جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مكتب الانتساب - شطر الطالبات


- 2019/11/18

نبــــذة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

تأسس برنامج الانتساب والتقويم المستمر بالكلية الجامعية بالقنفذة التابع لكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر عام 1430هـ، ويشتمل على التخصصات التالية: (اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، واللغة الإنجليزية).

 

مهام البرنامج:

تطوير مفهوم الانتساب في الدراسة الجامعية بمرحلة البكالوريوس، من خلال الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة، بهدف تمكين أكبر عدد من أفراد المجتمع - من الجنسين بمختلف فئاتهم العمرية - من تطوير قدراتهم العلمية والمعرفية، مع مراعاة تذليل أية عوائق يمكن أن تواجههم في سبيل تحقيق ذلك.

 

الرؤية:

الريادة والتميز في التعليم الأكاديمي، والبرامج، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع عن بعد في ضوء رؤية 2030.

 

الرسالة:

تخريج كوادر مؤهلة في الجوانب المعرفية والتطبيقية بمختلف التخصصات التي تتضمنها الكلية، بما يتوافق مع الاحتياجات المتطورة للمجتمع وسوق العمل.

 

وصف القسم:

القسم يعتمد على تطوير مفهوم الانتساب في الدراسة الجامعية بمرحلة البكالوريوس، من خلال الإفادة من وسائل الاتصال الحديثة، بهدف تمكين أكبر عدد من أفراد المجتمع من تطوير قدراتهم العلمية والمعرفية.

 

أهداف القسم:  

1. رفع المستوى التعليمي والمعرفي لدى أفراد المجتمع. 

2. إتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع - ممن لم تمكنهم ظروفهم من الالتحاق بالتعليم الجامعي المنتظم - لمواصلة تعليمهم وتطوير قدراتهم.

3. خدمة رسالة الجامعة وأهدافها من خلال خدمة المجتمع، وتوفير التعليم الجامعي لأكبر شريحة من أفراد المجتمع.


مميزات برنامج الانتساب:

  • الإفادة من الانتساب الذي يحتوي على خدمات إلكترونية تساعد في إنجاح العملية التعليمية.

  • الإفادة من كافة الخدمات الجامعية التي يستفيد منها الطالب الجامعي المنتظم.

  • إتمام جميع التعاملات المتعلقة بالدراسة إلكترونياً، دون الحاجة للحضور إلى مقر الجامعة، على أن يكون ذلك تدريجياً وفق الإمكانات المتاحة.

 

القبول والتسجيل:

شروط القبول بالبرنامج:

1- الحصول على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها (مصادقاً عليها من الجهات الرسمية).

2- أن يكون سعودي الجنسية أو مقيماً بالمملكة نظامياً.

 

المقابل المالي للالتحاق بالبرنامج:

  • يجب سداد المقابل المالي للبرنامج عن الفصل الدراسي الأول وقدره (2500) ريال، خلال 24 ساعة من قبول الملف.
  • تسديد المقابل المالي فصلياً بواقع (2500) ريال.
  • حضور اللقاءات التحضيرية التي تقدمها الكليات المقدمة للبرنامج، بحسب المواعيد والآليات التي يتم الإعلان عنها.
  • تسهيل آليات التواصل مع مشرفي المواد من خلال النظام الإلكتروني عبر الشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، ويتم ذلك عن طريق: (منتدى طلبة الانتساب - بريد المقرر).
  • توفير قنوات اتصال وخدمات دعم ومساندة للطلبة الملتحقين بالبرنامج.
  • إمكانية التحويل من برنامج الانتساب إلى برنامج الانتظام، بعد فصلين دراسيين على الأقل، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (3.25 من 4) للسعوديين، مع ضرورة استيفاء بقية الشروط اللازمة للقبول في الجامعة والكلية المطلوب التحويل إليها، وبحسب توفر المقاعد الشاغرة بها.   

 

شروط التحويل من انتساب إلى انتظام:

  1. أن يكون الطالب سعودياً.

  2. اجتياز فصلين دراسيين على الأقل، أو أربعة فصول دراسية كحد أقصى.

  3. ألا يقل المعدل عن (3.25 من 4) في السنة الأولى أو الثانية.

  4. دراسة كامل المواد المقررة دون حذف أي مقرر.

  5. ألا يكون موظفاً بإحدى الجهات الحكومية مع إحضار صورة من الأحوال بما يُثبت ذلك.

  6. اجتياز اختبار القدرات.

  7. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية أكثر من 5 سنوات.

 

خدمات الطالبات:

  1. الإرشاد الأكاديمي (حذف وإضافة).

  2. إعادة قيد.

  3. اختبار بديل للغائبات بعذر والتواصل هاتفياً.

  4. النماذج الورقية (حذف، إضافة، إعادة قيد، معادلة، إضافة مقرر من خارج خطة الطالب، سحب، مشهد للأحوال، استدراك درجة).

  5. مواعيد اللقاءات.

  6. رفع طلبات إعفاء الرسوم للطالبات المستفيدات من الضمان.

جار التحميل