جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الصيدلة الإكلينيكية - الخطة البحثية


- 2019/02/27

الخطة البحثية:


يركز قسم الصيدلة الإكلينيكية، ضمن خطته الاستراتيجية، على مجالات البحث التالية:

  1. أبحاث الممارسة الصيدلانية: يتطلب البحث في هذا المجال إجراء مسوحات ودراسات متعددة التخصصات في مكة عن الممارسة الصيدلانية (ممارسات صيدلة المستشفيات، والصيدلة الإكلينيكية، واقتصاديات الصيدلة في المستشفيات، والحركية الدوائية، واستخدام المضادات الحيوية، وتقييم استخدام الأدوية، إلخ).
  2. السلامة الدوائية: تولي وزارة الصحة اهتمامًا وحرصًا بالغين إلى "سلامة المريض" باعتباره أحد أهم الموضوعات في عصرنا الحاضر. ولتكن نقطة الانطلاق في الدراسات متعددة التخصصات التي ترمي إلى تطوير السلامة الدوائية وتعزيزها في مختلف المواقع الصحية بمنطقة مكة. ومن موقعنا كصيادلة إكلينيكيين، يتعين علينا تسليط مزيد من الضوء على القضايا المتعلقة بالسلامة الدوائية في منطقة مكة، ومن ثم الإسهام في تعزيز سلامة المرضى.
  3. تعزيز صحة الحجيج: يكتسب هذا المجال البحثي أهمية خاصة بالنظر إلى موقع جامعة أم القرى في قلب العاصمة المقدسة، وباعتبار أن غالبية المستشفيات تقدم خدماتها للحجيج. وحيث إن الحجاج يفدون من بلدان مختلفة، فلا عجب أن تكون أوضاعهم الصحية متفاوتة أشد التفاوت، بحسب البلدان التي يفدون منها. وهو ما يتيح لنا بحث ودراسة تلك الأوضاع الصحية ببساطة، ودون تحمُّل أعباء مالية إضافية في الإنفاق على الأبحاث الطبية.

وإنني لأعتقد أن هذا ما يمنح قسم الصيدلة الإكلينيكية مزيَّة نسبية على بقية أقسام الكلية، فيما يتعلق بالأنشطة البحثية: فبينما يتطلب إجراء البحوث في بقية الأقسام أموالًا طائلة، نستطيع إجراء بحوثٍ في الصيدلة الإكلينيكية بسهولة ويسر، اعتمادًا على الخبرات المتميزة لأعضاء القسم. وعلاوة على ذلك، فإن قسم الصيدلة الإكلينيكية يضم بين أعضائه أطباء وصيادلة، يعملون معًا من أجل إجراء بحوث ودراسات سريرية تتسم بالتكامل والشمولية.

وفيما يلي نعرض بعض الأسئلة البحثية المقترحة للخطط البحثية المزمع تقديمها:

  1. توصيف الأخطاء في المواقع الصحية (وافق عليها وجمع بياناتها د. عبدالحسيب).
  2. إصلاح الأخطاء بالمواقع الصحية.
  3. الإشراف على تناول المضادات الحيوية في مستشفيات منطقة مكة (وافق عليها وجمع معلوماتها مركز الأبحاث بالجامعة، بالتعاون مع وزارة الصحة، تحت إشراف د. عبدالحسيب (باحث رئيس)، ومحمود هشام (باحث مساعد).
  4. سلوكيات الحجاج في التعامل مع الأدوية أثناء موسم الحج (تم الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بهذا المشروع البحثي، وقدم د. عبدالحسيب نتائجه الأولية في المؤتمر الدولي لسلامة المرضى الذي أقيم في ليفربول بالمملكة المتحدة، مايو 2014).
  5. أنماط مقاومة المضادات الحيوية في الحجاج القادمين من بلدان مختلفة، ووضع إرشادات قابلة للتطبيق تضع في الحسبان اختلاف الثقافات (أجرِي هذا المشروع البحثي بالتعاون مع طلبة الدكتوراه، وقُدم في عرض تقديمي شفوي أمام معرض ومؤتمر دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا "دوفات" في 2014، واعتُمد كبحث رئيس في المؤتمر الدولي للصيدلة الوبائية والسلامة الدوائية في دورته الثلاثين، الذي عُقد في تايبيه، بتايوان، في عام 2014. وعلاوة على ذلك، نُشر ملخص هذه الدراسة في مجلة الصيدلة الوبائية والسلامة الدوائية - 3.17).
  6. الوفاة الناجمة عن الربو بين الحجاج، وعوامل الاختطار المرتبطة باستخدام الأدوية أثناء الحج.

 

مختارات للمطالعة:

 

  1. Effect of Zinc Supplementation on Glycemic Control, Lipid Profile, and Renal Functions in Patients with Type II Diabetes: ASingle Blinded, Randomized, Placebo-Controlled, Trial, Sahar El-Ashmoony, Heba Kamal, AmanyAbdelhafez, Journal of Biology, Agriculture and Healthcare, Vol 2, No.6, 2012 (33-41).
  2. Different Patterns of Inappropriate Antimicrobial Use: A Cross Sectional Study, Sahar El Ashmony, Life Science Journal, 2013 ;10(3): 216-222
  3. The Effect of Two Selective Serotonin Reuptake Inhibitors on the Bone Turnover of Intact and Ovariectomized Female Albino Rats, El-Moursy, Soha A.; Abdalla, Amal Y.; El-Ashmony, Sahar M.; Rashed, Laila; Ali, Hanan Hassan Mohamed, Research Journal of Medicine and Medical Sciences, 2009, Vol. 4 Issue 2, p136.
  4. Vitamin D Supplementation and Glycemic Control in Patients with Type 2 Diabetes Mellitus, a Retrospective Cohort Study, Amal Y. Abdallah, Research Journal of Medicine and Medical Sciences, 7(1): 44-50, 2012.
  5. The Impact of Clinical Pharmacist and ID intervention in Rationalization of Antimicrobial Use, Niaz Al-Somai, Mohammed Al Muhur, Osama Quteimat, Nashaat Hamzah, Saudi Pharmaceutical Journal, (2014), DOI: 10.1016/j.jsps.2014.02.003 – In Press.
  6. A cross-sectional assessment of knowledge, attitude and practice among Hepatitis – B patients in Quetta, Pakistan, Haq UN, Hassali MA, Shafie AA, Saleem F, Farooqui M, Haseeb A, Aljadhey H. A, BMC Public Health, 2013; 13:448.
  7. Recommendations for the role of pharmacists in Saudi Arabia. Haseeb A, Elrggal EM, Archives of Pharmacy Practice, 2013; 4 (3): 138.
  8. The impact of pharmacist-led educational interventions on the use of high-risk abbreviations in a Saudi Arabian hospital and emergency centers. HaseebA, Winit, WW, Baksh AR, Mubark RA, Mously A, Ikraam A, Albaan AZ, Ibrahim B, Pharmacoepidemiology& Drug Safety, 2013; 22 (s1): 257.
جار التحميل