2. تحديد شكل الورقة الامتحانية لتكون موحدة بداخل القسم، وأهم ما يميزها اكتمال البيانات التي توضح درجة الطالب وبياناته.
3. تحديد لجنة اختبارات لمراجعة ودراسة شكل وتنظيم الورقة الامتحانية (للمقررات المشتركة) وموضوعية الأسئلة وطريقة تغطية الامتحان للمنهج.
4. تعليق جدول بأسماء الطلاب المحرومين والذين استنفذوا مرات الغياب لأخبارهم بحرمانهم من دخول الامتحان.
5. عرض الجدول الخاص بالامتحانات في الشاشة الخاصة بالقسم حتي يقوم الطالب بمعرفة أوقات الامتحان والإبلاغ عن التعارضات إن وجدت حتي يقوم القسم بحلها مع الإدارة.
6. التنبيه بالالتزام بأوقات الامتحان وعدم خروج الطلاب قبل منتصف الوقت.
7. التنبيه على أعضاء هيئة التدريس بالقسم بسرعة التصحيح وتسليم النتيجة.
8. تشكيل لجنة لمتابعة سير كل البنود السابقة وضبط أعمال الجودة للامتحانات بالقسم.
المواصفات الفنية لورقة الاختبار:
- الصدق: يقصد به قياس الاختبار لما أعد لقياسه.
- الثبات: استقرار النتائج عند تكرار الاختبار/ أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الطلاب.
- الموضوعية: عدم تأثر نتائج الاختبار بالعوامل الذاتية أو الرأي الشخصي للمصحح.
- الشمول: أن يكون الاختبار شاملاً للأهداف التدريسية المراد قياسها وأن يمثل المحتوى.
- التمييز: يبرز الفروق بين الطلاب.
- التنوع: يحتوى على جميع أنواع الأسئلة المقالية والموضوعية.
- سهولة التطبيق والتصحيح: التعليمات بسيطة وواضحة.
الإخراج الفني الجيد:
- تنظيم الورقة بشكل جيد وفقاً للنموذج المعتمد بالقسم (يوجد نسخة إلكترونية على موقع القسم مدون طلاب القسم مرفق طيه).
- الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قراءتها.
- الصياغة السليمة نحوياً والخالية من الأخطاء الإملائية.
- توزيع الدرجات بشكل واضح على الأسئلة وفروعها.
- كل سؤال بأكمله في صفحة واحدة (عدم تقسيم السؤال الواحد على أكثر من صفحة).
- الزمن المتاح كاف للإجابة والمراجعة.
المضمون:
- ارتباط الأسئلة بأهداف المنهج.
- موضوعية الامتحان ككل.
- شمول الامتحان لمحتوى المنهج.
- تمثيل الأسئلة للمستويات المختلفة.
- التوازن في المجالات والمستويات.
- تنوع الأسئلة (حرة الإجابة – مقيدة الإجابة).
- تنوع الأسئلة تحت كل نمط (مقيدة الإجابة: التكملة – الصواب والخطأ – الاختيار من متعدد).
تشكيل لجنة للاختبارات خاصة بمقرر الأحياء العامة ومهامها :
- يقوم جميع أعضاء اللجنة بوضع الأسئلة المقترحة للمقرر وفقاً للمعايير الموضحة في ثانياً.
- يكلف رئيس اللجنة بفرز الأسئلة واختيار الأنسب وفقاً للسرية التامة، ووضع الاختبار في صورته النهائية مع مراعاة المعايير الموضحة في ثانياً.
- يتم إعداد الاختبار لكل من شطر الطلاب والطالبات بنماذج مختلفة (نموذج أساسي وآخر احتياطي) للطلاب، وكذلك للطالبات.
- يتم طباعة وتسليم الامتحان لسعادة رئيس القسم قبل موعد انعقاد الاختبار النهائي للطلاب أو الطالبات بأسبوع.
- يتم تنفيذ جميع أعمال اللجنة تحت السرية التامة، وتقع المسؤولية على جميع المشتركين بها للمحافظة على المعلومات وسريتها.
تشكيل لجنة فرعية لتصحيح عينة عشوائية من إجابات الطلاب لاختبار مقرر دراسي من زملاء آخرين مهامها:
- تقوم اللجنة باستكمال بيانات نموذج تصحيح عينة عشوائية من إجابات الطلاب لاختبار مقرر دراسي من خلال النظر في عينة عشوائية من إجابات طلاب المقرر الدراسي للاختبار النهائي.
- يتم استلام عدد 3 نماذج عشوائية من إجابات الطلاب، بالإضافة إلى نسخة من أسئلة الاختبار النهائي والإجابة النموذجية.
- لا يحق للجنة استكمال النموذج للمقررات التي يشارك في تدريسها أي من أعضائها.
- يحق للجنة الاستعانة بعضو هيئة تدريس متخصص لاستكمال النموذج بطريقة سرية.
- ترفع اللجنة تقريرها لرئيس القسم في موعد أقصاه نهاية فترة الاختبارات النظرية النهائية.
- يتم العمل بهذا القرار لمدة عام دراسي بداية من صدور القرار.