جامعة أم القرى

وكيلة الكلية للشؤون التعليمية والتطوير


- 2017/10/03

الرؤية:

الارتقاء بمنظومة التعليم والتعلم الأكاديمي للبرامج الأكاديمية في الكلية لبناء مجتمع المعرفة، وفق أفضل المعايير المحلية والعالمية.

 

الرسالة:

بناء بيئة أكاديمية فاعلة تقدم خدمات تعليمية للطلاب تحقق طموحات سوق العمل وذلك من خلال تطوير البرامج الأكاديمية ومخرجاتها وفق معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات خطط التنمية المجتمعية المستدامة.

 

الهدف العام: 

المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال الإشراف المباشر على وضع الخطط والبرامج والآليات والإجراءات في الشئون التعليمية بما يحقق رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية، ويرسخ المكانة العلمية للكلية، ويؤكد هويتها ويعزز إمكانياتها وقدراتها لتأهيل كفاءات وطنية مميزة في مجالات مجتمعية. 

إعداد الخطط الاستراتيجية والبرامج العملية للكلية لتقديم أفضل الخدمات الطلابية وإرشادهم أكاديمياً ومهنياً ونفسياً واجتماعياً وتوفير متطلبات تنفيذها وفق أعلى معايير الجودة في تلك المجالات.

العمل على بناء بيئة عمل إيجابية ومحفزة على الأداء التعاوني والالتزام التنظيمي في الوحدات الإدارية التابعة للوكيل.

التأكد من جودة أعمال التنسيق داخل الوكالة وبين الوكالة والأطراف ذات الصلة داخل الكلية وخارجها بما يضمن جودة تنفيذ السياسات والقواعد والأنظمة واللوائح المعتمدة. 

 

المهام التفصيلية لوكالة الشؤون التعليمية بالكلية الجامعيه بالليث:

1. المشاركة في الإعداد والصياغة للرؤية الاستراتيجية للكلية، والعمل  علي تحقيقها بعد اعتمادها في حدود اختصاصه. 

2. المشاركة في إعداد الخطط وبرامج العمل والموازنات التخطيطية على مستوى الكلية، وتنفيذها بعد اعتمادها في حدود اختصاصاته.

3. إعداد الخطط والبرامج والموازنات التخطيطية للشؤون التعليمية في الكلية، واتخاذ إجراءات تنفيذها، وتوفير كافة متطلبات تفعليها بعد اعتمادها .

4. اقتراح السياسات والقواعد العامة التي تنظم أعمال الشؤون التعليمية في الكلية، وتطبيقها بعد اعتمادها.

5.      إعداد برامج العمل التنفيذية التفصيلية لتنفيذ المشاريع الواردة بالخطة الاستراتيجية للكلية في مجال الشؤون التعليمية.

6.  الإشراف على عملية تحديد الكتب والمراجع لمقررات الكلية وتحديثها وتأمينها وفق الآلية المعتمدة.

7.  الإشراف على إعداد الجداول الدراسية وجداول الامتحانات، والتأكد من دقتها وإنجازها في الأوقات المحددة.

8. الإشراف على عملية إدخال جدول الكلية في البرنامج المختص بنظام الجامعة، والـتأكد من دقة توقيات عملية الإدخال بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وفق الآلية المقرة.

9. الإشراف على الامتحانات النهائية في الكلية وفق النظام المعمول به، والتأكد من حسن سيرها ودقة تنفيذ التعليمات الصادرة، وإعداد تقرير ورفعه لعميد الكلية بعد نهاية الامتحانات.

10. الإشراف على الخدمات الطلابية التي يتم تقديمها وتوفير مقومات جودتها وفق أعلى المعايير.

11. الإشراف على عملية إصدار الشهادات والنماذج الخاصة بالطلاب بما في ذلك شهادات حسن السيرة والسلوك والتوقيع عليها على ألا تكون شهادات خبرة أو خطابات.

12. الإشراف على عملية إعداد قوائم الحرمان والانقطاع وفق الآلية المقرة.

13. الإشراف على الأعمال والخدمات الخاصة بخريجي الكلية.

14. الإشراف على وضع وتنفيذ خطط وبرامج وحدة التوجيه والإرشاد وضمان سير عملها لتحقيق الهدف من وجودها.

15. الإشراف على برامج التدريب لطلاب الكلية، وتوفير مقومات الانتفاع من تلك البرامج على مستوى الطلاب والكلية والمنظمات التي يتم تنفيذ تلك البرامج بها.

16. التوصية بالاستعانة بمن تحتاج إليهم الكلية من المتعاونين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من خارج الجامعة وفق الأنظمة واللوائح المتعمدة.

17. الفرز والتصنيف لطلبات التعاقد مع غير السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وفق الآلية المعتمدة.

18. الإشراف على عملية تشغيل طلاب الكلية في الأعمال الإدارية المساندة وفق الأنظمة المعتمدة.

19. متابعة سير أعمال الخدمات المساندة بما يضمن جاهزية القاعات والمعامل ونظافتها وصيانتها طيلة العام الجامعي، وتوفير كافة المستلزمات المكتبية للأقسام العلمية والوحدات الإدارية بالكلية وفق الآلية المحددة.

20. القيام بمهام أمانة مجلس الكلية بما يضمن تفعيل اجتماعات المجلس ودقة الوثائق المطلوبة واكتمالها ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات وفق الآلية المحددة.

21. تتبع ما ينشر في المواضيع ذات العلاقة بالشؤون التعليمية، ودراستها وتحليلها، وتحديد مجالات انعكاساتها وتأثيرها في رسالة الكلية وخطتها الاستراتيجية وبرامجها التعليمية وتنفيذها بعد اعتمادها.

22. التعاون مع وكيل الكلية للشؤون التطوير بشأن الجوانب التطويرية ذات العلاقة بالبرامج والشؤون التعليمية، بما يضمن تكامل جهود التطوير والتحديث في الكلية.

23. متابعة التزام الوحدات الإدارية التابعة بالتعليمات والقرارات واللوائح، والتأكد من جودة وفعالية تطبيقها.

24. متابعة الممارسات الإدارية لمديري الوحدات الإدارية التابعة له وتحليلها والتأكد من توافقها مع أهداف التنظيم الإداري المعتمد للكلية ومكوناته.

25. إعداد التقارير الدورية والاستثنائية عن أعمال الوكالة وتضمينها الاقتراحات التطويرية ورفعها لعميد الكلية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها. 

26. التقييم الدوري لأداء الوحدات الإدارية التابعة له ومقارنتها بأهدافها وخططها المعتمدة، والعمل على تحسين الأداء وتحسين إنجازاتها.

27. الإشراف على كافة حركات الطلاب الأكاديمية من حذف أو طي قيد أو إعادة قيد، وفق اللوائح والأنظمة.

28. القيام بأي مهام يكلفه بها عميد الكلية وتقع في نطاق عمله.

 

وكيلة الكلية للشؤون التعليمية والتطوير- فرع الطالبات 

              أ. سارا علي الحرتومي                 

 

                                                                  





جار التحميل