جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فقه المعاملات 2


- 2019/01/16

بسم الله الرحمن الرحيم

مقرر فقه المعاملات 2 :

محتوى المقرر :

1 - حقيقة الوكالة، وأحكامها .

1. الوكالة: المراد بها، والحكمة من مشروعيتها. 2. أركان الوكالة، وما تنعقد به. 3. ما يصح التوكيل فيه، وما لا يصح. 4. الأحكام المتعلقة بتصرفات الوكيل والموكل. 5. مسؤولية الوكيل في الضمان. 6. التطبيقات المعاصرة في الوكالة. 7. نوازل : الوكالة المصرفية في الخصم أو البيع أو إجراء العقود: المراد بها، وحكمها، ومتى يجوز فسخها؟ ومتى لا يجوز؟. 8. مبطلات الوكالة.

2- حقيقة الشركة وأحكامها، ومعنى المزارعة والمساقاة وأحكامهما .

1. الشركة: المراد بها، وحكمها. 2. أقسام الشركات عند الفقهاء، والأحكام المتعلقة بكل قسم. 3. أقسام الشركات المعاصرة، والأحكام المتعلقة بكل قسم. 4. دراسة أهم مواد نظام الشركات المعاصرة. 5. نوازل : أسهم الشركات: المراد بها، والأحكام المتعلقة بها. 6. نوازل : الصناديق الاستثمارية: المراد بها، وتكييفها الفقهي، وحكمها، وصورها. 7. نوازل : القواعد والضوابط الشرعية في كيفية احتساب الربح والخسارة في الشركات. 8. مسؤولية الشريك في الضمان عند التلف. 9. مشاركة المسلم للكافر. 10. المزارعة والمساقاة: المراد بهما، وما يتعلق بهما من أحكام.. 3 - حقيقة الإجارة، وأحكامها .

1. الإجارة: المراد بها، والعلاقة بينها وبين البيع والجعالة، والفروق بينها، وحكمها. 2. أنواع الإجارة، ونوع العقد فيها. 3. شروط صحة الإجارة والعين المؤجرة. 4. الاختلاف بين المؤجر والمستأجر، وما يلزم كلاً منهما. 5. الإجارة على أعمال القُرَب. 6. ما تنفسخ به الإجارة. 7. نوازل : الإجارة المنتهية بالتمليك: المراد بها، وتكييفها الفقهي، وحكمها. 8. نوازل : بدل الخلو: المراد به، وحكمه. 9. الأجير الخاص والأجير المشترك: المراد بهما، ومسؤولية كل منهما في الضمان..

4- حقيقة السبق، وأحكامه.

1. السبق: المراد به، وحكمه، وشروطه. 2. أقسام المسابقات، وما يجوز منها وما لا يجوز. 3. نوازل : أحكام المسابقات المعاصرة، وضابط ما يجوز منها وما لا يجوز.

5- حقيقة الغصب، وأحكامه.

1. الغصب: المراد به، وحكمه، والفرق بينه وبين صور أخذ المال بغير حق؛ كالسرقة، والاختلاس، والنهب، والسطو. 2. توصيف الفقهاء ليد الغاصب، وما يترتب على ذلك من أحكام. 3. الأحكام المتعلقة بتصرف الغاصب في المغصوب. 4. ما يضمن بالإتلاف، وما لا يضمن. 5. ما يلزم ا لغاصب عند رد المغصوب.

6- حقيقة الشفعة، وأحكامها.

1. الشفعة: المراد بها، ، والحكمة من مشروعيتها، وأمثلتها المعاصرة. 2. ما تصح فيه الشفعة، وما لا تصح، وما يتعلق بذلك من أحكام. 3. شروط ثبوت الشفعة، ومسقطاتها. 4. شفعة الجوار.

7- حقيقة إحياء الموات، وأحكامه.

1. إحياء الموات: المراد به، وما يصح إحياؤه وما لا يصح. 2. وسائل إحياء الموات القديمة والحديثة. 3. الآثار المترتبة على إحياء الموات. 4. أحقية مَنْ سبق إلى مباح، وضابط ذلك، والأحكام المتعلقة به. 5. الإقطاع: معناه، وأقسامه، وحكم كل قسم. 6. الحمى والتحجير: المراد بهما، وحكم كل نوع.

8- حقيقة الجَعَالة، وأحكامها.

1. الجعالة: المراد بها، والمقارنة بينها وبين ما يشبهها من العقود. 2. نوع عقد الجعالة. 3. التطبيقات المعاصرة على عقد الجعالة. 4. ما يشترط لاستحقاق الجعل من شروط. 5. فسخ الجعالة: المراد به، وما يترتب عليه من أحكام.

9- حقيقة اللُّـقَطة واللقيط، وأحكامهما.

1. اللقطة: المراد بها، وما يجوز التقاطه وما لا يجوز. 2. تعريف اللقطة، ووسائله المعاصرة. 3. الآثار المترتبة على تعريف اللقطة. 4. لقطة الحرم. 5. اللقيط: المراد به، وأحكامه، وعناية الشريعة به.

10- حقيقة الوقف، وأحكامه.

1. الوقف: المراد به، وحكمه، وصيغه، ونوع العقد فيه، والآثار المترتبة عليه. 2. عناية الشريعة الإسلامية بالأوقاف، وأثر الوقف على الحضارة الإسلامية. 3. الصيغ المعاصرة للوقف. 4. شروط صحة الوقف. 5. شروط الواقف. 6. الشروط في الوقف: المراد بها، والفرق بينها وبين شروط الوقف، وما يتعلق بها من أحكام. 7. نظارة الوقف. 8. الوقف الأهلي والوقف الخيري: المراد بهما، وما يتعلق بهما من أحكام. 9. تعطل الوقف ونقله: المراد بهما، وما يتعلق بهما من أحكام. 10. استثمار أموال الوقف وريعه. 11. وقف المشاع: حكمه، وصوره المعاصرة. 1. وقف المنقولات: حكمه، وصوره المعاصرة.

11- حقيقة الهبة والوصية، وأحكامهما.

1. الهبة: المراد بها، والفرق بينها وبين العطية والهدية والوصية، وأنواعها. 2. نوع عقد الهبة، وما يترتب عليه من آثار. 3. الأحكام المتعلقة بالهبة بعد قبضها. 4. أحكام الهبة والعطية للأولاد. 5. العدل بين الأولاد في الهبة والعطية، وكيفية تحقيقه. 6. الرجوع في الهبة: المراد به، وأحكامه. 7. هبة الثواب والعمرى والرقبى: المراد بها، وأحكامها. 8. تصرفات المريض المالية. 9. الوصية: المراد بها، وحكمها. 10. الأحكام المتعلقة بالوصية، والموصي، والموصَى له، والموصَى إليه. 11. نوازل : الوصية الواجبة عند القانونيين: المراد بها، وحكمها في الفقه الإسلامي.

مواعيد مهمة : 

الأحد الموافق 19/ 6 / 1440 الاختبار النصفي .

الأحد الموافق 10 / 7 / 1440 الاختبار الدوري .

قائمة الكتب المقررة :

 الروض المربع للشيخ منصور البهوتي،  وقرارات المجمع الفقهي ( في النوازل ) .

قائمة المراجع المساندة الأساسية :

كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي .

شروح الروض المربع ، والحواشي عليه ، ومنها : حاشية الشيخ النجدي .

مصار مساعدة : 

الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة ، قسم المعاملات: https://www.imamu.edu.sa/elibrary/Documents/Money1.pdf

 

 

جار التحميل