جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة بمناسبة اليوم الوطني الـ81


- 2016/05/09

"وطني .. ليس كمثله وطن"

اليوم الوطني الـ 81 للوطن، يوم وطني لوطن وليس كمثله وطن  في الأرض لا شرق ولا غرب، يوم أطلق فيه الاسم على المسمى، استكمل فيه التوحيد، وأنجزت فيه الوحدة، وأصبح وطني المملكة العربية السعودية وطناً سامقاً بين الأوطان على خريطة العالم.

إنه اليوم الذي نستلهم فيه قيمنا الوطنية، ونحتفي برموز ومكونات الوطن، المؤسس والدولة والأمة والأرض والدين والثقافة والحضارة والمكتسبات.

إنه يوم عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عَلمُ عصره وفريد دهره، ويوم إنجازه الفريد تأسيس الكيان الكبير المملكة العربية السعودية.

اليوم الذي تأطر فيه الوطن السعودي بحدوده الوطنية الجغرافية، واستعلى بخصائصه وسماته ومكتسباته على كل الأوطان.

يوم ذابت فيه كل كيانات أجزائه في كيان الدولة السعودية، وانصهرت كل العصبيات في الشعب السعودي، والتحمت كل الفئات والطوائف في  أمة واحدة.

يوم أُبطل فيه التحاكم إلى الأعراف وحُكِّمت الشريعة، يوم حُوربت فيه البدعة والخرافة، ومُكن للتوحيد والعقيدة الصحيحة.

فما أعظمك يا وطني، يا وطناً أرضه جزيرة العرب والمدينتين المقدستين والحرمين الشريفين، فيه المشاعر والشعائر والآيات، مهبط الوحي وقبلة المسلمين، المحج والمعتمر والمزار، مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وثرى قبره الشريف، تراب اصطبغ بعرق السلف ودماء الفاتحين وتاريخ الأقدمين.

وطن مواطنيه جذما العرب عدنان وقحطان، وأمة هوت أفئدتها إليه وجاورت في حرميه، واستظلت برايته، وطني مؤسسه وحد الأرض والأمة، وحفظ الأمن، ورسخ الاستقرار، ونشر العدل، وحفظ العقيدة، ونشر الدعوة، واتخذ من الشريعة قرآنا وسنة دستوراً لدولته.

دولتي على خطى مؤسسها تحفظ مكتسباته، وترسخ لقيمه، وترتقي بالوطن سلم الحضارة، وتسلك به مسالك المدنية نحو التقدم والازدهار، فأنعم الله علينا في ظلها بنعم كبيرة هي أكثر من أن تذكر فتشكر وتحصى فتعد، يشهد لها الغريب قبل القريب، فهي نهضة ماثلة للعيان تتوثب لنقل الوطن إلى صف العالم الأول، ليكون لهذا الوطن ما شاء الله له من القيادة والريادة، بما يتلاءم مع حجم الوطن ومقدراته وعطاء دولته ومنجزاتها وآمال وأعمال موطنيه.

 

بقلم المشرف على كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة

د. عبدالله بن حسين الشريف

 

 

 

 

 

 

Flag Counter

جار التحميل