جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الخطة البحثية للقسم


- 2017/04/07

الخطة البحثية لقسم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة بجامعة أم القرى

الأهداف الاستراتيجية:

يهدف قسم الادوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة أم القرى إلى:

  1. تحقيق التميز البحثي التطبيقي ذو العائد المباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع؛ والتى تتمثل فى النشر الدولى والابتكارات وبراءات الإختراع ..... إلخ.

  2. التعاون والتكامل بين الأقسام العلمية المختلفة بالكلية عن طريق تشجيع البحوث الجماعية ذات التخصصات المشتركة، والتى تساعد على رفع الكفاءة الأكاديمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  3. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على التقدم بمشروعات بحثية بالتعاون مع الهيئات البحثية (ISR-DSR) عبر التكنولوجيا المتطورة لتلبية الاحتياجات البحثية.
  4. تشجيع مشاريع الأبحاث ذات الأولوية للمجتمع السعودى، وتوظيف مخرجات تلك المشاريع البحثية والاستفادة منها وتسويقها.

 

القيم الحاكمة للبحث العلمى (أخلاقيات البحث العلمى):

  • الأمانه العلمية.

  • العمل بروح الفريق.

  • المصداقية والشفافية.

  • التميز والابتكار.

  • حماية الملكية الفكرية.

 

المجالات الرئيسية للخطة البحثية لقسم الأدوية والسموم بجامعة أم القرى

المجال الأول: دراسة تأثيرات بعض المركبات الطبيعية:

ويتضمن دراسة تأثير بعض المركبات الطبيعية مثل الأعشاب في علاج بعض الأمراض المزمنة والمنتشرة في المجتمع السعودي من خلال دراسة تأثير مستخلصات بعض النباتات على المواد البيئية الضارة مثل الكيماويات والمبيدات المسببة للأمراض كأمراض الكبد والكلى والسرطان، كما يتضمن دراسة بعض التأثيرات لهذه النباتات العشبية ومدى احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات العدوى وتأثيرها على حيوانات التجارب.

 

المجال الثاني: استخدامات غير تقليدية لبعض الأدوية:

وتتضمن استخدام الأدوية المستعملة في علاج بعض الأمراض الشائعة ولكن بطرق غير تقليدية؛ وذلك بهدف إما اكتشاف طرق جديدة للتداوي أو التقليل من الأعراض الجانبية المعتادة أو اكتشاف أدوية جديدة لبعض الأمراض المستعصية والتي يصعب علاجها مثل الأورام السرطانية والالتهاب الكبدي بفيروس C.

 

المجال الثالث: إنتاج مركبات جديدة من مصادر طبيعية ومساعدة شركات الأدوية في تقييم المواد الطبيعية الفعالة لعلاج بعض الأمراض.

فصل النواتج الطبيعية والتعرف على التركيب الكيميائي لها، واستحداث بعض المشتقات منها، وكذلك دراسة الآثار البيولوجية والفوائد الطبية لها في علاج بعض الأمراض، واستحداث بعض الطرق الحديثة في التقييم الكمي للمواد الفعالة في النباتات والمستحضرات الطبية والتي يتم تداولها بالأسواق، وكذلك استخدام نظم الزراعة النسيجية للنباتات الطبية تحت ظروف مختلفة لزيادة إنتاجية المواد الفعالة.

 

المجال الرابع: البحث عن أهم المشاكل الطبية والصحية وكيفية التغلب عليها:

دراسة الأمراض الشائعة في المجتمع السعودي مثل السمنة وأمراض القلب والسكر وغيرها، ومحاولة إيجاد علاج لها. أيضاً دراسة بعض المركبات التي يحتمل أن يكون لها تأثير كمضادات الميكروبات والفيروسات والأورام، واستخدام جزيئات النانو في علاج العدوى المكروبيولوجية، وكذلك دراسة الطفرات التي تنشأ عن الفيروس الكبدي الوبائي.

جار التحميل