جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2021/03/30

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد الهادي الأمين، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرًا إلى يوم الدين.

يسرني أن أرحب بكم جميعاً باسمي وزملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم العلوم المالية والإدارية بكلية المجتمع، والذي نهدف من خلاله إلى تأهيل وتوفير كوادر متخصصة في مجال الإدارة لخدمة سوق العمل.

يمنح القسم درجة الدبلوم في ثلاثة تخصصات، وهي على النحو التالي: المصارف وعدد ساعاته الدراسية 74 ساعة، التسويق التطبيقي وعدد ساعاته 67 ساعة، والمحاسبة المالية وعدد ساعاته 75 ساعة موزعة على أربعة مستويات.

ولقد قام القسم بإعداد هذه الخطط الدراسية في سياق أحدث المنهجيات العالمية في مجال الإدارة بالتوازي مع متطلبات سوق العمل، وذلك لتقديم تعليم متميز في إطار بيئـة تعليمية وبحثية محفزة تسهم في إعداد خريجين أكفاء يستطيعون مواجهة متطلّبات القرن الحالي، وقادرين على التعامل بكل اقتدار مع آخر المستجدات في سوق العمل. وطموحنا في قسم العلوم الإدارية لا يقف عند هذا الحد، فعملية التطوير مستمرة لكافة البرامج الدراسية، ونسعى دائماً إلى إضافة برامج جديدة، وإلى التجويد والتحسين بما يخدم مصلحة الطالب والمجتمع وسوق العمل.

كما يلتزم القسم بالمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال رؤيته القائمة على "الريادة في إعداد الكفاءات الإدارية" وذلك في سياق أهدافه الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز قدرات الطلاب والخريجين العلمية والعملية، وبناء شراكات فعالة ومتميزة مع المجتمع.

وختاماً، يمثل هذا الموقع نافذة قسم العلوم المالية والإدارية في كلية المجتمع بجامعة أم القرى، ويسرنا أن نقدم لكم من خلاله عرضاً مختصراً للقسم، بما في ذلك البرامج الأكاديمية، والخطط الدراسية التفصيلية التي يقدمها القسم، ونبذة عن أعضاء هيئة التدريس وغيرها من المعلومات.

سائلين المولى عز وجل أن يجد القارئ لهذا الدليل ما ينشده من معلومات، وهذه دعوة منا لجميع المهتمين بتزويدنا بمقترحاتهم واستفساراتهم لأهميتها في استمرار النهج التطويري للقسم.

 

د. حسن بن مصطفى بياري

رئيس قسم العلوم المالية والإدارية 

 

جار التحميل