بوابة استحداث وتحديث برنامج دراسات عليا لعام ١٤٤٠- ١٤٤١هـ - عمادة الدراسات العليا - وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

بوابة استحداث وتحديث برنامج دراسات عليا لعام ١٤٤٠- ١٤٤١هـ


- 2018/09/09

نبذة تعريفية

تسعى جامعة أم القرى بمكة المكرمة إلى تحسين وتطوير برامج الدراسات العليا بما يتوافق مع المستجدات العالمية في التخصصات المختلفة التي تقدمها الأقسام العلمية بالجامعة، ويُسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية (2030م)، وتهيئة برامج الدراسات العليا للاعتماد أكاديمياً.

وقد استحدثت الجامعة (وكالة عمادة الدراسات العليا للبرامج والتقويم) لتتولى مهمة متابعة تحديث واستحداث برامج الدراسات العليا بالجامعة، وإعداد وتحديث النماذج اللازمة لذلك.

كما تؤكد عمادة الدراسات العليا على أهمية تحديث برامج الدراسات العليا لتتواكب مع متطلبات الوقت الراهن والمستقبل لاسيما مع رؤية 2030م، وأنه من الضروري تحديث البرامج القائمة واستحداث برامج جديدة تسهم في تحقيق تلك الرؤية المباركة، وتلبي حاجة سوق العمل والمجتمع.

وقد عملت اللجنة الدائمة للنظر في برامج الدراسات العليا بوكالة عمادة الدراسات العليا للبرامج والتقويم بالجامعة من خلال اجتماعات مستمرة بإعداد نماذج خاصة بتحديث أو استحداث برنامج دراسات عليا، وبطريقة سهلة تمكن الأقسام والكليات من تعبئتها بحيث تكون هي الإطار الموحد لكليات الجامعة لتطوير برامجها الأكاديمية، حيث تم إعداد هذه النماذج وفقاً للمراجع التالية:

  • اللائحة الموحدة لبرامج الدراسات العليا.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية لهيئة تقويم التعليم.
  • الإطار الوطني لمؤهلات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
  • مرئيات عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية بالجامعة.
  • النسخة المطورة لمعايير اعتماد برامج الدراسات العليا (المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي) والمتوفرة في النسخة المطورة لمعايير الاعتماد المؤسسي.

دليل المستخدم وروابط البوابة

روابط البوابة لن تظهر للمستخدم إلا بعد تسجيله للدخول على حسابه الجامعي، والذهاب إلى صفحة عمادة الدراسات، والضغط على بنر بوابة استحداث وتحديث برنامج دراسات عليا، عندها ستظهر للمستخدم روابط البوابة، وهي كالتالي:

1) خطوات استحداث/ تحديث برنامج دراسات عليا.

والمقصود بها الدليل الإرشادي للمراحل التي سيمر بها البرنامج وهي ثلاثة مراحل أساسية (بناء البرنامج، التحكيم، المصادقة) وكل مرحلة لها خطوات لابد من الانتهاء لكي تنتقل إلى المرحلة التي تليها وفق جدول زمني محدد موجود في رابط تواريخ مهمة للاسترشاد بها.

2) تواريخ مهمة للاسترشاد بها.

تم تحديد وقت زمني محدد لكل مرحلة من مراحل المشروع وتاريخ مقترح لكل خطوة، حيث سيتم إقفال إستقبال الطلبات لكل مرحلة وفقاً للتاريخ المحدد لكل مرحلة.

3) نموذج 101.

ويمثل تعبئة النموذج وإرفاق المستندات اللازمة، أول خطوة في المرحلة الأولى (بناء البرنامج)، ويتم الإرسال آلياً بعد تعبئة النموذج ولا يقبل النموذج عبر نظام مسار أو معاملة ورقية:

آخر موعد لإرسال نموذج 101، نهاية يوم الخميس 17 /1 /1440هـ الموافق 27/ 9 /2018م. ستقفل البوابة وهذا الرابط سيختفي من المنظومة ولا يحق للقسم التقديم بطلب تحديث أو استحداث برنامج دراسات عليا لهذا العام بعد هذا التاريخ.

4) نموذج 102.

ويمثل هذا النموذج بناء البرنامج كاملا ومتطلباته ويحتوي هذا الرابط على التالي:

* نموذج 102 بصيغة PDF فقط للمعاينة والقراءة.

* تحميل نموذج 102 بصيغة وورد Ward لتحميل النموذج ومن ثم إكمال متطلبات تعبئة النموذج وفق المطلوب.

* إرسال نموذج 102: 

وتمثل هذه الخطوة بعد تعبئة نموذج 102 وإرفاق المستندات اللازمة، آخر خطوات المرحلة الأولى (بناء البرنامج)، ويتم الإرسال آلياً بعد تعبئة النموذج ولا يقبل النموذج عبر نظام مسار أو معاملة ورقية:

آخر موعد لإرسال نموذج 102، نهاية يوم الاربعاء 20 /3 /1440هـ الموافق 28 /11 /2018م. ستقفل البوابة وهذا الرابط سيختفي من المنظومة ولا يحق للقسم والكلية المطالبة بتحكيم برنامج دراسات عليا لهذا العام بعد هذا التاريخ.

 

للتواصل:

- البريد الإلكتروني لوكالة البرامج والتقويم: ([email protected]).

 

مع تمنيات منسوبي العمادة بجامعة أم القرى للجميع بالتوفيق والسداد





جار التحميل