جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2018/12/25

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

أهلاً بكم في موقع "قسم التربية الإسلامية والمقارنة" بكلية التربية جامعة أم القرى، ويسعدنا أن تطلعوا على المزيد من المعلومات حول القسم: رؤيته، رسالته، أهدافه، وفلسفته، وقِيمه المحورية، وأعضاء هيئة التدريس به، والبرامج التي يقدمها، وأنشطته البحثية.

يُعد قسم التربية الإسلامية والمقارنة أحد أقسام الدراسات العليا بكلية التربية، والتي أنشئت عام 1383هـ، فتأسس قسم التربية وعلم النفس عام 1386هـ، وفي عام1395 هـ تحول القسم إلى قسم التربية للدراسات العليا، وفي عام 1404هـ استقل القسم عن مجموعة الأقسام الأخرى بمسمى "قسم التربية الإسلامية والمقارنة".

ويسعى القسم لتحقيق رسالته الكبرى وهي الاستثمار الإيجابي لطاقات الدارسين، وتمكينهم من حمل رسالة "اقرأ" المتمثلة في القيام بمسؤولية الخلافة والإصلاح في الأرض، والشهادة العلمية والحضارية على الناس وفق منهج الإسلام وتربيته السمحة.

ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من درجات علمية متدرجة (أستاذ – أستاذ مشارك - أستاذ مساعد)، وذوي روافد فكرية متنوعة ومعاصرة، كما يضم هيئة معاونة (معيدين ومحاضرين)، يمثلون امتداداً لفكر القسم وتوجهاته المستقبلية.

ونحن في قسم التربية الإسلامية والمقارنة ملتزمون بتوجيه العلوم التربوية توجيهاً إسلامياً على هدي من كتاب الله تعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبإعداد المتعلم إعداداً تربوياً على هدي من كتاب الله تعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مع الاستفادة من النظريات والطرق والأساليب الحديثة لتنمية قدراته الذاتية والعلمية، وتطوير أدائه الأكاديمي والمهني ليحقق مفهوم التعلم المستمر والنمو المهني وفق قيم وحاجات المجتمع ومعايير الاعتماد الأكاديمي، وبتحقيق التميز والتنافسية في التعليم والتعلم والبحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

نسأل الله التوفيق والسداد،،                                                    

رئيس قسم التربية الإسلامية والمقارنة

أ. د. ماجد بن عبدالله الحازمي

 

 

جار التحميل