جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دليل المؤلف


- 2021/01/17

تاريخ تحديث النسخة:
1442/06/04هـ
2021/01/17م

 

 قواعد النشر بمجلة علوم اللغات وآدابها  

                        

تُقبل الأعمال المقدمة للنشر في مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها حسب المواصفات الآتية:

  1. أنْ يكون البحث المقدّم للنشر جديدًا لم يسبق نشره، وليس مستلًا من عملٍ سابق.
  2. يُقدم صاحب البحث المادة العلمية على موقع المجلة (نموذج نشر بحث)، ويُعَبَّأ النموذج الخاص بالنشر على موقع المجلة.
  3. تُقدم البحوث العربية مطبوعة بالخط العربي التقليدي (Traditional Arabic)، بحجم (16) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) أو (14) للهوامش والمراجع.
  4. تُقدم البحوث الإنجليزية مطبوعة بخط (Times New Roman)، بحجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش والمراجع.
  5. تَرْك مسافة بين الأسطر بقدر (1.5)، وبهوامش (2,5 سم كحد أدنى) لكل من أعلى وأسفل وجانبي الصفحة.
  6. يجب ألا يتجاوز عدد كلمات البحث (10000) كلمة، متضمّنة الملخصين العربي والإنجليزي، وقائمة المراجع، والملاحق، والجداول.
  7. تُرقم صفحات البحث ترقيما متسلسلاً، بما في ذلك الجداول والأشكال وقائمة المراجع، وتُطبع الجداول والصور والأشكال واللوحات على صفحات مستقلّة، مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.
  8. يُرفق ملخَّصان بالعربية والإنجليزية لجميع البحوث، بما لا يزيد عن مئتي (200) كلمة لكل ملخص، وأن يتضمن البحث كلمات مفتاحية دالة على التخصص الدقيق للبحث باللغتين، لا يتجاوز عددها (6) كلمات، توضع بعد نهاية كل ملخص.
  9. أن يذكر اسم الباحث، ورتبته العلمية، وجهة عمله (القسم، والكليّة، والجامعة)، بعد عنوان البحث مباشرةً باللغتين العربية والإنجليزية، ويذكر كذلك بريده الإلكتروني الرسميّ.
  10. يشار إلى جميع الإحالات والتعليقات والهوامش آخر البحث، بالإشارة إلى اسم المؤلف، واسم الكتاب، والصفحة، عند الاقتباس المباشر. وترقم هذه الإحالات والتعليقات والهوامش تسلسليًا من بداية البحث حتى نهايته، وتكون مكتوبة بطريقة آلية وليست يدوية.
  11. تُعرض المصادر والمراجع في نهاية البحث، على أن تُرَتَّب هجائياً حسب اسم العائلة للمؤلف، ثم الأسماء الأولى، متبوعًا ذلك بعنوان الكتاب أو المقال، ثم رقم الطبعة، فاسم الناشر (في حالة الكتاب) أو اسم المجلة (في حالة المقال)، ثم مكان النشر (في حالة الكتاب)، وتاريخ النشر. أما في حالة المقال فيضاف رقم المجلة، أو السنة، والعدد، وأرقام الصفحات.
  12. يلتزم الباحث بتحويل المصادر العربية إلى الحروف الإنجليزية ــ ترجمة أو رومنة ــ وتضمينها في قائمة المصادر الإنجليزية (مع الإبقاء عليها باللغة العربية في قائمة المصادر العربية).
  13. تُنشر أعداد المجلة إلكترونيا بموقع المجلة، وفي حال طُبع العدد ورقيًّا بعد النشر الإليكتروني يُمنح الباحث نسختين من العدد الذي صدر فيه بحثه.

 

جار التحميل