جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الوحدات التابعة للوكالة


- 2016/05/10

أولاً : وحدة البرامج والأنشطة الطلابية

  التعريف بالوحدة:       

وحدة تابعة لوكالة العمادة لشؤون التعليمية، وتعني بتقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية، الاجتماعية، الفنية، التقنية، والرياضية بطريقة تتناسب مع جميع الطلاب، وتوفير بيئة آمنة تتيح لهم التكيف والتوافق مع الحياة الجامعية والمجتمع.

 

 الرؤية:

أن يكون النشاط الطلابي المتنفس الأول للطلاب لإبراز مواهبهم وتنمية مهاراتهم المختلفة.

الرسالة :

تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والتقنية والرياضية بطريقة تتناسب مع جميع الطلاب، وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمي مهاراتهم، وتكسبهم المعارف المختلفة التي تبني شخصياتهم، وتقيهم من المخاطر التي قد تواجههم وذلك في بيئة آمنة  تتيح لهم التكيف والتوافق مع الحياة الجامعية والمجتمع.

الأهداف:

  • تعريف طلبة العمادة بخصائص المجتمع، ودعم دور الشباب الجامعي في تحقيق المثل العليا لمجتمعه وأمته.

  •  إعداد الطالب إعداداً سليماً من النواحي الفكرية والجسمية والاجتماعية من خلال ممارسة الأنشطة في مختلف المجالات.

  •  رفع قدرة الطالب الجامعي على القراءة والاستيعاب وفتح آفاق المعرفة أمامه، بحيث لا تقف ثقافته عند حد الكتاب التخصصي بل تمتد لتشمل المحاضرة والندوة والبحث والمسابقة والتشكيل والمسرح الجامعي، وفق قيم وتعاليم مجتمعنا المسلم.
  •  العمل على مساعدة الطالب الجامعي للتكيف مع المجموعة التي يعتبر عضواً فيها، مما يزيد في قدرته على إقامة علاقات طيبة بينه وبين أقرانه الطلاب، بحيث ينمي مظاهر السلوك الإنساني مما يرتقي بالعلاقات الإنسانية بينهم عن طريق التعاون الجماعي في ممارستهم لحياتهم الجامعية.
  • إشباع رغبات وميول الطالب الجامعي عن طريق الممارسة الموجهة تعليمياً وتربوياً، والاستفادة من المنشآت الرياضية بالجامعة.
  • نشر الوعي الرياضي والثقافة الرياضية والتعاليـــم الصحيــــة بين طلبــــة السنة التحضيرية.
  • المساهمة في بناء شخصية الطالب وتعزيز الانتماء الوطني.

 مهام الوحدة:

تتمثل مهام وحدة البرامج والأنشطة الطلابية فيما يلي:

  • تطبيق اللوائح والقرارات والأنظمة الخاصة بالأنشطة  الطلابية في العمادة.

  • تسهيل الاتصالات الخارجية لتنفيذ الأنشطة الطلابية المختلفة.
  • تفعيل دور الطالب داخل العمادة من خلال الأنشطة  الطلابية.
  • تنسيق عمل لجان الأنشطة المختلفة.
  •  تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية من أجل تنمية المهارات والمواهب لدى الطلاب ومساعداتهم على إثراء مهارات الاتصال مع العالم الخارجي.

ثانياً: وحدة الإرشاد والدعم الطلابي

التعريف بالوحدة:

وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتُعنى بتقديم  الخدمات  للطالب وإرشاده في كافة المجالات وتقديم المشورة له بما يخدم أهداف العمادة.

الرؤية:

التميز في تقديم خدمة إرشادية عالية الجودة، ودعم الطالب في كافة المجالات، وإيجاد حلول لما يعترضه من مشكلات.

الرسالة:

تسعى وحدة الإرشاد والدعم الطلابي لتقديم الخدمات الطلابية المناسبة؛لضمان تنمية مهارات وقدرات الطالب المهنية، ومساعدتهم على تحديد الاتجاهات المستقبلية، والاهتمام بمشكلات الطلاب، والعمل على وضع حلول مناسبة لها.

أهداف الوحدة:

  • تهيئة الطلاب المستجدين، وتوفير الدعم اللازم لهم للتغلب على الصعوبات التي قد تواجههم.

  • توفير خدمة التوجيه والإرشاد الأكاديمي للطلاب.

  • تأهيل الطلاب نفسياً واجتماعياً لتحقيق التوافق مع الحياة الجامعية.
  • تطوير القدرات والمهارات التحصيلية للطلاب.
  • تنمية المهارات التفاعلية لدى الطلاب مثل مهارات الاتصال والتخطيط الشخصي، والتعامل المهني.
  • اكتشاف الطلاب الموهوبين، وتقديم الرعاية المناسبة لهم.
  • العمل على إبراز مساهمات الطلاب الموهوبين والمتفوقين محلياً ودولياً.

مهام الوحدة:

تتمثل مهام وحدة الإرشاد والدعم الطلابي فيما يأتي:

  • دعم الإرشاد الأكاديمي الإليكتروني، وتسهيل تعامل أعضاء هيئة التدريس مع البرنامج.

  • وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالعمادة، والإشراف على تنفيذها.
  •  توضيح آلية الإرشاد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، وحصر مسؤوليات المرشد الأكاديمي لضمان عدم تكرار المشكلات الأكاديمية.
  •  مساعدة الطلاب المستجدين في العمادة على التكيف مع البيئة الجامعية بشكل سريع وميسر.
  • تعريف الطلاب بأهداف العمادة ورسالتها وبرامجها التعليمية، ومساراتها.
  • نشر الوعي بين الطلاب حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع العمادة على الشبكة العنكبوتية.
  • توجيه النصح والمشورة للطلاب فيما يخص المسيرة الأكاديمية ودراسة المشاكل المتعلقة بها ومعالجتها.
  • متابعة الأداء الأكاديمي لجميع الطلاب بشكل مستمر عن طريق منسقي المواد الدراسية ورؤساء الأقسام، وتلمس حالات التعثر الأكاديمي.
  • دراسة حالات التعثر الأكاديمي ومعالجتها بشكل منفرد وإحالتها لمن يلزم، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • دراسة الحالات النفسية والاجتماعية لدى الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة، وتقديم ما يلزم لهم لحل مشكلاتهم.
  • عقد الندوات والدورات اللازمة لتنمية مهارات الطلاب التحصيلية.
  • تعزيز السلوك التفوقي لدى الطلاب عن طريق إبراز المتفوقين في لوحات الشرف، وتكريمهم في المناسبات المختلفة.
  • تنمية مفهوم الشخصية الإيجابية لدى الطلاب، ودفعهم إلى التميز على الصعيدين الأكاديمي والشخصي.
  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بالجديد في مجال الإرشاد الأكاديمي.

ثالثاً: وحدة الأعذار الطلابية

التعريف بالوحدة:

وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتُعنى بخدمة طلاب وطالبات السنة التحضيرية من خلال تلقي طلبات الأعذار المقدمة منهم بكافة أنواعها (طبية، أسرية، اجتماعية، وغيرها)، وفحصها واتخاذ القرار المناسب طبقاً للوائح والقوانين الجامعية.

الرؤية:

التميز والريادة  في تقديم خدمة طلابية، ودراسة الأعذار المقدمة من الطلاب بطريقة منظمة وعالية الجودة.

الرسالة:

تسعى وحدة الأعذار الطلابية إلى تقديم خدمة مرنة ومتميزة للطلاب من خلال تلقي طلبات الأعذار المقدمة منهم بكافة أنواعها (طبية، أسرية، اجتماعية، وغيرها)، وفحصها واتخاذ القرار المناسب طبقاً للوائح والقوانين الجامعية على أساس من الشفافية والمساواة.

أهداف الوحدة:

- خدمة طلاب وطالبات السنة التحضيرية من خلال تلقي طلبات الأعذار المقدمة، وفحصها واتخاذ القرار المناسب طبقاً للوائح والقوانين الجامعية.

  • توفير الدعم اللازم للطلاب والإجابة عن كافة استفساراتهم المتعلقة بالغياب.
  • توفير خدمة التوجيه إلى الجهات المعنية بتوقيع الكشف الطبي على الطلاب.
  • تيسير التعامل مع الطلاب ودراسة أعذارهم بطريقة منتظمة وواضحة.
  • متابعة حالات الطلاب والوقوف على نسب غيابهم في المواد المختلفة.
  • رفع الأعذار المقبولة إلى السادة منسقي المواد ومركز اللغة الإنجليزية.

مهام الوحدة:

تتمثل مهام وحدة الأعذار الطلابية فيما يلي:

  • إعداد لائحة خاصة بوحدة الأعذار يتم قبول الأعذار أو رفضها وفق لبنودها المطروحة حتى يسير العمل داخل الوحدة وفق خطوات منتظمة.

  • إعداد وتقديم نماذج الأعذار للطلاب والطالبات.
  • العمل على إيجاد وإنشاء  سجلات رسمية تدعم حق الجامعة والطالب بخصوص الأعذار المختلفة.
  • استلام الأعذار المقدمة من الطلاب والطالبات سواء كانت عن محاضرة أو اختبار ( نصفي – نهائي ).
  • دراسة حالات الحرمان نتيجة تخطي نسبة الغياب المسموح بها وتحويلها إلى وحدة الإرشاد والدعم الطلابي.

رابعاً: وحدة القياس والتقويم

التعريف بالوحدة:

 وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتُعني بتحديد وبناء وتطوير معايير القياس والتقويم للطلاب، ومتابعة عمليات التقويم في برامج العمادة المختلفة.

الرؤية:

التميز في أداء الأعمال الموكلة لوحدة القياس والتقويم بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية، والارتقاء بجودتها بما يحقق الموضوعية في أعمال التقويم.

الرسالة:

تسعى الوحدة إلي المساهمة في انتظام سير العملية التعليمية من خلال القيام بالمهام والأنشطة المكلفة بها من قبل إدارة العمادة بما يسهم في توفير بيئة تعليمية ذات رؤية واضحة تتمتع بتطبيق معايير الجودة.

الأهداف:

  • رفع مستوي تقييم العملية التعليمية من خلال تحقيق جودة الاختبارات.

  •  تقديم الدعم والمساعدة للطلاب، والوقوف على مشاكلهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بالاختبارات، وتقديم الحلول لها.

  • إتاحة المعلومات لمستفيدي العملية التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمساهمة في نشر الوعي لدى الطلاب عن الدراسة والامتحانات والمعرفة بالنظام الأكاديمي.
  •  المشاركة في تنفيذ الخطط التطويرية في قطاع الشؤون التعليمية بما يحقق رؤية ورسالة العمادة.
  • العمل على انتظام عمليات القياس والتقويم بالعمادة.
  • تطوير وتحديث وسائل القياس والتقويم بما يسهم في تحقيق العدالة والرفع من كفاءة المخرجات التعليمية.
  • تحديد وبناء معايير للقياس والتقويم.

مهام الوحدة:

تتمثل مهام وحدة القياس والتقويم فيما يأتي:

  •  إعداد أدوات القياس (مقاييس واستبانات وبطاقات ملاحظة) اللازمة لعمليات التقويم.

  • الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة، وتحليلها، وتقديمها بسرية تامة للمعني بالتقويم، للاستفادة منها في تعزيز الجوانب الإيجابية، ومعالجة الجوانب السلبية، إن وجدت.
  • تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية الفصلية والنهائية، وتقديم بعض المؤشرات الإحصائية لجودة الاختبار، مثل معاملات الثبات ومدى صعوبة الأسئلة التي يمكن أن يستنير بها المنسقون في تقويم مدى ملاءمة الأسئلة التي يستخدمها لقياس تحصيل الطلاب الأكاديمي.
  • عرض ومناقشة نتائج التقويم على المنسقين بالعمادة لتبادل الآراء حول تطوير أساليب تقويم الطلاب.
  • تسهيل مهمة تصحيح الاختبارات الموضوعية، وتقويم مدى جودتها في قياس التحصيل العلمي.
  • إجراء الدراسات على بعض الظواهر الأكاديمية وغير الأكاديمية لتوفير بعض المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ بعض القرارات الإدارية.
  • تنظيم وتنفيذ الدورات التدريبية في القياس والتقويم بهدف تطوير مهارات القياس والتقويم.
  • المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن الوكالة فيما يخص الوحدة.
  • تطبيق اختبارات في المقررات الدراسية المختلفة لتحديد مستوى الطلاب، ويعاد تطبيق هذه الاختبارات مرة أخرى لملاحظة أثر التدريس على مستوى الطلاب، ويتم تحليل النتائج وفق اختبارات إحصائية تعطي مؤشرات عن مستوى التقدم بمستوى الطالب.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية.

خامساً: وحدة القوائم والنتائج

التعريف بالوحدة:

وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتُعني بالتعامل مع جميع الجوانب الإدارية الخاصة بمكتب الشؤون التعليمية، وتحديث قوائم الطلاب ومراجعتها بصورة دورية.

الرؤية:

التميز في أداء الأعمال الإدارية الموكلة لوحدة القوائم والنتائج، والارتقاء بجودتها وفقاً لأحدث النظم الإدارية في إنجاز الأعمال.

الرسالة:

تسعى الوحدة إلي تنظيم الأعمال الإدارية وتنسيقها، والتعامل مع جميع الجوانب الإدارية، وكذلك تصدير جميع المعاملات الصادرة وتوثيق جميع المعاملات الواردة ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة، وكذلك أرشفة جميع المعاملات؛ مما ينعكس بطريقة إيجابية على الخدمات المقدمة للطالب.

الأهداف:

  • تسيير الأعمال الإدارية للوكالة، وتوفير الاحتياجات اللازمة للعمل.

  • استقبال الطلاب وإنجاز طلباتهم في أسرع وقت ممكن.

  • الإشراف المباشر على أرشفة جميع المعاملات الصادرة والواردة وحفظها بملفات.
  • تجهيز المعاملات اليومية الصادرة وعرضها على الوكيل لتوقيعها بعد استيفاء مسوغاتها من قبل الموظف المختص.
  • حصر المعاملات الواردة وتصنيفها حسب موضوعاتها.
  • تحديث قوائم الطلاب وتقسيمها حسب المجموعات والمسار.
  • مراجعة قوائم الطلاب بصورة دورية للتأكد من العدد الفعلي للطلاب  في كل مجموعة.

المهــــــــام:

تتمثل مهام وحدة القوائم والنتائج فيما يأتي:

  • التواصل مع مشرفي المجموعات (الليدرات) للتأكد من أسماء الطلاب الفعلي لكل مجموعة، وذلك بعد أسبوعين من الدراسة، ومن ثم تزويد عمادة القبول والتسجيل بالأسماء غير الفعلية من الطلاب.

  • استلام نتائج الاختبارات النصفية والنهائية  للفصلين الدراسيين والفصل الصيفي إلكترونياً لكل مقرر دراسي وإرسالها لوحدة الإعلانات.
  • حصر أسماء الطلاب المتفوقين والمتعثرين مع عمل إحصائية لهم.
  • حصر أسماء  الطلاب الراسبين في كل مادة بكل مسار نهاية كل فصل دراسي مع عمل إحصائية لهم.
  • متابعة جميع المعاملات الصادرة مع الكليات والإدارات ذات العلاقة.
  • تعبئة النموذج في حالة حصول خطأ في درجة الطالب/ ــة  للنتيجة النهائية، وتوجيهها بخطاب من قبل سعادة الوكيل إلى سعادة العميد.
  • متابعة طلبات تحويل الطلاب من العمادة.
  • تعبئة نموذج التحويل الإجباري للطلبة الراسبين في أكثر من (10) ساعات.
  • حصر وتسجيل الطلاب للفصل الصيفي (الدور الثاني).
  • تعبئة نموذج طلب تأجيل دراسة السنة التحضيرية (مرفق بمبررات الطلب).
  • تعبئة نموذج طلب استئناف دراسة السنة التحضيرية.
  • استكمال إجراءات التحويل من وإلى السنة التحضيرية (تصفير معدل – معادلة مواد – مفردات المواد - إضافة مواد).
  • تعبئة نموذج طلب تأجيل دراسة السنة التحضيرية (مرفق بمبرر الطلب).
  • إصدار خطابات تعريف للطلاب.
  • إصدار خطابات الخروج والعودة للطلاب المنح.

سادساً: وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة

التعريف بالوحدة:

وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتٌعني بتقديم رعاية خاصة ومتميزة إلى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع أقرانهم من الطلاب، والاستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم.

الرؤية:

أن تكون عمادة السنة التحضيرية بجامعة أم القرى من العمادات الرائدة والمتميزة في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

الرسالة:

أن توفر الوحدة البيئة التعليمية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة لرفع مستواهم التحصيلي وممارسة الأنشطة المختلفة.  

الأهداف:

  •  الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية والترويحية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • الإرشاد والتوجيه للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل المتخصصين.

  • المشاركة الفعالة بحملات التوعية الجامعية حول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم الاجتماعي.
  • العمل على أحدث البرامج لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • بناء قاعدة معرفية سليمة تمكن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من التعامل الصحيح والفعال مع البيئة المحيطة.
  • مواجهة الصعوبات السلوكية والنفسية وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة ومنظمة تمكن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من اكتشاف أقصى طاقتهم، ورفع مستوى قدرتهم التعليمية والتحصيلية والمستقبلية.
  • اكتشاف نقاط القوة ومساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الاعتماد على أنفسهم والتكيف مع المجتمع.

المهام :

تتمثل مهام وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يأتي:

  • حصر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ بداية العام الدراسي.

  • الوقوف على قدراتهم وإمكاناتهم وميولهم في مختلف المجالات.
  • إقامة دورات تدريبية تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم، وتلبي ميولهم ورغباتهم.
  • إقامة المعارض التي تشتمل على الأعمال الفنية اليدوية للطلاب  ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاركة بالأنشطة  التي تتناسب مع أوضاعهم.
  • بناء وتنمية أواصر التعاون بين الوحدة وإدارة الجامعة والجهات المعنية.

سابعاً: وحدة تطوير المناهج

التعريف بالوحدة:

وحدة تُعنى بتطوير الخطط الدراسية بالعمادة وتوصيف مقرراتها بما يكفل تمكين الطلاب من تخصصاتهم الأكاديمية، وتمكينهم من اكتساب المعارف والمهارات والقدرات اللازمة في تخصصاتهم، وتتناسب مع طبيعة أعمارهم؛ لجعلهم منافسين حقيقيين للطلاب على المستوي المحلي والعالمي.

الرؤية: 

خطط دراسية معتمدة تحاكي الخطط الدراسية في برامج الجامعات المرموقة.

الرسالة:

نعمل من أجل تطوير الخطط الدراسية بما يكفل وصول طلاب السنة التحضيرية إلى مستوى يمكنهم من امتلاك المعارف والمهارات والقدرات التخصصية، من خلال تنسيق الجهود ذات العلاقة داخل العمادة وخارجها.  

الأهداف:

  •  تطوير الخطط الدراسية وتوصيف مقرراتها بما يكفل تمكين الطلاب من تخصصاتهم الأكاديمية، وتمكينهم من اكتساب المعارف والمهارات والقدرات اللازمة.

  • المساهمة في وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية على مستوى العمادة في مجال الخطط الدراسية والتوصيفات الخاصة بالمقررات الدراسية .

  •  العمل على تطوير الخطط الدراسية بالتعاون مع منسقي الأقسام بالعمادة، وفق توجهات العمادة والجامعة؛ للوصول إلى خطط دراسية بجودة عالية.
  • العمل على اعتماد الخطط الدراسية اعتماداً أكاديمياً داخلياً وخارجياً.
  • وضع المواصفات والمعايير اللازمة في إعداد الخطط والبرامج الدراسية بما يتوافق مع معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • دراسة الخطط الدراسية وتقويمها وفق المعايير والضوابط والآليات والتوصية باعتمادها.

المهام:

تتمثل مهام وحدة تطوير المناهج فيما يأتي:

  • إعداد الأدلة والخطط والنماذج التي تحقق الأداء المتميز والمتطور في إعداد الخطط الدراسية.

  • إقامة شراكة مجتمعية بهدف الرقي وتحسين مستوى الخطط والبرامج الدراسية في العمادة.
  • التعاون الأكاديمي مع مختلف المؤسسات التعليمية في سبيل تحقيق جودة بناء الخطط والبرامج الأكاديمية.
  • تقديم الدعم والمساندة للأقسام الأكاديمية بالعمادة لخلق بيئة مناسبة لتطوير البرامج الأكاديمية.
  • تقويم الخطط والبرامج الدراسية في الأقسام الأكاديمية، والعمل على تطويرها بما يتماشى مع رسالة وأهداف الجامعة.
  • متابعة مستجدات الخطط والبرامج الدراسية على مستوى الجامعات المحلية والخارجية.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم ورش العمل والدورات التدريبية في مجال الخطط والبرامج الدراسية.

ثامناً: وحدة  تقنيات التعليم

التعريف بالوحدة:

وحدة تابعة لوكالة العمادة للشؤون التعليمية، وتُعنى بنشر وتعزيز ممارسات ومجالات التعلم الإلكتروني وتطبيقاته في التعلم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على تلك النظم وتطبيقاتها.

الرؤية:

أن تكون عمادة السنة التحضيرية بجامعة أم القرى من العمادات الرائدة والمتميزة في مجال التعلم الإلكتروني وتطبيقات تقنيات التعليم.

أن توفر الوحدة البيئة التعليمية الإلكترونية التفاعلية وفق الأسس التقنية  والعلمية، والقواعد المهنية المتخصصة لمجتمع العمادة  من طلاب وأعضاء هيئة التدريس.  

  •  نشر الوعي بثقافة التعليم الإلكتروني  لضمان التطوير المستمر والعمل على الاستفادة من تقنيات التعليم.

  • إدارة تطبيق عملية التعليم الإلكتروني بالعمادة على أكمل وجه، والعمل على تصميم المقررات الإلكترونية وتطويرها للأقسام المختلفة في العمادة.

  • تهيئة ودعم توجه مجتمع العمادة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس للتعامل مع المقررات الإلكترونية.
  • تقديم الدورات والندوات والورش التدريبية اللازمة لخدمة التعلم  الإلكتروني وتطويره في العمادة.
  • تنمية العلاقات وروح التعاون مع الوحدات الأخرى في العمادة في مجال التعليم الإلكتروني.
  • توفير الدعم الفني والاستشارات للطلاب والأعضاء والذي بدوره يساهم في تيسير وتطوير العملية التعليمية في العمادة بشكل عام.
  • توفير كافة متطلبات تشغيل وإدارة التجهيزات التقنية المتوفرة بالعمادة.

المهـــام:

تتمثل مهام وحدة تقنيات التعليم فيما يأتي:

  • تعمل الوحدة على أن تكون حلقة وصل بين عمادة السنة التحضيرية وعمادة التعلم الإلكتروني في جميع أعمال الوحدة من التدريب والصيانة ودراسة الاحتياجات والمشاركة في تنفيذ ورسم الخطط السنوية للعمادة.

  • تدريب منسوبي العمادة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.
  • صيانة التجهيزات التعليمية الإلكترونية داخل العمادة.
  • إعداد تقرير فصلى عن ما تم إنجازه داخل الوحدة.
جار التحميل