جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برنامج بكالوريوس الصيدلة


- 2016/05/01

برامج البكالوريوس

برنامج بكالريوس الصيدلة:

في سعيك إلى الحصول على درجة البكالريوس في الصيدلة، إنك إنما تعدُّ نفسك لتكون مؤهلًا لحمل رخصة مزاولة مهنة الصيدلي. يدرس طالب البكالوريوس طيفًا واسعًا من المواد الدراسية، من بينها مادة علم الصيدلة، والحركية الدوائية، والعقاقير والسموم، علم العقاقير، الكيمياء، الممارسة الصيدلانية، إلى غير ذلك من المواد. وتستمر الدراسة بهذا البرنامج لأربع سنوات دراسية بعد اجتياز السنة التحضيرية. وتقوم الدراسة في هذا البرنامج على ستة محاور، هي: تكوين وتركيب الأدوية، وآلية عمل الدواء، وتكوين وتصنيع الجرعات، وضمان الجودة، الجوانب الاجتماعية والمهنية في الممارسة الصيدلانية، وتحليل البيانات الصيدلانية.
كما يركز برنامج البكالريوس، لاسيَّما في العامين الدراسيين الثالث والرابع، على إكساب الطلاب الخبرات الصيدلانية الواقعية في مختلف المواقع، بما في ذلك المستشفيات والصيدليات الخارجية، علاوة على الجهات المصنّعة للأدوية. وبعد التخرج، يتيح لك البرنامج خيارات متنوعة لارتياد سوق العمل، منها:

صيدلة المستشفيات:

• تركيب وصرف الأدوية وتقديم المشورة للمرضى.
• تركيب وتجهيز التغذية الوريدية.

العمل بالصيدليات الخارجية المستقلة:


• صرف الأدوية.
• تقديم المشورة للمرضى بشأن الاستخدام الصحيح للأدوية والمستحضرات الصيدلانية.
• رفع الوعي المجتمعي بالشؤون الصحية.

العمل لدى الجهات المصنَّعة للأدوية:


• المشاركة في تصنيع المنتجات الصيدلانية، وضمان جودتها، فضلًا عن عمليات التغليف والتخزين والتسجيل والتطوير والترويج، إلى غير ذلك من الإعدادات الصيدلانية.

العمل الأكاديمي:


• العمل بالتدريس والبحث العلمي بالجامعة.

خيارات أخرى للعمل:


• مندوب صيدلاني.
• المؤسسات والشركات الصيدلانية.
• الجهات المختصة بإدارة وتنظيم ومراقبة الممارسة الصيدلانية.
• تصنيع وترويج المستحضرات الصيدلانية، أو الأطعمة والمشروبات.
• إدارة الطب الشرعي بوزارة الصحة.

 

الرسالة والأهداف:

إعداد جيل من الصيادلة الأكفاء المدربين تدريبًا عاليًا، والمؤهلين لمزاولة المهنة في شتى المواقع، علاوة على العمل في مجالات البحث العلمي وتصنيع الأدوية.

 

أهمية البرنامج:

تلبية الاحتياجات المجتمعية والثقافية: تُعنى دراسة الصيدلة في المقام الأول باستقصاء تأثيرالأدوية على النظم الحيوية المختلفة، وتطبيقات ذلك في مجال تصنيع الأدوية للبشر. ويعمل البرنامج على إعداد الخريج وتأهيله ليتولى دوره ومسؤوليته في المجتمع كصيدلاني عصري، يُرشد المرضى إلى الاستخدام الأمثل للأدوية. وكذلك فإن البرنامج يقدم الدعم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالمجالات الصيدلانية الأخرى، مثل ترويج وبيع المنتجات الصيدلانية.



تلبية الاحتياجات الاقتصادية:

هناك تزايد مستمر في الطلب على الخدمات الصيدلية في مختلف أنحاء المملكة، ومن ثم على الصيادلة المدربين القادرين على تلبية المتطلبات البحثية والتنموية، علاوة على ضمان الجودة والصيدلانية، وإنتاج وترويج المنتجات والمستحضرات الصيدلانية. هذا بالإضافة إلى الطلب المتزايد على الكوادر الصيدلانية المؤهلة من قبل معظم الصناعات بالمملكة، في إطار توجه الهيئة السعودية العامة للغذاء والدواء.

 

شروط التقديم ببرنامج بكالريوس الصيدلة:

لا يمكن لخريجي الثانوية العامة التقديم ببرامج كلية الصيدلة مباشرة. يتعين على الطالب اجتياز السنة التحضيرية بالجامعة، والحصول على دورات في اللغة الإنجليزية، ومقررات الكيمياء الحيوية، ومهارات التعلم، ومهارات الحاسب الآلي، والوراثة، وفسيولوجيا الخلية. يتم الاختيار من بين المتقدمين للبرنامج وفقًا لأداء الطالب في المواد المذكورة، والهدف من الدراسة، وتحصيله الأكاديمي (GPA).

 

دليل الطالب:

ستجد في هذا الدليل أجوبة لجميع تساؤلاتك، حيث يحتوي على كل التفاصيل المتعلقة ببرنامج بكالريوس الصيدلة.

 

مواصفات برنامج بكالريوس الصيدلة:

تجد هنا عرضًا مفصَّلًا لبرنامج بكالريوس الصيدلة وفقًا للنموذج الذي وضعته الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

  

الخطة الدراسية لبرنامج بكالريوس الصيدلة:

فيما يلي خطة البرنامج بالتفصيل، وتشتمل على جميع المقررات والدورات التدريبية المطلوبة.

 

تخصصات بكالوريوس الصيدلة:

التخصصات الصيدلانية الأساسية:

1) المبادئ الأساسية.

2) مبادئ الممارسة الصيدلانية.

3) التطوير الشخصي والمهني.

وتنقسم هذه التخصصات الرئيسية الثلاث إلى 10 تخصصات فرعية. وبناءً على بيان النتائج لهذه التخصصات الفرعية، يتحدد المجال الذي سيتخصص فيه كل طالب من طلاب كلية الصيدلة عند التخرج. وتستخدم كلمة واحدة لوصف كل من التخصصات الفرعية، توضح البنية الرئيسية لكل تخصص، وتشرح في إيجاز مخرجاته.

 

تخطيط المناهج الدراسية:

الفصل الدراسي الأول:

الفصل الدراسي الثاني: 

 

 

التدريب الصيفي:

يهدف هذا الدليل إلى تزويد الطلاب، فضلًا عن شركاء كلية الصيدلة وجامعة أم القرى، بالمعلومات اللازمة بشرح وتوضيح خبرات الممارسة الصيدلانية بالمؤسسات. وبعد اجتياز السنة الرابعة، يتعين على طالب بكالوريوس الصيدلة الحصول على تدريب صيفي قوامه 320 ساعة تدريب.

 

جار التحميل