جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة لطلاب وطالبات الكلية


  • ماذا تفعل (تفعلي) إذا فقدت كلمة المرور؟
    عند فقدان كلمة المرور يمكن استعادتها:*الدخول على البوابة الإلكترونية للقبول.*الضغط على (هل نسيت كلمة المرور).*إدخال رقم السجل المدني في خانة (رقم التسجيل).*تحديد إحدى الطرق لاستعادة كلمة المرور (الجوال – البريد الإلكتروني – إدخال رمز التحقق).
  • إذا لم تصل رسالة تفعيل البريد الإلكتروني؟
    تأكد/ي من كتابة البريد بطريقة صحيحة، أو التأكد من البريد المهمل أو العشوائي
  • إذا سحبت ملفي من الجامعة أأستطيع التقديم مرة أخرى؟
    سحب الملف خلال فترة القبول (شهر واحد) قبل نزول الجدول الدراسي يعتبر انسحاباً من القبول، ويحق للمنسحب التقديم للجامعة عند فتح باب القبول في العام القادم كطالب مستجد، وفق شروط القبول المعلنة في حينه.* سحب الملف (إذا مضى على قبولك في الجامعة أكثر من شهر) يعتبر (انسحابًا كلياً) من الجامعة، ولا يحق للمنسحب التقديم للجامعة مرة أخرى إلا بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ الانسحاب.* طلبة (السنة التأهيلية) و(السنة التحضيرية المسائية) و(الانتساب) و(الدبلوم) المنسحبين (انسحابًا كلياً) يحق لهم التقديم مرة أخرى من خلال البوابة الإلكترونية (تسجيل الدخول).
  • ما الضوابط المطلوبة للتحويل الخارجي من جامعة أم القرى؟
    يتم قبول تحويل الطالب / الطالبة من خارج الجامعة إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة أو أحد فروعها (الجموم / الليث / أضم / القنفذة) وفق الضوابط الآتية:1- أن يكون الطالب / الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.2- أن يكون الطالب / الطالبة مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها.3- أن يكون قد أنهى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في جامعته.4- أن لا يكون قد أنهى أكثر من 6 فصول دراسية في جامعته، بحيث يدرس ما لا يقل عن 60% من المقررات في جامعة أم القرى.5- أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.6- أن تكون نسبة الطالب / الطالبة الموزونة أكبر من /أو تعادل نسبة أقل طالب قُبل في نفس التخصص.
  • ما هي مواعيد الحركات الأكاديمية؟
    إعادة القيد (المنقطعين/ المفصولين أكاديمياً/المنسحبين كلياً): الأسبوع الأول من الدراسة -اعتذار : يبدأ من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثاني عشر -التأجيل: حتى نهاية الأسبوع الأول من الدراسة - التحويل الآلي: يبدأ من الأسبوع السابع وينتهي في الأسبوع الثامن من الدراسة -تغيير نوع الدراسة (انتساب إلى انتظام): حتى نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.
  • ما هو الفرق بين التأجيل والاعتذار؟
    التأجيل:1-لا يحسب ضمن المدة النظامية من الدراسة 2- تؤجل المكافأة للطالب/ـة المؤجل.3-يمكن للطلبة التأجيل للفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة .4-لا يجوز التأجيل لسنتين متتاليتين في نظام السنة الدراسية الكاملة.5-لا يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج. الاعتذار: 1- يحسب من المدة النظامية للدراسة.2- يصرف للطلبة مكافأة شهرين فقط.3- يمكن للطلبة الاعتذار لثلاثة فصول متتالية.4- لا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين .5- يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج.
  • كم مرة يحق للطالب التحويل من قسم إلى قسم آخر؟
    يحق للطلبة التحويل مرة واحدة فقط.
  • هل يمكن للطلبة العدول عن التحويل بعد ظهور الاعتماد من القسم المحول إليه ، وأين يتوجه الطلبة ؟
    نعم يمكن للطلبة العدول عن التحويل حتى الأسبوع الأول من الدراسة. ويتوجه الطلبة لعمادة القبول والتسجيل (قسم الشؤون الأكاديمية للطلب العدول).
  • هل يمكن لطلبة السنة التحضيرية الاعتذار عن الفصل الدراسي؟
    نعم يمكن لطالبة السنة التحضيرية الاعتذار عن الفصل الدراسي وفق معايير وشروط السنة التحضيرية.
  • ما هي شروط التحويل من قسم إلى قسم آخر؟
    -أن يكون الطلبة قد أمضى ما لا يقل عن فصل دراسي واحد في كليته ولا يشمل ذلك فصول التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة.-يتقدم الطالب/ـة بطلب تغيير التخصص الآلي خلال الفترة النظامية وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى .-أن تكون المدة النظامية المتبقية من دراسة الطلبة كافية لإكمال متطلبات التخرج.-لا يحق للطالب/ـة المنقطع عن الدراسة والمفصول أكاديمياً والمنسحب كلياً في الفصل الحالي التحويل من تخصص إلى تخصص آخر .-لا يحق للطالب/ـة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر إذا تجاوز أكثر من نصف عدد ساعات الخطة الدراسية.
  • ما هي شروط قبول التحويل للطلبة في القسم؟
    -يتطلب تحقيق النسبة الموزونة في بعض الكليات مثال (الطب – التربية) -تحقيق المعدل التراكمي المطلوب من قبل الكلية. -الطاقة الاستيعابية.
  • هل يحق للطلبة (المنقطع / ـة أو المنسحب / ـة) إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية؟
    لا يحق للطالب / ـة إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ الانقطاع أو الانسحاب.
  • متى يحق للطلبة طلب حذف مقررات القسم السابق والمحول منه من سجله الأكاديمي؟
    يحق للطالب/ ـة المطالبة بحذف المقررات للخطة السابقة بعد اعتماد عملية التحويل من القسم أو قبل استلام الوثيقة ولكن بشرط التحويل.
  • هل الاعتذار أو التأجيل يؤثر على المعدل التراكمي للطالب /ـة إذا تم تنفيذه خلال الفصل الدراسي؟
    لا يؤثر تنفيذ التأجيل أو الاعتذار على المعدل التراكمي.
  • ما هو الفرق بين الاعتذار عن الفصل الدراسي والانسحاب الكلي من الجامعة؟
    الاعتذار: هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب فيها الاعتذار عن الدراسة دون أن يعد راسبًا إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل وفقاً للمواعيد المعلنة في التقويم الزمني لجامعة أم القرى. ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (w) ويحتسب من المدة النظامية من الدراسة. -الانسحاب الكلي: هو طلب الطالب بإخلاء طرفه من الجامعة، حيث يقوم النظام بالتواصل إلكترونياً مع معظم الجهات ذات العلاقة بجميع الكليات بالإضافة إلى المكتبة والإسكان الطلابي والمكافآت المربوطة ربطاً مباشراً مع النظام الأكاديمي للتحقق من التزامات الطالب تجاهها، حيث يتم إخلاء الطرف من هذه الجهات إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الطالب لها. وهذا ما يسمى بالانسحاب الكلي من الجامعة.
جار التحميل