جامعة أم القرى

قسم العلوم المالية والإدارية- التسويق التطبيقي


- 2016/12/03

صمم دبلوم التسويق التطبيقي ليكون أحد معطيات كلية المجتمع بمكة المكرمة لتأهيل الشباب السعودي الذي أنهى دراسته في المرحلة الثانوية، ليكون على مستوى المسؤولية والكفاءة في شغل الوظائف في أحد أهم المجالات الرئيسة الواعدة في الاقتصاد الوطني للمملكة، ألا وهو مجال الأعمال التسويقية والبيعية. ولا غرو في ذلك، فالخطط الخمسية الست في المملكة، تنادي بتنويع وزيادة الصادرات غير البترولية، والتي لا تزيد في أحسن الأحوال عن 20% من إجمالي صادرات المملكة، بما في ذلك صادرات البتروكيماويات الصناعية في المملكة، فكيف يمكن تحقيق هذا الهدف الذي تنادي به المملكة عبر ثلاثين عاماً، دون أن يتوفر خريجون متخصصون ومهرة في التسويق؟، ناهيك عن أهمية فهم التسويق الدولي (نظم التصدير والاستيراد).

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 90 % من العاملين في أنشطة التسويق والبيع في داخل المملكة من غير السعوديين، فكيف يمكن المضي قُدماً، في السعودة، وتوفير فرص العمل للمحتاجين إليها، دون توفير أسباب تأهيل الشباب السعودي لشغل هذه الوظائف. 

جار التحميل