جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2019/03/07

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليماً كثيراً..

يعتبر قسم العلوم الهندسية والتطبيقية من الأقسام الرائدة في كلية المجتمع بجامعة أم القرى، وقد أُنشئ لتلبية الحاجة الماسة والمتنامية في المجتمع السعودي للتخصصات التي يوفرها القسم، حيث يقدم القسم برنامجين أكاديميين في تخصصي الحاسب الآلي والهندسة المعمارية، ويُمنح الخريج درجة الدبلوم التي قد تؤهله للانتقال إلى برامج البكالوريوس المناظرة داخل الجامعة.

واتساقاً مع رؤية المملكة 2030، يعكف القسم دائماً على تطوير ما يقدمه من برامج، والبحث عن برامج جديدة تواكب متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع السعودي وفق رؤية طموحة ورسالة مُحكمة تؤدي إلى تخريج كوادر فنية مؤهلة وفق المعايير الدولية، وكذلك يجتهد القسم في تطوير وتنمية كوادره البشرية، وتوفير بيئة أكاديمية مناسبة للإبداع والتميز لعضو هيئة التدريس، وكذلك لأبنائنا الطلاب.

وعلى مستوى الجودة والاعتماد الأكاديمي، فقد أسهم القسم إسهاماً فاعلاً في حصول الكلية (شطر الطلاب) على الاعتماد المؤسسي الدولي من الهيئة الأمريكية للتعليم الفني COE""، بتاريخ 30 يونيو 2010م، الموافق 1431هـ، لمدة 6 سنوات.

واستمراراً لجودة الأداء تم تجديد هذا الاعتماد لشطر الطلاب مع الحصول على الاعتماد الدولي – من الجهة المانحة نفسها – (شطر الطالبات بمقر الكلية بشارع المنصور)، في 30 يونيو 2017م، الموافق 1438هـ.

واستكمالاً للتميز، يشارك القسم في التجهيز للاعتماد المؤسسي للجامعة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA""، من خلال استيفاء متطلبات الاعتماد على مستوى البرامج المقدمة من القسم في الشطرين، تمهيداً للحصول على الاعتماد البرامجي لكافة البرامج المقدمة بالقسم من نفس الجهة.

وبإذن الله - تتوالى الإنجازات بالعمل الدؤوب، وتتحقق الأهداف بالجد والمثابرة.

 

 رئيس قسم العلوم الهندسية والتطبيقية

د. م. محسن محمد إبراهيم

جار التحميل