جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/16
النبذة والنشأة:
تم إنشاء قسم الأدوية والسموم في الوقت نفسه الذي أنشئت فيه كلية الصيدلة بجامعة أم القرى، ليصبح واحدًا من خمس أقسام رئيسية داخل الكلية. وقد حرص أساتذة القسم منذ نشأته على تطوير المناهج الدراسية وتحديث طرق التدريس ومرافقه لضمان تخريج صيادلة أكفاء قادرين على تلبية متطلبات السوق السعودي.
يقوم القسم بتدريس العديد من المقررات الدراسية خلال العام، مثل علم الأدوية، علم الأدوية السريري، وعلم السموم بشقيه الأساسي والسريري. ويتناول علم الأدوية، طريقة تأثير العناصر الكيميائية، سواءً الطبيعية والاصطناعية (مثل العقاقير)، على النظم الحيوية لجسم الإنسان، ويشمل ذلك فحص الخصائص الكيميائية، الآثار الفسيولوجية والسلوكية، آليات العمل، التحولات البيولوجية، والاستخدامات العلاجية وغير العلاجية للأدوية. أما علم الأدوية السريري فهو يعتبر شقاً من علم الأدوية الأساسي، غير أنه يهتم بتطبيق المبادئ والأساليب الدوائية على أرض الواقع. أما علم السموم فهو المعني بدراسة الآثار العكسية التي تخلفها المواد الكيميائية على المريض، ويشمل هذا رصد الأعراض والإبلاغ عنها، فضلاً عن الكشف عن المواد السامة وعلاجها، وخصوصاً المواد التي تتسبب في تسمم الإنسان. ويهتم القسم أيضاً بدعم الأبحاث في المجالات المتعلقة بالأدوية والسموم.
 
الرسالة:
يأخذ القسم على عاتقه مسؤولية رفع المستوى العلمي والأداء المهني للصيادلة، ودعم الأبحاث العلمية، وتعزيز الخدمات المجتمعية في المملكة عن طريق تخريج صيادلة على قدر عال من الكفاءة.
 
القيم:
• الابتكار.
• الاعتماد على التكنولوجيا.
• العمل بروح الفريق الواحد.
• الاحترافية في الأداء.
• تطوير قدرات الموظفين.
 
الأهداف:
1- تدريس أحدث المقررات الدراسية في مجال الأدوية والسموم لطلبة كلية الصيدلة.
2- تدريس مقررات علمية متخصصة بهدف تخريج صيادلة على قدر عال من الكفاءة.
3- خلق بيئة مناسبة للبحث العملي في مجال الصيدلة.
4- المشاركة في الخدمات المجتمعية.
جار التحميل