسوبي ومرتادي المقار الرئيسية للجامعة وكافة فروعها من خلال إيجاد بيئة تعليمية جامعية آمنة ومحصنة خالية من المخاط.

  2. المحافظة على سلامة المباني والمنشآت والأجهزة والممتلكات في الجامعة.

3. إنشاء نظام متكامل وفعَّال قابل للتحديث والتطوير لإدارة عمليات السلامة.

4. رفع مستوى الجاهزية في تفعيل وتنفيذ خطط وسبل السلامة بالجامعة وفروعها.

5. العمل على إيجاد آليات وقاية لمنع وقوع الحوادث أو التقليل من الخسائر المادية التي قد تنتج عنها.

6. العمل على تفعيل دور التوعية من خلال الزيارات والمشاركة، وإقامة المعارض، وتقديم البرامج التدريبية والتوعوية لتعريف منسوبي الجامعة وطلابها والعاملين بها بمتطلبات السلامة الواجب اتباعها لحماية أنفسهم ومن حولهم وفق المعايير الأساسية للسلامة.

 

مهام الإدارة:

 

  1. العمل على إعداد كافة متطلبات السلامة من خطط ودراسات وبرامج تدريبة وتنفيذية من اهمها (الحماية ، الوقاية، المكافحة ،الاخلاء).

 

2- العمل على تطبيق الخطط والدراسات والبرامج التدريبة والتنفيذية التي تم اعدادها من بواسطة الفريق المختص بإدارة السلامة وحسب الموصفات العالمية للسلامة او من خلال جهات ذات الاختصاص المختلفة بالجامعة.

 

  1. متابعة تطبيق إجراءات السلامة في كافة مباني ومرافق الجامعة وخاصة في المعامل والمختبرات والورش ومواقع العمل.

 

4-  متابعة تطبيق إجراءات السلامة والوقـايـة ومدى التزام الشركات والمؤسسات أثناء تنفيذ المشاريع والصيانة أو أعمال اخرى داخل الجامعة لحمايـة جميع العاملين ولمنع الحـوادث والإصـابـات والضرر بالممتـلكـات لا سمح الله.

 

5-  متابعة الجهات ذات الاختصاص التي تقوم او تشرف على تنفيذ اعمال صيانة أجهزة السلامة ووسائل مكافحة الحريق المستخدمة في كافة المباني والمنشآت ومواقع العمل بالجامعة والتأكد من صلاحيتها وسلامتها وأنها تعمل بكفاءة ومطابقه لاشتراطات السلامة .

6- تفعيل السلامة الوقاية وعمل البرامج الارشادية والتوعوية لنشر تعليمات السلامة وتعليمات الوقاية من المخاطر داخل وخارج مباني ومرافق الجامعة.

7- العمل تحت اشراف الادارة العليا للجامعة على وضع استراتيجية ومسار عمل تكاملي يتم تنفذه بجهود مشتركة متكاملة من كافة الجهات ذات العلاقة من داخل الجامعة وخارجها للانتقال الى مراحل متقدمة لتطوير أنظمة السلامة وتطبيقها وفق المعايير الأساسية الخاصة بها ويشمل ذلك تطوير آلية العمل من اشراف وتوجيه ومتابعة وتدريب وتأهيل وتوعية وإرشاد.

 

  1. إعداد التقارير الدورية عن إدارة السلامة.
جار التحميل