جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مكاتب الخبرة


- 2020/11/10

مكاتب الخبرة

     مكاتب الخبرة

     

     المقدمة:

    مكاتب الخبرة هي تعزيز لمبدأ الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة وكافة شرائح المجتمع، وتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة لمنسوبي الجامعة، وتوظيف إمكانيات الجامعة المختلفة من أجل تحويل المعرفة والخبرة المتوفرة لدى الجامعة ومنسوبيها إلى مشاريع اقتصادية ذات عوائد مالية؛ مما يسهم في تنمية الإيرادات الذاتية للجامعة ومنسوبيها، والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة خارج حدود الجامعة؛ ولكن تحت مظلة رسمية، والدخول بهم إلى مجال الأعمال والاقتصاد؛ بتقديم خدمات علمية متخصصة تقوم علي أسس ربحية لإجراء دراسات استشارية، أو تصميم وتنفيذ برامج تدريبية موجهة لكافة فئات المجتمع، مع الحفاظ على معايير المهنة، وسرية البيانات والمعلومات.


    أهداف مكاتب الخبرة:

    تهدف مكاتب الخبرة إلى إثراء المعرفة والخبرات العلمية والعملية، وتقديم الخدمات الاستشارية والبحثية في مختلف التخصصات؛ بما يخدم الجهات المستفيدة من القطاع الحكومي والخاص، وذلك على النحو التالي:

    • إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتقديم خدمات علمية واستشارية، والمساهمة في بناء الاقتصاد المعرفي.
    • توثيق ارتباط أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال إتاحة الفرصة، وتوفير الحوافز المالية للمتميزين منهم؛ للإفادة والاستفادة من أنشطة المركز.
    • إيجاد فرص متميزة تدعم الممارسة العملية لدى طلاب الجامعة؛ مما يسهم في تنمية قدراتهم من خلال مشاريع الخدمات العلمية والاستشارية التي تقدمها مكاتب الخبرة.
    •  توظيف تجهيزات وإمكانيات الجامعة الإدارية والمالية والمعملية والمكتبية لمساندة البرامج التنموية في القطاعين العام والخاص، وتوفير الدعم الفني المتخصص من المعامل والمختبرات والورش الجامعية، مع تعويض الجامعة عن تكلفة استخدامها من عائدات الخدمة العلمية والاستشارية لها.
    •  تطوير قدرات الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة.
    •  المشاركة في بناء قطاع الخدمات الاستشارية الوطنية، وتطوير العمل الاستشاري الأكاديمي لخدمة الاقتصاد المحلي.
    • تحقيق قيم مضافة للجهات المستفيدة تشمل الحصول على خدمة استشارية متخصصة ذات درجة عالية من الكفاءة، وبتكلفة مناسبة، بالإضافة إلى حماية الحقوق المالية والفكرية لمختلف الأطراف. 

    مكاتب الخبرة حسب المجالات:

    تحتوي الجامعة على كفاءات وخبرات علمية مختلفة نتيجة لتنوع التخصصات الموجودة بكليات الجامعة بفروعها، وتشمل العديد من التخصصات مثل: الإنسانية والتربوية، والهندسية، والصحية، والحاسب الآلي وتقنية المعلومات، والشرعية والقانونية، والعلوم التطبيقية، والإدارية والمالية، والإبداع والابتكار.

    جار التحميل