جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المقررات الدراسية


- 2017/04/07

المقررات - وصف المقررات 


أدوية 1 [مادة مشتركة: 1801341]

وصف المقرر: يتيح هذا المقرر للطالب الحصول على المفاهيم الأساسية لعلم الأدوية العام، ودراسة الأدوية التي تؤثر على وظائف الجهاز العصبي، إلى جانب الأنواع المختلفة للهرمونات الموضعية والعقاقير التي تعدل من آثارها، كما تغطي دراسة هذا المقرر أيضاً الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي الجسدي والتطبيقات الإكلينيكية لهذه الأدوية.

 يخرج الطالب في ختام هذه الدراسة متمكناً من تطبيق أساسيات علم الأدوية في المجال الصيدلي؛ والتي احتوت أبحاثًا متعمقة في الأدوية وعلى الأجهزة التي شملتها الدراسة. في مستهل كل محاضرة تُوضح الأهداف المرجوة منها بالتفصيل، وتعد الجلسة الخاصة بالتدريب على ما سبق دراسته قاعدة أساسية لتقييم الطالب


أدوية 2 [مادة مشتركة: 1801342]

وصف المقرر: يتكون هذا المقرر الدراسي من علوم معرفية متعلقة بالأدوية المستخدمة في الجهاز البولي. ويتناول المقرر أيضاً دراسة عدة أنواع مختلفة من حالات اضطراب القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى دراسة الأدوية المستخدمة في علاجها. علاوة على هذا، يمنح هذا المقرر للطلاب فرصة الحصول على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة المستخدمة على الجهاز التنفسي، وطرق علاج بعض الأمراض التي تصيبه. ويخرج الطالب في ختام هذه الدراسة متمكناً من تطبيق أساسيات علم الأدوية في المجال الصيدلي؛ بعد دراسة وافية لمعظم الأدوية المستخدمة فى علاج الأمراض المتعلقة بأجهزة الجسم المختلفة، توضح أيضاً الأهداف الدراسية لكل محاضرة، وتعد محاضرات التعلم النشط هي الأساس لتقييم الطالب.


أدوية 3 [مادة مشتركة: 1801443]

وصف المقرر: يتناول المقرر بالدراسة عدة أنواع مختلفة من اضطرابات الغدد الصماء، بالإضافة إلى دراسة الأدوية المستخدمة في علاجها، كما يزود الطالب بالمعلومات اللازمة حول أثر العقاقير على الجهاز العصبي المركزي وعلاج الأمراض التي تصيبه. ويخرج الطالب في ختام هذه الدراسة متمكنًا من أساسيات علم الأدوية في المجال الصيدلي، والتي احتوت أبحاثًا متعمقة في الأدوية على الأجهزة التي شملتها الدراسة. وفي مستهل كل محاضرة تُوضح الأهداف المرجوة منها بالتفصيل. وتعد محاضرات التعلم النشط هي الأساس لتقييم الطالب.


علم الأدوية الإكلينيكي [مادة مشتركة: 1801444]

وصف المقرر: يقوم هذا المقرر على دراسة العلاج الكيميائي، وما يشمله من مضادات حيوية وأدوية تستخدم في علاج مرض السرطان. ويرتكز على تطبيق المعرفة الدوائية على الحالات المرضية المرتبطة بها. وفي نهاية كل مقرر دراسي، يخرج الطالب مؤهلاً لتطبيق ما لديه من معرفة بعلم الأدوية لممارسة الصيدلة الإكلينيكية. وفي مستهل كل محاضرة تُوضح الأهداف المرجوة منها بالتفصيل، وتعد محاضرة التعلم النشط على ما سبق دراسته قاعدة أساسية لتقييم الطالب.


علم السموم [مادة مشتركة: 1801545]

وصف المقرر: يختص هذا المقرر بدراسة العقاقير التي تتسبب في التسمم، بالإضافة إلى حالات التسمم الأخرى الناتجة من مصادر مختلفة (مثل الغذاء والبكتريا والنباتات). فهو يوفر للطالب إطاراً عاماً يمكّنه من استيعاب قدر كبير من مشكلات التسمم العديدة التي يواجهها خلال ممارسة الصيدلة وتطوير الأدوية والأبحاث العلاجية وفي الحياة العملية. ويتضمن أيضاً آليات الكيمياء الحيوية والدراسات الدوائية، إلى جانب العناصر المؤثرة على حقيقة التعرض للسموم. كما يناقش هذا المقرر بعض الموضوعات الهامة مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والأغذية والنباتات والتسمم البكتيري. ويركز كل موضوع من هذه الموضوعات على الآليات العامة للسمية، بالإضافة إلى التشخيص السليم وإدارته. ويتناول هذا المقرر بالنقاش الأسلحة الكيميائية والبيولوجية المستخدمة في الحروب للتعرف على أكثر المواد الكيميائية شيوعاً والتي قد تصبح في يوم ما سلاحاً للدمار الشامل، ويؤهل الطالب أيضًا بالتعرف على سبل التخلص من التلوث الناجم عن استخدامها.


علم السموم الأساسي والإكلينيكي [مادة مشتركة: 1801446]

وصف المقرر: يتيح هذا المقرر للطالب فرصة الاحتكاك بأغلب الحالات المرضية  الناتجة من التعرض للسموم ، آخذًا بعين الاعتبار مسببات الأمراض ووقت ومدة التعرض لها، والأعراض الإكلينيكية والتدابير المناسبة للتعامل مع تلك الحالات. ويتناول كل موضوع من الموضوعات بطرح أمثلة لحالات تسمم وطرق التشخيص وإدارة برامج العلاج. ويهتم هذا المقرر أيضاً بالأدوية الذي قد ينتج عنه تسمم المريض. فهو يوفر للطالب إطاراً عاماً يمكّنه من استيعاب قدر كبير من مشكلات السموم المتعددة التي يواجهها خلال ممارسة الصيدلة، وتطوير الأدوية واللوائح ذات الصلة والأبحاث العلاجية. ويتضمن أيضًا الآليات المتبعة بشكل مركزي مع إجراءات الكيمياء الحيوية والدراسات الدوائية إلى جانب العناصر المؤثرة على حقيقة التعرض للسموم. كما يناقش هذا المقرر بعض الموضوعات الهامة مثل علاج الأعراض الظاهرة على المريض الذي يعاني من التسمم، بالإضافة إلى التشخيص السليم وإدارة الحالة.


الأدوية الجزيئية [مادة مشتركة: 1803566] (مقرر اختياري)

وصف المقرر: يتيح هذا المقرر للطالب فرصة الاطلاع من منظور واسع على علم الصيدلة الجيني الحديث، والدور المحوري الذي يلعبه في العلاج الإكلينيكي وتصميم العقاقير مستقبلاً. يناقش المقرر عدة موضوعات هامة تشمل: أنواع تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة، التغيرات الفردية، الحامض النووي، طرق التسلسل، واقتصاديات علم الصيدلة الجيني. ومن ثم يستطيع الطالب اكتساب المعرفة الأساسية اللازمة لدراسة علم الصيدلة الجيني وطريقة اتخاذ القرار السليم والجرعة المناسبة من الأدوية المخصصة للأفراد - "الطب الشخصي" حيث تتوفر أهداف الدراسية لكل محاضرة، وتعد محاضرات التعلم النشطة هي الأساس لتقييم الطالب.

جار التحميل