جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن برنامج (Endnote)


- 2019/01/09

برنامج "Endnote" هو أحد البرامج الشهيرة والمفيدة في إدارة المراجع، والذي يُنصح به أو بأحد البرامج الشبيهة له لأي باحث يعمل على أي بحث يشتمل على مصادر عديدة.

من المميزات المفيدة للبرنامج:

  • سهولة إنشاء مراجع جديدة واستخدامها في الملفات المختلفة.
  • إنشاء تلقائي لقائمة المراجع في نهاية ملف الوورد.
  • إنشاء مجموعات وأكثر من مكتبة للمراجع وتصنيفها وإعطاءها كلمات مفتاحية، والعديد غيرها.

إنشاء مرجع جديد

يوضح الدرس طريقة إنشاء مرجع في برنامج "Endnote".

استخدام المجموعات لتقسيم المراجع لسهولة الرجوع إليها

يوضح الدرس طريقة إنشاء مجموعات في برنامج "Endnote"، بحيث يمكن تقسيم الكتب والأوراق العلمية وغيرها إلى مجموعات تسهل للباحث الرجوع إليها. مثلاً، يمكن تقسيم المراجع حسب التخصص.

تغيير تنسيقات عرض قائمة المراجع

يوضح الدرس كيفية تفعيل وتعطيل بعض تنسيقات قائمة المراجع؛ بعض التنسيقات المعروفة مثل Harvard وغيرها غالباً ما تكون مفعلة، لكن هنالك مجموعة كبيرة من التنسيقات المختلفة؛ والتي بعضها يكون مختصاً بعلم من العلوم أو اختصاص معين.

دروس Endnote

هذه بعض الدروس السريعة (Demonstrations) لبعض أساسيات التعامل مع برنامج "Endnote"، أتمنى أن تساعد الزوار المبتدئين في التعامل مع البرنامج.

إدراج مرجع أثناء الكتابة في مايكروسوفت وورد.

يوضح الدرس طريقة إدراج مرجع بكافة معلوماته إلى ملف مايكروسوفت وورد بكل سهولة.

استخدام موقع WorldCat للبحث عن واستيراد المراجع مباشرة إلى "Endnote":

يعتبر موقع WorldCat.org من أفضل المواقع من حيث احتوائه على معلومات حول العديد والعديد من الكتب، الأوراق العلمية، الأوراق المقدمة في المؤتمرات، وغيرها. لذلك، يمكن من خلال الموقع، البحث عن المراجع أو المصادر المختلفة للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بها، إضافة إلى ما ذكر، يوفر موقع WorldCat خاصية تمكن الزائر من تصدير معلومات المرجع الذي قام بالبحث عنه مباشرة إلى برنامج "Endnote"، وبذلك، يوفر على الباحث عناء كتابة كافة المعلومات المتعلقة بالمرجع في برنامج "Endnote".

للبحث عن وتصدير معلومات مرجع، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع WorldCat.org.
  2. في مربع البحث في الموقع، قم بكتابة اسم الكتاب الذي تبحث عنه، واضغط على الزر بجانب المربع لبدء البحث في الموقع.
  3. بعد عرض نتائج البحث، قم بالبحث عن المرجع سواء كتاب أو ورقة علمية من بين النتائج، وقم بالضغط على عنوانها.
  4. بعد الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالمرجع، ابحث عن كلمة Cite/Export وقم بالضغط عليها، في حال كان المرجع سيستخدم مرة واحدة فقط (في واجب مثلاً)، قد تود نسخ أحد التنسيقات التي تظهر لك بعد الضغط على Cite/Export بدلاً من تصدير المرجع إلى المكتبة، خصوصاً إذا كنت لن تحتاج إلى المرجع مجدداً. أما إذا كنت تستخدم البرنامج لإنشاء قائمة المراجع في نفس الواجب يفضل أن تصدر المرجع إلى البرنامج ليعرضه من ضمن قائمة المراجع.
  5. ستظهر لك تنسيقات المراجع المختلفة (كما في الصورة أو شبيه بها) وبجانبها أو بأسفل منها عبارة Export to Endnote.
  6. تأكد من أن برنامج Endnote مفتوح، وأن المكتبة التي تود إضافة المرجع إليها مفتوحة، ثم قم بضغط الرابط المذكور في خطوة (5).
  7. إذا سألك المتصفح عن حفظ أو فتح الملف، قم باختيار فتح الملف.
  8. ستجد بأن معلومات المرجع كاملة قد تم استيرادها إلى برنامج Endnote في قسم Imported References (كما في الصورة أدناه). يمكنك بعد ذلك إضافة أو نقل المصدر إلى أحد مجموعاتك (كما تم شرحه في درس سابق).
جار التحميل