جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

السيرة الذاتية


- 2019/10/01

السيرة الذاتية

 

الاسم : أ.د  حمد بن مرضي إبراهيم الكلثم

 العمل الحالي : أستاذ بكلية التربية بمكة المكرمة جامعة أم القرى ، قسم المناهج وطرق التدريس  .

العنوان : مكة المكرمة ، العزيزية . ص .ب ( 8076 ) . الرمز البريدي 21955

جوال (00966-555-822-482)       Email[email protected]

المؤهلات العلمية :

1-     دكتوراه في التربية (1428هـ) جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية.

2-     ماجستير في التربية (1422هـ)، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، تخصص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية.

3-     بكالوريوس تعليم ابتدائي، ( 1415هـ) كلية المعلمين بالدمام ، تخصص دراسات قرآنية.

الخبرات العملية :

  1. استاذ في كلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس منذ 1437هـ.
  2. أستاذ مشارك في كلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس 1433هـ ـ 1437هـ.
  3. أستاذ مساعد في كلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس 1431هـ-1433هـ. 
  4. أستاذ مساعد في كلية المعلمين جامعة أم القرى بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس 1428هـ-1431 هـ.
  5. محاضر في كلية المعلمين بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس، 1423هـ - 1428هـ. جامعة أم القرى.
  6. معيد في كلية المعلمين بمكة المكرمة، قسم المناهج وطرق التدريس، 1417هـ - 1423هـ.
  7. معلم في التعليم العام 1416هـ - 1417هـ.

الإنتاج العلمي

  1. أسس اختيار محتوى مادة الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية للبنين بمنطقة مكة المكرمة، رسالة ماجستير.
  2. بناء برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية وفق الاتجاهات الحديثة لمواجهة المتغيرات الثقافية المعاصرة (تصور مقترح). رسالة دكتوراه
  3. مستوى مقروئية كتب التوحيد بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية على مدارسمدينة مكة المكرمة.
  4.  فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل طلاب مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية (2) واتجاهاتهم في كلية التربية بجامعة أم القرى.
  5. الأخطاء التجويدية لدى طلاب الصف السادس في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
  6.  مستوى مهارات التعلم النشط لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة.
  7. تحليل محتوى كتاب الفقه (1) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
  8. تقويم أداء معلم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم.
  9. فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لمواد التربية الإسلامية.
  10. استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في مقررات التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
  11. فاعلية التدريس التأملي في تنمية بعض الكفايات اللازمة في تلاوة القرآن الكريم وحفظه لدى الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة أم القرى.
  12. تقويم بعض اختبارات تخصص تربية إسلامية في جامعتي أم القرى والدمام في ضوء معايير جودة الاختبار.
  13. معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. بحث مشترك قدم في المؤتمر الأول العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي المنعقد في جامعة الزرقاء بالأردن.
  14. فاعلية أنموذج تعليم قائم على المشروعات باستخدام الويكي Wiki في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية الإسلامية.
  15. واقع استخدام رخصة المعلم في التعليم العام( دراسة مقارنة ).

 

 اللجان الإدارية:

  •  عضو لجنة توزيع الإشراف العلمي لطلاب الماجستير والدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى 1434هـ- 1436هـ.
  • رئيس اللجنة العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى 1436هـ.
  1. عضو لجنة التقويم الذاتي (المعيار الرابع) بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى 1434هـ.
  2. المشاركة في لجنة اختبارات المعيدين والمعيدات تخصص مناهج تربية إسلامية بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة أم القرى.
  1. عضو في لجان توصيف المقررات المقدمة من قسم المناهج وطرق التدريس لمرحلة الماجستير والدكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية عام 1433/1434هـ.
  2. عضو في لجان توصيف المقررات المقدمة من قسم المناهج وطرق التدريس للبكالوريوس والدبلوم التربوي عام 1433/1434هـ.
  3. عضو في لجان المؤتمر الرابع لإعداد المعلم المنعقد بكلية التربية بجامعة أم القرى 1433هـ.
  4. عضو في لجان المقابلات الشخصية لقبول الطلاب بالدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى.
  5. عضو لجنة الاختبار الشامل (تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية) بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى.
  6. عضو لجنة النشاط بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى 1428هـ.
  7. عضو لجنة تطوير قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى 1429هـ.
  8. عضو لجنة تطوير التربية الميدانية بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى 1428هـ.
  9. المشاركة في لجان قبول طلاب الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى.
  10. المشاركة في لجان الاختبار الشامل لطلاب الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى.
  11. المشاركة في الملتقي الثامن لكليات المعلمين.
  12. المشاركة في لجان النشاط الطلابي بالكلية الجامعية.
  13. المشاركة في لجان الاختبارات الشفهية لقسم الدراسات القرآنية بالكلية الجامعية.
  14. تقديم محاضرات لطلاب التربية العملية بالكلية الجامعية حول استراتيجيات التدريس الحديثة.
  15. المشاركة في لجان تطوير قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية الجامعية.
  16. المشاركة في خدمة وتوعية المسلمين الجدد.
  17. المشاركة في الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج.
  18. تقديم محاضرات حول اخلاقيات معلم التربية الإسلامية وأدواره لطلاب الدراسات الإسلامية والقرآنية.
  19. مساعد المشرف العام على النشاط الطلابي بالكلية الجامعية.
  20. المشرف العام على مركز الهوايات بالكلية الجامعية.

 

 

 

 

 المجالس والجمعيات العلمية:

  •  عضو مجلس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى.
  • عضو مجلس قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى.
  • عضو بالجمعية العلمية للمناهج وطرق التدريس والإشراف العلمي (جسما) بكلية التربية جامعة أم القرى.
  • عضو مركز البحوث التربوية بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى.
  • عضو مجلس النشاط بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى.
  • رئيس مجلس مركز الهوايات بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى.

 

 

 

 

 

 

المؤتمرات والندوات

  1. المشاركة في المؤتمر الأول العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي المنعقد في جامعة الزرقاء بالأردن 2011م. بحث قدمه د/ حمد الكلثم حول معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. البحث من إعداد د/ حمد الكلثم ومشاركة د/ حازم البدارنة.
  2. حضور مؤتمرات إعداد المعلم الثالث والرابع والخامس والمنعقدة في جامعة أم القرى منذ عام (1424-1437هـ).
  3. حضور ندوة التربية العملية المنعقد في جامعة أم القرى 1420هـ.

 

الإشراف العلمي والمناقشات والتحيكم للترقيات العلمية

  1. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بجامعة أم القرى.
  2. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الدكتوراه) بجامعة الأمام محمد بن سعود في الرياض.
  3. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الدكتوراه) بجامعة الملك سعود بالرياض.
  4. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بجامعة طيبة.
  5. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بجامعة الطائف.
  6. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بجامعة جدة.
  7. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بجامعة الدمام.
  8. المشاركة في لجان المناقشة لطلاب وطالبات الدراسات العليا (الدكتوراه) بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  9. الإشراف العلمي على طلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة أم القرى.
  10. الإشراف العلمي على طلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة طيبة.
  11. الإشراف العلمي على طلاب وطالبات الدراسات العليا (الماجستير) بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة القصيم.
  12. المشاركة في تحكيم الأبحاث العلمية في بعض المجلات التربوية المتخصصة بالجامعات السعودية.
  13. المشاركة في تحكيم الأبحاث العلمية لمؤتمر المواطنة المنعقد في جامعة أم القرى.
  14. المشاركة في تحكيم الأبحاث العلمية لمؤتمر إعداد المعلم الخامس المنعقد في جامعة أم القرى.
  15. تحيكم أبحاث الترقية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى.
  16. تحكيم الكتب العلمية في بعض جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.
  17. المشاركة في تحكيم برامج كليات التربية في بعض الجامعات السعودية.

 

 

 

 

 

قائمة بالرسائل العلمية المشرف عليها أو المشاركة في مناقشتها

 

أولاً : الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه

 

م

العنوان

الطالب

تاريخ المناقشة

المكان

1

أثر استخدام الخرئط الذهنية في تدريس مقرر الفقه المطور على التحصيل لدى طلاب الصف الأول متوسط بمدينة جدة

احمد معيض القرني

 

الاربعاء

22/2/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

2

دارسة مقارنة للأداء التدريس لمعلمي التربية الإسلامية الملتحقين بالدورات الشرعية وغير الملتحقين في محافظة القصيم

عبدالعزيز سليمان الزنيدي

 

الاحد

1/5/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

3

تقويم مشروع مجتمع القيم النبوية في ضوء مواد التربية الاسلامية للمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة

سعيد عبدالكريم الزهراني

 

الثلاثاء

27/2/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

4

فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تنمة مهارات استيعاب الحديث لدى طالبات الصف الأول المتوسطة بالعاصمة المقدسة

ألآء بنت حميد الصاعدي

 

الاربعاء

22/2/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

5

الكفايات المهنية اللازمة لمعلم مادة التوحيد وفق نظام المقررات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر كل من معلمي التربية الاسلامية ومشرفيها بمنطقة مكة المكرمة

عبدالإله تميم السلمي

 

الاربعاء

8/2/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

6

مهارات التفكير المستنبطة من القران الكريم ودور معلم التربية الاسلامية في تنميتها لدى طلاب المرحلة الابتدائية في منطقة مكة المكرمة

سعيد حمدي مالكي

 

الاحد

4/3/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

7

أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي لمقرر التوحيد لدي طلاب الصف السادس الابتدائي

سامي مسفر العصيمي

 

1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

8

لعلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني ثانوي في مقرر التوحيد واتجاهاتهم نحو معلميهم بمدينة بريدة

ابراهيم علي الزميع

 

الجمعة

20/2/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى – كليات بريدة الأهلية

9

درجة امتلاك الطلاب المهارات التفكير المتضمنة في كتاب النشاط لمقرر الفقه المطور للصف الثاني متوسط في مدارس محافظة الرس     

علي سليمان العواجي

 

الجمعة

20/2/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى – كليات بريدة الأهلية

10

فاعلية استخدام القلم الالكتروني القارئ في تنمية مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

((إشراف أ.د/ محمد سالم عطية

مقرر لجنة المناقشة د/ حمد الكلثم))

علي أحمد مسملي

الثلاثاء

15/8/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

11

فاعلية استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في اكتساب أحكام العبادات بمقرر الفقه لطالبات الصف الأول المتوسط

رغد مصطفى زارع

الاثنين

28/8/1436هـ

كلية التربية جامعة طيبة

12

فاعلية استخدام استراتيجيتي تألف الأشتات وسكامبر SCAMPER لتدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في تنمية القيم الخلقية ومهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة

حنان محمد الطويرقي

الثلاثاء

17/11/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

13

أثر استخدام استراتيجيتي (فراير) والتعارض المعرفي في تنمية المفاهيم في مادة الحديث "1" والوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية

محمد الهلالي عسيري

الاربعاء

 25/11/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

14

درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية مهارات التفكير الناقد وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ في مقرر الفقه بالصف السادس الابتدائي

بسام بن سالم المعبدي

الثلاثاء

21/5/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

15

تقويم برنامج بناء المفاهيم وغرس القيم في تدريس مقررات التربية الإسلامية في المشروع الشامل لتطوير المناهج الشامل لتطوير المناهج للمرحلة المتوسطة.

موضي محمد الروقي العتيبي

السبت

17/6/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى – كليات بريدة الأهلية

16

درجة تضمن مقررات التوحيد للمرحلة الثانوية للأدلة والبراهين العقلية على أصول الإيمان

علي محمد المهابي

الخميس

12/8/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

17

فاعلية برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثالث متوسط

زهور بدر الحربي

الخميس

15/6/1437هـ

كلية التربية جامعة طيبة

18

فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج  - شارك) في تنمية المفاهيم الفقهية  لدى طالبات الصف الأول  المتوسط

ساميه غويزي العلوي

الخميس

 23/5/1437هـ

كلية التربية جامعة طيبة

19

فاعلية تطبيق الويكي (wiki) في التحصيل الدراسي والاتجاه لدى طلاب الصف الاول ثانوي في مقرر الحاسب الالي     

عبدالعزيز  محمد  العتيبي

الجمعة

16/6/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

20

دورُ البطاقةِ الذكيَّةِ في تحسينِ تلاوةِ القُرآن الكريمِ لطالباتِ المرحلةِ المُتوسطةِ من وجهةِ نظرِ مُعلِّماتِ و مُشرفات التربيةِ الإسلاميةِ

اشجان عبدالله الزغيبي

السبت

17/6/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

21

مدى استخدام معلمات العلوم الإسلامية لمهارات التعلم الذاتي في المرحلة المتوسطة

ريم ماجد السليمي

الخميس

30/3/1438هـ

كلية التربية جامعة طيبة

22

الكفايات التكنولوجية اللازمة لمعلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة

عبد الرحمن مسلم الأحمدي

الأحد

27/2/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

23

تصور مقترح لتطوير برنامج الإعداد المهني لمعلمي التربية الاسلامية بالجامعات السعودية في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين

عبدالرزاق عويض الثمالي

الخميس

16/3/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

24

درجة استخدام معلمات التربية الإسلامية لمهارات فهم النص النبوي في تدريس مقرر الحديث بالمرحلة المتوسطة

عبير بنت عمر بن صالح باحويرث

الخميس

21/4/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

25

مستوى تمكن معلمات الحديث والثقافة الإسلامية من أساليب تعزيز قيم المواطنة لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمدينة مكة المكرمة.

عزه عبدالرحمن محمد الهاشمي

الأربعاء

25/3/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

26

درجة اسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

امل عطيه الزهراني

الخميس

17/10/1440هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

27

*********

نايف عبدالله النمري

كتابة الرسالة

كلية التربية جامعة أم القرى

28

**********

زياد منصور التميمي

كتابة الرسالة

كلية التربية جامعة أم القرى

29

******

عطارد حسان كعكي

كتابة الرسالة

كلية التربية جامعة أم القرى

30

******

سماهر مسلم الهذلي

كتابة الرسالة

كلية التربية جامعة أم القرى

 

 

 

ثانياً : المشاركة في المناقشات العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراه

 

 

م

العنوان

الطالب

تاريخ المناقشة

المكان

1

الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن الكريم وتجويده لدى طلاب الصف الثالث ثانوي في مكة المكرمة وسبل العلاج

عاصم عبدالله خان

إشراف/أ.د محمد محمد سالم

الأحد

 23/6/1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

2

تقييم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المهنية للمعلم السعودي

ظافر محمد الشهري

إشراف/ د.محمد غازي الجودي

الاثنين 14

/4/1433هـ

كلية التربية جامعة الطائف

3

اثر التقويم باستخدام ملف الانجاز في تحصيل تلميذات الصف السادس بمقرر الفقه بمحافظة الليث

شريفة زيد السلمي

إشراف/ د.فريد الغامدي

الثلاثاء

8/ 7/1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

4

الكفايات النوعية لمعلمات الاسلامية لتنمية المهارات الاجتماعية بمادة الحديث في المرحلة المتوسطة

سامية عبدالرحمن العدواني

إشراف/أد.عبدالرحمن المالكي

 

1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

5

الكفايات النوعية لمعلمات الاسلامية نحو تدريس موضوعات تراجم الصحابة في مادة الحديث في المرحلة المتوسطة

وفاء احمد الغامدي 

إشراف/أد.عبدالرحمن المالكي

1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

6

تقويم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في مادة التوحيد لطلاب المتوسط في ضوء معايير الجودة

محمد هادي القحطاني

إشراف/أ.د محمد محمد سالم

الأحد

 29/6/1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

7

فاعلية استخدام بعض مهارات برنامج الكورت لتنمية التفكير على التحصيل الدراسي والتفكير الابداعي في مادة الحديث لتلاميذ الصف السادس

عبدالعزيز جابر السلمي

إشراف/د.فريد الغامدي

الاحد

 14/4/1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

8

أثر استخدام أنموذج الإشراف المعتمد على أداء الطلاب في النمو المهني بالمرحلة المتوسطة لمعلمي التربية الإسلامية في مادة الحديث

يوسف سعيد الغامدي

إشراف/د. راشد بن حسين العبدالكريم

و د/ طلال محمد المعجل 

الاثنين

  23/11/1433ه

كلية التربية جامعة الملك سعود

9

درجة اسهام منهج الحديث في تعزيز قيم حقوق الانسان لدى طلاب المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية

خالد عبدالرحمن الفهيد

إشراف أ.د ابراهيم محمود فلاته 

الاربعاء

 12/2/1434هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

10

أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم النشط على التحصيل العلمي لدى طلاب الصف الثاني ثانوي في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها

فهد سعد المقاطي

إشراف/أ.د سليمان الوابلي

الاثنين

 8/11/1433هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

11

آليات تضمين بعض قيم ومفاهيم التربية المهنية في مقررات الحديث والثقافة الاسلامية بالمرحلة الثانوية

علي عطية المالكي

إشراف أ.د عبدالحكيم موسى

السبت

 15/7/1434هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

12

العلاقة بين ماوراء الذاكرة وحفظ القرآن الكريم لدى طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية

خالد محمد المالكي

إشراف/أ.د محمد محمد سالم

الاربعاء

 19/7/1434هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

13

تقويم الصور التعليمية المضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية

ماهر عبد الحميد العمري

إشراف/أ.د محمد محمد سالم

الاثنين

24/7/1434هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

14

فاعلية استراتيجية حل المشكلات في تدريس مادة الفقه على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي بمكة المكرمة

الطالب/سارة محمد الشلوي

إشراف/د.فريد الغامدي

الاحد

7/1/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

15

برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات المهنية اللازمة لدى معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء احتياجاتهم التدريبية بالجمهورية اليمينة

ناصر علي احمد الصغير

إشراف/أد.عبدالرحمن المالكي

الاثنين

  24/4/1435ه

كلية التربية جامعة أم القرى

16

مدى تضمن محتوى مقررات التوحيد بالمرحلة الثانوية للقضايا العقدية المعاصرة

أفنان صالح المحيسن

إشراف/د.عوض زريبان الجهني

الاحد

15/5 /1435هـ

كلية التربية جامعة طيبة

17

 

علي عبدالرحمن الزهراني

إشراف/ أ. عبدالرحمن د المالكي

 

1/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

18

درجة اسهام المشرف التربوي في معالجة الصعوبات التي تواجه معلم التربية الإسلامية أثناء تدريس القرآن الكريم

 نايف علي راشد الأحمري

إشراف د/ نبيل السيد محمد حسن

الأربعاء

 1436/4/15هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

19

فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

عبدالله سليمان الفهيد

إشراف د.مرضي غرم الله الزهراني

السبت

29/5/1435هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

20

برنامج مقترح لتدريس مادة الحديث قائم على التعلم المنظم ذاتياً وفاعليته في تنمية مهارات فهم النص المقروء لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض

ايمان عبدالعزيز السحيباني

إشراف أ.د/ فايزة السيد محمد عوض

 

/12/1435هـ

كلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

21

مستوى تمكن معلمات التربية الإسلامية من استخدام القصة في تنمية القيم الخلقية لدى طالبات المرحلة الابتدائية.

امل صالح العوفي

إشراف/أد.عبدالرحمن المالكي

السبت

21/2/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى – كليات بريدة الأهلية

22

واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة

عبدالرحمن سامي منياوي

إشراف/د إبراهيم احمد عالم

الاربعاء

 26/6/1436ه

كلية التربية جامعة أم القرى

22

فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم القرائي في تدريس مادة التفسير لدى طالبات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة

امنى علي آل حاضر

إشراف/ أ.د حنان مصطفى مدبولي

الاحد

 20/7/1436ه

كلية التربية جامعة أم القرى

23

فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم النص النبوي بمقرر الحديث لدى طالبات الصف الأول المتوسط

آسيا حسن شرفو

إشراف د/ فريد علي الغامدي

الخميس

 3/8/1436

كلية التربية جامعة طيبة

24

حقوق الإنسان المتضمنة في مقررات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة ودرجة أهميتها من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في مكة المكرمة

علي يحيى البهكلي

إشراف د/ فريد علي الغامدي

الثلاثاء

15/8/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

25

فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس التفسير لتنمية التحصيل والتفكير الإبداعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف

عبدالكريم الفتيخة

إشراف/ أ.د عبدالرحمن عبدالله المالكي

 

25/12/1436هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

26

تقويم تدريس الفقه للصف الأول ثانوي في ضوء النظام الفصلي بمدينة الطائف

عبدالكريم جبران القحطاني

إشراف/أد.عبدالرحمن المالكي

 

26/3/1437هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

27

تطوير نظام تعليم ذوي الإعاقة السمعية في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة ألمانيا (دراسة مقارنة)

أحمد ضائم الحازمي

إشراف د/ محمد عمر مدخلي 

الأربعاء

  21/6/1437هـ 

كلية التربية جامعة جدة

28

فعالية استخدام برنامج آيات التطبيقي للتعلم بالأجهزة الذكية الحديثة في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالتعليم العام

ظافر غيثان القرني

إشراف د/ عبدالله أحمد الغميطي

الأربعاء

4/8/1437هـ

كلية التربية جامعة جدة

29

مستوى تضمين مقررات الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية لقيم المواطنة وتصور مقترح لتطويرها

سليمان محمد العميري

إشراف أ.د/فريد علي الغامدي

الخميس

5/1/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

30

تقويم محتوى مقرر النظام الاجتماعي في الإسلام لطالبات المرحلة الجامعية في ضوء قضايا الأمن الاجتماعي

نورة محمد المالكي

إشراف أ.د/فهد عبدالله العمرو

الخميس

12/1/1438هـ

كلية التربية جامعة الدمام

31

درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية مهارات استخدام معامل القرآن الكريم والأجهزة الصوتية في تدريس التجويد لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة

البراء علي مدخلي

إشراف/ أ. عبدالرحمن د المالكي

الأثنين

21/2/1438

كلية التربية جامعة أم القرى

32

أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز على التحصيل وبقاء أثر التعلم في مقرر الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة

رجالله مدري الحارثي

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الأحد

3/3/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

33

مستوى أداء معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة عنيزة

محمد صالح الدليقان

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الجمعة

24/3/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

34

تقويم الأنشطة التعليمية المضمنة في مقرر الفقه بنظام المقررات للمرحلة الثانوية في ضوء الأسس التربوية

عبدالله صياح الشمري

إشراف/ أ.د عبدالرحمن المالكي

الجمعة

24/3/1438هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

35

اسهام مقررات العلوم الشرعية في تعزيز الوسطية لدى طلاب المرحلة الثانوية ( دراسة مقارنة بين المعاهد العلمية السعودية والمعاهد الأزهرية

عبدالله الزهراني

إشراف/د عبدالرحمن رجاء الله الأحمدي 

الخميس  16/7/1438هـ 

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

36

واقع التربية الحوارية في المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة ومقترحات تفعيلها

نادية حسن المالكي

إشراف/ د.محمد عمر مدخلي

الأحد 18/8/1438ه

كلية التربية جامعة جدة

37

واقع استخدام مشرفات التربية الإسلامية وسائل التواصل الاجتماعي في التنمية المهنية للمعلمات بمحافظة الجموم

سمر أحمد اللحياني

إشراف/ د.هالة سعيد العمودي

الأربعاء

14/1/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

38

أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس القراءات على تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدارس تحفيظ القرآن بمدينة مكة

نجاة محمد الحربي

إشراف: أ.د/ فريد علي الغامدي

الأحد

16/2/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

39

فاعلية استخدام استراتيجية المنظمات المتقدمة في تدريس مقرر الفقه على تحصيل الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في الجامعة الإسلامية واتجاههم نحوه

تركي عبدالعزيز الملحم

إشراف/ د. عبدالحكم سعد خليفة

الخميس

26/3/1439هـ

كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

40

فاعلية الصف استراتيجية المقلوب في تدريس مادة الفقه على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث متوسط

غدير سعد المحمادي

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الأحد 29/3/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

41

أثر برنامج قائم على الوسائط المتعدد في التحصيل الدراسي لدى الطالبات الصم بمعهد الأمل في مقرر الفقه للمرحلة المتوسطة

 بشائر امبارك مبرك اللقماني

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الأثنين

7/4/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

42

فاعلية استخدام معلمة التربية الإسلامية التعلم الإتقاني في رفع مستوى تحصيل واتجاهات طالبات الصف الخامس الابتدائي في مقرر الفقه

إبتسام حميد السلمي

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الأثنين

14/4/1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

43

دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم الوسطية لدى طلاب المرحلة الثانوية

سليمان صالح الفلاحي

إشراف د./ عوض علي السريعي

الأربعاء

5-6-1439هـ

كلية التربية جامعة أم القرى

44

درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية

عبدالرحمن عياش اللحياني

إشراف د./ عوض علي السريعي

الأربعاء

5-6-1439هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

45

درجة تنمية معلمي التربية الإسلامية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف

عبدالهادي زابن القثامي

إشراف/

 أ.د عبدالرحمن المالكي

الأربعاء

12/6/1439هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

46

أثر توظيف الإعجاز العلمي في تدريس مقرر التفسير للصف الثالث متوسط على اتجاه الطالبات نحو المقرر

عفت محمد حجازي

إشراف / د خالد العبيدي

الثلاثاء

17/7/1439هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

47

درجة توظيف معلمات التربية الإسلامية مهارات التدريس في تنمية القيم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الحديث

دلال مريزيق الحربي

إشراف/

 أ.د عبدالرحمن المالكي

الأحد

6/8/1439هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

48

الدور التربوي للمعلم في تحصين طلاب المرحلة المتوسطة ضد الانحراف الأخلاقي في ضوء برامج التواصل الاجتماعي بمحافظة جدة

علي حسن دغريري

إشراف/ د.محمد عمر مدخلي

الخميس

10/8/1439ه

كلية التربية جامعة جدة

49

المعوقات التي تواجه الإشراف التربوي في تدريس مقرر التربية الفنية من وجهة نظر مشرفات ومعلمات التربية الفنية بمنطقة مكة المكرمة

داليا فهمي حماد

إشراف/ د. منى حميد السبيعي

الأثنين

21/8/1439هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

50

أثر استخدام استراتيجية استشارة الفهم في تنمية المفاهيم الفقهية في مادة الفقه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

معيوض عايض السلمي

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الأربعاء

16/1/1440هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

51

فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات الاستماع الناقد والذكاء الوجداني لدى الطلاب المكفوفين في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية

ماجد فيحان العتيبي

إشراف أ.د/ فهد عبدالعزيز الدخيل

الأحد

27/1/1440هـ

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة الإمام محمد بن سعود

52

فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طالبات المرحلة المتوسطة

هيفاء محمد الخضيري

إشراف د/ يوسف سعيد الغامدي

الأربعاء

20/3/1440هـ

كلية التربية

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

53

درجة تضمين مقررات الحديث والثقافة الإسلامية لمفاهيم العمل التطوعي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية بمدينة مكة المكرمة

مديحة محمد العفيفي

إشراف أ.د/ فريد علي الغامدي

الثلاثاء

4/4/1440هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

54

فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية مهارات الحوار في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة.

ندى فهيد الحارثي

إشراف أ.د/ حبة أحمد أكرم

الخميس

6/4/1440هـ

كلية التربية

جامعة جدة

55

فاعلية استراتيجية الصورة المجزأة (جيسكو) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

عبدالعزيز عبدالله السعدون

إشراف د/ أحمد محمد التويجري

الخميس

23/6/1440هـ

كلية التربية

جامعة القصيم

56

دور المشرف التربوي في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة نحو استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط

علي سعد الشمراني

إشراف/

 أ.د عبدالرحمن المالكي

الثلاثاء

28/6/1440هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

57

تحليل محتوى مقرري الحديث (1) و (2) للتعليم الثانوي نظام المقررات في ضوء القيم الاجتماعية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية

فيصل حمود السفياني

إشراف د./ عوض علي السريعي

الأحد

9/8/1440هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

58

المضامين التربوية المستنبطة من أذكار الصباح والمساء وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الابتدائية (دراسة تحليلية)

صالح مزيهب الفهمي

إشراف/ د.محمد عمر مدخلي

الخميس 13/8/1440ه

كلية التربية جامعة جدة

59

درجة تضمن كتاب الفقه للمرحلة الثانوية بعض موضوعات الحياة الزوجية وأهميته من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

مها علي النباتي

إشراف د./ عوض علي السريعي

الأحد

 30/8/1440هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

60

درجة ممارسة معلمات الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة مهارات التلاوة والتجويد اثناء التدريس

هناء سفير القثامي

إشراف د./ عوض علي السريعي

الأحد

30/1/1441هـ

كلية التربية جامعة

 أم القرى

61

برنامج إثرائي قائم على النظرية الترابطية وفاعليته في تنمية مهارات المواطنة الرقمية ومهارات التفكير الأخلاقي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض

عهود عبدالله  الفايز

إشراف أ.د/ إبراهيم عبدالله السعدان

الأربعاء

3/2/1441هـ

كلية العلوم الاجتماعية

جامعة الإمام محمد بن سعود

 

 

 

جار التحميل