جامعة أم القرى

الجودة والتطوير الإداري


- 2016/03/07

 

تعريف مختصر:

  • وضع الأهداف ورسم ومراجعة السياسات الإجرائية لضمان القدرة الدائمة على استمرارية جودة الخدمات المقدمة التي تتناسب مع احتياجات المستفيدين.

 

الأهداف:

  • المساهمة في رسم الخطة الاستراتيجية ووضع الأهداف ومتابعة دقة تنفيذها.
  •  رفع مستوى الخدمات المقدمة من خلال تطبيق مفهوم ومعايير الجودة.
  •  رفع كفاءة الأداء الوظيفي للمنسوبين من خلال تقييم وتقويم الأداء.
  •  تحقيق رضا المنسوبين من خلال استبيانات تقييم الأداء.
  •  رفع مستوى مؤشرات الأداء.
  •  نشر ثقافة الجودة بين المنسوبين.
  •  القيام بعمل الدراسات وعقد الندوات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  •  تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للمستفيد.
  •  تطوير العمليات والخدمات حسب رغبة المستفيدين.

 

المؤهلات والمهارات المطلوب اتقانها للعمل في هذا القسم:

  • استخدام الحاسب الآلي.
  • القدرة على التخطيط الاستراتيجي.
  • لقدرة على التحليل الإحصائي.

 

المهام:

  •  تطبيق المعايير والمقاييس الدولية لتثبيت الجودة في العمل وخلق جو عمل جديد وثقافة جديدة يتقبلها منسوبي المكتبة الجامعية.
  •  مراجعة وتحديث الخطة الاستراتيجية، وتنفيذ متطلبات الاعتماد الأكاديمي، حسب مستجدات التعليم العالي.
  •  وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لأداء المكتبة وضمان الجودة لوحداتها الإدارية والأكاديمية.
  •  تحديد معايير قياس الجودة ومؤشرات الأداء للمكتبة.
  •  تحسين أنظمة وإجراءات العمل والخدمات بصورة مستمرة.
  •  المشاركة في تحديد الاحتياج من الكوادر البشرية والمكتبية والتقنية.
  •  تنمية مهارات العمل والتشجيع على الإبداع والابتكار.
  •  وضع نظام جوائز الإبداع والتميز وإعطاء الفرص لرفع الروح المعنوية لفريق العمل وزيادة ولاء العاملين بالمكتبة.
  •  المساهم في تقييم أداء العاملين بالمكتبة.
  •  العمل على إعادة الهيكل التنظيمي كل سنتين.
  •  تحسين نوعية المخرجات.
  •  زيادة جذب المستفيدين بالمكتبة.
  •  تصميم الاستبيانات باستخدام المنهجية العلمية على منسوبي الجامعة والمكتبة.
  •  المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في قسم الجودة.
  •  التنسيق مع قسم التدريب لإعداد برامج لتدريب للعاملين بالمكتبة والمستفيدين.
  •  التنسيق مع قسم الخدمات الإلكترونية لدراسة نتائج التقارير والتحليل الإحصائي.
  •  

الإجراءات ونماذجها:

  • التزام إدارة العمادة بتنفيذ برنامج الجودة وتدعيمه، وتدريب المسولين على مفاهيم الجودة الشاملة، وأساليب تطبيقها، وتشكيل فرق تحسين وتوكيد الجودة.
  • إيجاد رسالة ورؤية واضحة ومحددة للعمادة، تتضمن الأهداف العامة وأهداف الجودة التي تسعى إلى تحقيقها، وضمان نشر هذه الرسالة والرؤية، وضمان وصولها لجميع أفرادها.
  • تشكيل مجلس للجودة يضم في عضويته الإداريين في العمادة ورؤساء الأقسام المختلفة فيها، ويقوم هذا المجلس بالإشراف على عملية تخطيط وتنفيذ وتقويم برنامج الجودة.
  • تكوين استراتيجية لإدارة الجودة الشاملة؛ بحيث يتم تحديد الهيكل التنظيمي لإدارة الجودة، ودمج نشاطات إدارة الجودة الشاملة ضمن استراتيجيات وخطط العمادة، وتكوين نظام داخل وحدات العمادة لوضع أهداف محددة للجودة الشاملة داخلها، وتحديد كيفية إشراك العاملين في تنفيذ برنامج الجودة.
  • تحليل الاحتياجات التدريبية للعمادة ورؤساء الأقسام والإدارات والعاملين، للتدريب على مفاهيم الجودة، وتحديد أنواع التدريب اللازمة لكل مجموعة والمحتوى التدريبي الذي سيتم التدريب عليه، ومتطلبات عملية التدريب من موارد بشرية ومادية وتنظيمية.
  • إدخال وتطبيق برنامج الجودة الشاملة في الهيكل التنظيمي للعمادة، ووضع التفاصيل اللازمة لتطبيق البرنامج مثل: الكيفية التي سوف يكون عليها التنفيذ، والهيكل التنظيمي الملائم. وكيفية تفويض الصلاحيات للعاملين، والإجراءات والمصادر المطلوبة لتسهيل تطبيق الجودة. 
  • مراقبة النتائج وتقييمها لتتبع توافق جهود التحسين مع أهداف الجودة الشاملة التي وضعتها العمادة.

 

الوظائف المندرجة تحت هذا القسم:

  • مسئول الجودة
  • الإشراف على أعمال الجودة.

 

الأجهزة والأدوات المستخدمة لأداء أعمال ومهام القسم:

  • حاسب آلي– ماسح ضوئي– طابعة– آلة تصوير.

 

 

 

 

 

 

 

 

جار التحميل