جامعة أم القرى

جامعة أم القرى


كلمة رئيس القسم :

عزيزي الطالب، مرحباً بك في قسم الصيدلانيات.
يعتبر القسم واحداً من خمسة أقسام أكاديمية داخل كلية الصيدلة بجامعة أم القرى، البداية كانت في 2007م، مع إنشاء كلية الصيدلة. وقد أخذ القسم على كاهله منذ ذلك الوقت مهمة التدريس والبحث العلمي في مجال الصيدلة، حيث يقوم أساتذة القسم بتدريس العديد من المقررات الدراسية لطلاب الصيدلة لنيل درجة البكالوريوس والدكتوراه في العلوم الصيدلية.
يُدرَّس في قسم الصيدلانيات ثمانية مقررات بهدف تزويد الطالب بالمعرفة والتدريب العلمي في مجال تركيب وتطوير وتقييم أشكال الدواء المختلفة، كما يهتم القسم أيضًاً بالدراسة النظرية والعملية للخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد الداخلة في تركيب المستحضرات الدوائية، وتأثير تلك المواد على فاعلية المستحضرات الناتجة، وكذلك دراسة طرق صياغة المستحضرات الصيدلانية بأشكالها المختلفة، سواءً الصلبة (مثل الأقراص، والكبسولات، واللبوس)، أو الرخوة مثل (المراهم والكريمات)، أو السائلة المعقمة مثل (المحاليل، الحقن، وقطرات العيون)، أو غير المعقمة مثل (الأشربة)، والتي يتم إعدادها داخل الصيدليات أو صيدليات المستشفيات أو شركات الأدوية، ثم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقة تلك المستحضرات للمواصفات الواردة في دساتير الأدوية (اختبارات الجودة النوعية). 
يوجد بالقسم سبعة أساتذة من ذوي التخصصات المتنوعة والمتكاملة مثل الصيدلانيات، الصيدلة الصناعية والتكنولوجيا الحيوية الصيدلانية، والصيدلة الإشعاعية. ويلتزم القسم بأعلى جودة تعليم وتدريب وبحوث من أجل إعداد صيدلي مبدع ذو خبرة عالية في نظام الرعاية الصحية، ويلعب دوراً هاماً في الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية والصحة العامة للمجتمع.
يسعدنا اهتمامكم ببرامجنا، وندعوكم لزيارة قسمنا من خلال موقعنا علي الإنترنت، أو من خلال الاتصال المباشر أو البريد الإلكتروني. ونرحب بتعليقاتكم الرامية إلى تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي داخل القسم.
 
  د. خالد عطا الله
رئيس قسم الصيدلانيات
جار التحميل