جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة


- 2018/04/05

يقوم القسم بتدريس مادة القراءات العشر من طريقي (الشاطبية) في ستة مقررات، و(الدُّرَّة) في مقررين، كما يقوم القسم بتدريس القراءات العشر الكبرى في ستة مقررات مقسمة بين الماجستير والدكتوراه، حيث يتخرج الطالب متخصصاً في القراءات وعلومها.

ومن المواد التخصصية التي هي من متطلبات التخرج في البكالوريوس: مادة علوم الرسم في مقررين، مادة علم الضبط في مقرر واحد، مادة توجيه القراءات في مقررين، ومادة علم الفواصل في مقرر واحد.

كما يقوم القسم بتدريس مادة القرآن الكريم في أربعة مقررات لجميع طلاب وطالبات الجامعة، إضافة إلى ثلاث مقررات أخرى للقرآن الكريم تقدم إلى طلاب وطالبات قسم الكتاب والسنة، العقيدة، والدعوة، ومادة (مدخل علم القراءات) التي تدرس لطلاب وطالبات الكلية، وطالبات كلية اللغة العربية، وكلية العلوم الاجتماعية.

ويقوم بتدريس طالبات القراءات عدد من أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث الذين بلغ عددهم ستة وثلاثين عضواً، وبهذا نعلم أن التخصص في علم القراءات كان قبل بضع سنوات يعتبر من التخصصات الفريدة النادرة، ولكن بفضل الله، ثم بفضل الجهود العلمية الجادة المتواصلة بالقسم انتشر وأصبح الإقبال عليه كبيراً، ولله الحمد والمنة.

جار التحميل