جامعة أم القرى

وكالة الكلية للشؤون التعليمية


- 2016/05/25

نبذة عن الوكالة:

تقوم وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية بتهيئة كل ما من شأنه الرفع من المستوى الأكاديمي للكلية، وخاصة فيما يتعلق بالتعليم والتعلم. وتعمل الوكالة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام، ومن خلال اللجان المختصة بالكلية لتطوير المناهج الدراسية، وتطوير آليات التعليم والتعلم، ورفع مستوى أعضاء هيئة التدريس، وتقديم الخدمات الأكاديمية المساعدة للطلاب كالإرشاد الأكاديمي.

مهام الوكالة:

  • تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال ومسؤوليات.
  • الإشراف على توزيع الطلبة على أقسام الكلية المختلفة بالتنسيق مع الأقسام.
  • الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  • الإشراف على تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.
  • الإشراف على لجان النشاطات اللاصفية الطلابية.
  • الإشراف على إعداد قوائم الحرمان، وقوائم الخريجين.
  • الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة، وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة مرحلة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
  • الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية.
  • الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلبة في الأقسام الأكاديمية بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل.
  • الإشراف على الوحدات التابعة للوكالة.
  • رئاسة اللجان التابعة للوكالة، ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية.
  • متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.
  • الإشراف على سير الامتحانات النهائية وتشكيل لجانها، وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية .
  • تنظيم وتفعيل والإشراف على الأسبوع الإرشادي للطلبة المستجدين.
  • إعداد برنامج الإرشاد الأكاديمي لطلاب الكلية، ووضع خطته التنفيذية، ومتابعة تنفيذ الأقسام الأكاديمية .
  • إعداد وتنفيذ وتخطيط البرنامج العلاجي للطلبة المتعثرين في الأقسام الأكاديمية، ومتابعة مدى تنفيذ الأقسام له .
  • تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة لها وما تواجهه من صعوبات واقتراحات للتغلب عليها.




جار التحميل