جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خطة القسم


- 2016/04/05
اسم المقرر المدخل في علم النفس رمز المقرر 300219-50 عدد الساعات 2 المستوى الثالث أهداف المقرر أن تكون الطالبة قادرة على: 1) تحديد مفهوم علم النفس تحديداً دقيقا. 2) معرفة أهمية دراسة علم النفس واستخداماته، وفروعه النظرية والتطبيقية . 3) تحديد أهداف علم النفس، ومجالاته. 4) تذكر المعارف والمفاهيم الأساسية الخاصة بمجالات علم النفس كالدوافع، الحوافز، التعلم، التذكر، الفروق الفردية، والذكاء والأدراك 5) معرفة تأثير الوراثة والبيئة على الفروق الفردية والذكاء والشخصية. 6) توضيح الاسس النفسية لتفسير السلوك الانسانى والتعلم . 7) معرفة عوامل الادراك، والتذكر، والانتباه، والتعلم وشروطه . 8) فهم الجوانب المختلفة لشخصية الانسان والعوامل المؤثرة في الشخصية مما يعين على التنبؤ والتحكم في السلوك . 9) التمييز بين مفاهيم القدرة، والاستعداد، والذكاء والفروق الفردية بين الجنسين في القدرات العقلية . 10) معرفة مقياس القدرات والذكاء، والشخصية . 11) تقدير دور علم النفس في فهم السلوك الانسانى من أجل ضبطه وتوجيهه. اسم المقرر تنمية مهارات التفكير رمز المقرر 3009211-50 عدد الساعات 2 نظرى / 2 عملي المستوى الثالث أهداف المقرر تستطيع الطالبة بعد نهاية المقررأن: 1) تتعرف علي معني وخصائص كلا من الذاكرة و التفكير والإبداع,وعلاقة كلا منهم بالآخر. 2) تفرق بين خصائص التفكير والإبداع. مع ذكر أمثلة لكل منهما. 3) تفرق بين مهارات التفكير المعرفية ومهارات التفكير فوق المعرفية من حيث المفهوم والوظيفة. مع ذكر أمثلة لكل منهما. 4) تحلل المشكلات الحياتية وتقترح الحلول إلي أن تصل إلي الحل الإبداعي. 5) تستنتج أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في التفكير والتدريس. 6) تتدرب علي بعض مهارات وأدوات التفكير من خلال برنامجي الكورت والقبعات الست. اسم المقرر مدخل في المناهج وطرق التدريسمدخل إلي المناهج وطرق التدريس رمز المقرر 3009221-503009221-503009221-50 عدد الساعات 2 المستوى الرابع أهداف المقرر من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن تصبح الطالبة قادرة على : 1) تحديد مفهوم المنهج المدرسي تحديداً دقيقاً. 2) تحديد مفهوم التدريس تحديداً دقيقاً. 3) تحدد بوضوح الفارق بين المفاهيم الأساسية في ميدان المناهج وطرق التدريس. 4) تعدد عناصر منظومة التدريس. 5) توضح أهمية دراسة علم المناهج. 6) تعدد عناصر منظومة التدريس. 7) توضح أهمية التدريس وموقعه في منظومة التعليم والمنهج. 8) تذكر أهم مهارات تخطيط التدريس وتقويمه. 9) تفرق بين مستويات التخطيط للتدريس. 10) تتعرف علي أهم مهارات تنفيذ التدريس. 11) تتعرف علي مهارات تقويم نتاجات التدريس. 12) تبين أهمية التدريب الميداني والتربية العملية في إكساب وتنمية مهارات التدريس. 13) تواجه المواقف الصعبة والمحرجة داخل حجرة الدرس. اسم المقرر الثقافة الصحية رمز المقرر 3009225-503009225-503009225-50 عدد الساعات 2 المستوى الرابع أهداف المقرر بعد انتهاء هذا المقرر تستطيع الطالبة أن: 1- تحدد مفهوم الثقافة الصحية تحديدا دقيقا. 2- تتعرف علي المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالصحة والثقافة الصحية. 3- تتعرف علي سبل تحقيق الثقافة الصحية. 4- تفرق بين المقاومة العامة والمقاومة النوعية للأمراض. 5- تصنف الأمراض التي تصيب الجسم علي ضوء العديد من الأسس. 6- تتعرف علي الأمراض المعدية وطرق انتقال عدواها وسبل الوقاية منها. 7- تفرق بين الأمراض المعدية و غير المعدية. 8- تتعرف علي أمراض العصر مثل السكري وضغط الدم وتحدد مسبباتها ومضاعفتها و كيفية الوقاية منها. 9- تميز بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية. 10- تتعرف علي المفاهيم الأساسية المرتبطة بالإدمان والمواد الضارة المؤدية إليه. 11- تتعرف علي مجالات صحة البيئة و علاقتها بصحة الفرد. 12- تحدد علاقة صحة الغذاء بصحة الفرد. 13- تحدد قضايا الأمومة والطفولة وصحة المرأة. 14- تتعرف علي أهم التقنيات الطبية الحديثة وأثرها علي صحة الفرد. 15- تفرق بين أنماط السلوك الصحي الصحيح و الخاطئ. 16- تجري الإسعافات الأولية الضرورية للإصابات المختلفة. اسم المقرر تربية إسلامية رمز المقرر 3009316-50 عدد الساعات 2 المستوى الرابع أهداف المقرر وصف المقرر: التربية الإسلامية مقرر أساسي في تكوين شخصية المعلم في المجتمع الحاضر بما يمكنه من أداء دوره التربوي بكفاءة واقتدار . ويشتمل المقرر علي بيان لمفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأهدافها وخصائصها، والأصول التي تشكل بنية ونسيج التربية الإسلامية : التعبدية، الفكرية، النفسية، الاجتماعية والثقافية. ومن إيضاح المعاني والمفاهيم والأصول النظرية ينتقل المقرر إلي جانب التطبيق العملي الحياتي في مؤسسات التربية الإسلامية : الأسرة، الكتاب، المدرسة، المسجد، جماعة الرفاق، الإعلام، ويصل المقرر إلي بحث دور التربية الإسلامية ورؤيتها لعدد من قضايا الفكر والاجتماع والثقافة في السياق التربوي المعاصر. أهداف المقرر: 1) تحديد مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأهدافها وخصائصها . 2) تعريف الطالبات بالأصول التي تستند إليها التربية الإسلامية. 3) إيضاح جوانب تربية الإنسان المسلم في ضوء التصور القرآني والنبوى للشخصية السوية. 4) التعريف بمؤسسات التربية الأسلامية، والدور المنوط بها في المجتمع المسلم . 5) إيضاح رؤية التربية الإسلامية التي تعين المعلم علي فهم بعض القضايا المثارة علي الساحة التربوية والفكرية المعاصرة. اسم المقرر طرق تدريس خاصة (1) رمز المقرر 3009317-503009225-503009225-50 عدد الساعات 2 المستوى الخامس أهداف المقرر 1) طرق تدريس القرآن الكريم والدراسات الإسلامية (1):- يقدم هذا المقرر المفاهيم والمعارف والمهارات بتدريس التربية الإسلامية في المراحل المتوسطة للبنات؛ فيمهد لذلك بتعريف الطالبات بمعنى التربية الإسلامية ومصادرها وأسسها وخصائصها وأهدافها، ثم يعطي الطالبات فكرة عن أهم الطرق العامة في التدريس، ومزاياها وخطوات تنفيذها ، ويكتسب الطالبات المهارات اللازمة لتدريب التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة وطرق تدريس بعض فروع التربية الإسلامية. أهداف المقرر:- 1) تعريف الطالبات بمفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأسسها وخصائصها. 2) تعريف الطالبات بأهداف تدريس التربية الإسلامية عامة وأهداف تدريس كل مادة علي حده. 3) إلمام الطالبات بأهم الطرق العامة للتدريس ومزايا كل طريقة وخطواتها. 4) إكساب الطالبات طرق تدريس بعض فروع التربية الإسلامية 5) تكوين اتجاهات إيجابية نحو تدريس التربية الإسلامية. 2) طرق تدريس اللغة العربية ( 1) :- 1) تعريف الطالبات بأهم طرق التدريس العامة ومعايير اختيارها. 2) إلمام الطالبات بمفهوم اللغة بصفة عامة وخصائصها ووظائفها . 3) إلمام الطالبات بأهم الطرق والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة . 4) تعريف الطالبات بأهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة المتوسطة . 5) إتقان الطالبات طرق تدريس بعض فروع اللغة العربية. 6) إكساب الطالبات المهارات اللازمة لتدريس اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة . 7) تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطالبات نحو تدريس اللغة العربية . 3) طرق تدريس العلوم (1 ) من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن تصبح الطالبة قادرة علي أن 1. تتعرف علي طبيعة العلم وخصائصه ومنهجه وعلاقة العلم بالدين. 2. تتعرف علي غايات تدريس العلوم . 3. تصنف الأهداف التعليمية حسب مستوياتها . 4. تتعرف علي بعض طرق تدريس العلوم والمهارات اللازمة لكل طريقة . 5. تقوم بكتابة الخطة اليومية لدرس علوم للمرحلة المتوسطة . 4) طرق تدريس الرياضيات (1) 1. التعرف على طبيعة الرياضيات . 2. التعرف على إسهامات العلماء المسلمين في الرياضيات . 3. التعرف على كيفية صياغة الأهداف . 4. التعرف على كيفية تدريس المفاهيم الرياضية . 5. التعرف على كيفية تدريس التعميمات الرياضية . 6. التعرف على كيفية تدريس المهارات الرياضية . 7. التعرف على كيفية اعداد دروس الرياضيات , 8. التعرف على طرق التفكير الرياضي . 9. التعرف على اساليب البرهان الرياضي 10. إعداد خطة لدرس في الرياضيات . 5) طرق تدريس اقتصاد منزلي ( 1 ) تستطيع الطالبة بعد نهاية المقرر أن: - تتعرف المصطلحات الأساسية في طرق تدريس الاقتصاد المنزلي. - تتدرب علي تحديد أهداف الدرس وصياغتها بطريقة صحيحة. - تخطط الدرس تخطيطا صحيحاً. - تختار طرق التدريس المناسبة لتحقيق الأهداف. - تختار الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف. - تتدرب علي مهارات التدريس التنفيذية. - تختار طرق التقييم المناسبة. اسم المقرر وسائل وتقنيات تعليم (1 ) رمز المقرر 30009310-50 عدد الساعات 2 المستوى الخامس أهداف المقرر 1- معرفة أهمية استخدام الوسائل التعليمية ومعايير الإختيار بينها. 2- اكتساب مهارات انتاج بعض المواد التعليمية الآلية وغير الآلية. 3- اكتساب مهارات التصميم التعليمى وعلاقته بمدخل النظم. اسم المقرر علم نفس النمو رمز المقرر 3009100-50 عدد الساعات 3 المستوى الخامس أهداف المقرر 1. اكساب الطالبة المعارف والمعلومات عن أهمية علم نفس النمو العلمية والتطبيقية، وقوانين النمو، والعوامل المؤثرة بالنمو. 2. إكساب الطالبة المعارف الخاصة بطرق دراسة علم نفس النمو. 3. تنمية مفاهيم الطالبة الخاصة بمراحل النمو المختلفة وخصائص النمو في كل مرحلة . 4. إكساب الطالبة المفاهيم الخاصة بمطالب النمو لمرحلتي الطفولة والمراهقة. 5. تدريب الطالبة علي مهارات التعرف على مشكلات الطفولة والمراهقة ومعالجتها والتدريب علي كيفية التعامل مع التلميذات ومواجهة احتياجهن. 6. تقدير الطالبة لدور علم نفس النمو في حل وتوجيه المشكلات التربوية في مرحلتي الطفولة والمراهقة. اسم المقرر علم النفس التربوي رمز المقرر 3009320-50 عدد الساعات 3 المستوى السادس أهداف المقرر أن تكون الطالبة قادرة على: 1- تحديد موضوع علم النفس التربوي تحديداً دقيقا وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى . 2- معرفة أهمية علم النفس التربوي و استخداماته و الافادة من الخبرات و التجارب التى حدثت فيه. 3- تحديد أهداف علم النفس التربوي . 4- تذكر المفاهيم الاساسية عن التعلم ، و شروطه الأساسية ( النضج- الدافعية- الممارسة) . 5- تتعرف على العوامل التي تنشئ الدافعية في المدرسة. 6- توضيح نظريات التعلم مثل، نظرية :الاشراط الكلاسيكى (بافلوف) – الاشراط الاجرائى (سكنر) –نموذج المحاولة و الخطأ ( ثورنديك) الجشطلت – التعلم ذو المعنى – التعلم بالملاحظة. 7- المقارنة بين نظريات التعلم الارتباطية و الوظيفية و المعرفية . 8- التمييز بين أنماط التعلم بالمعنى و أنماط التعلم الألى. 9- توضيح التعلم بالملاحظة و الأثار المترتبة عليه . 11- استخدام المهارات التطبيقية لنظريات علم النفس التربوي في مجال العملية التعليمية. 12- تقدير دور علم النفس التربوي في تطوير عناصر العملية التعليمية. اسم المقرر طرق تدريس خاصة ( 2 ) رمز المقرر 3009320-50 عدد الساعات 3 المستوى السادس أهداف المقرر 1. طرق تدريس التربية الإسلامية (2) تعريف الطالبات بأهداف وكتب وخطط ومهارات تدريس التربية الإسلامية فى المرحلة الثانوية وأسس تعليمها، وإتقان الطالبات لطرق ومهارات تدريس التربية الإسلامية، تعريف الطالبات بالأنشطة الدينية ومجالاتها بالتعليم العام، وتمكينهم من تقديم مناهج التربية الإسلامية بالتعليم العام، وتكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالبات نحو تدريس التربية الإسلامية2. طرق تدريس اللغة العربية (2) تعريف الطالبات بأهداف وكتب وخطط ومهارات تدريس التربية اللغة العربية فى المرحلة الثانوية وأسس تعليمها، وإتقان الطالبات لطرق ومهارات تدريس التربية اللغة العربية، تعريف الطالبات بالأنشطة اللغوية غير الصفية بمراحل التعليم العام، تبصير الطالبات بأهم القضايا والمشكلات التي تواجه تدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام وتمكينهم من الإسهام في حل هذه المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لدي الطالبات نحو تدريس اللغة العربية 3. طرق تدريس العلوم (2) • تحدد مفهوم التفكير ، وتميز بين انواع التفكير . • تتعرف على بعض الاستراتيجيات الحديثة في التدريس والمهارات اللازمة لكل استراتيجية . • تكتب خطط يومية لدروس علمية متبعة السمات المحددة لكل طريقة • تتعرف على الانشطة الصفية والغير صفية الخاصة بتدريس العلوم . 4. طرق تدريس الرياضيات (2) 1. التعريف علي الطريقة المعملية في تدريس الرياضيات . 2. التعرف علي طريقة التعلم الاتقاني والتعاونى والمنظم المتقدم والفردي وكيفية تطبيقهما في تدريس الرياضيات. 3. التعرف على طريقة التعلم بالاستكشاف وكيفية تطبيقها في الهندسة الاقليدية والفراغية. 4. التعرف على طريقة المحاضرة والمناقشة . 5. التعرف علي نظريات تعلم الرياضيات. 6. الإلمام بأساليب التقويم وإعداد الأختبارات في الرياضيات . 7. التعرف على كيفية استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات . 8. التعرف علي مفهوم الإبداع في الرياضيات . 9. التعرف على مشكلة الفروق الفردية وأساليب معالجتها في الرياضيات. 10. التعرف على أهم مهارات التدريس . 5 . طرق تدريس اقتصاد منزلي ( 2) 1. إلمام الطالبات ببعض استراتيجيات التدريس الحديثة وكيفية تطبيقها أثناء التدريس . 2. تدريب الطالبات على أستخدام الأسئلة لتنمية التفكير النقدي وما يتطلبه من إعداد جيد للأسئلة والتدريب علي كيفية توجيهها بطريقة صحيحة . 3. إلمام الطالبات بأنواع التقييم المتنوعة وكيفية تطبيقها، أيضا تدريبهم علي تقييم الأهداف في المجالات الثلاثة ( العقلية المعرفية – النفس حركية – الوجدانية ). 4. تدريب الطالبات علي كيفية مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات أثناء التدريس وما يتطلبه من معرفتها للخصائص المميزة للتلاميذ ( البطيء – المتوسط – المتفوق ) اسم المقرر وسائل وتقنيات تعليم (2) رمز المقرر 3009321-50 عدد الساعات 2 المستوى السادس أهداف المقرر 1- إلمام الطالبات بركائز التعليم المفرد وإجراءاته وبعض نظمه واستراتيجياته 2- مفهوم مسنحدثات تقنيات التعليم ودواعيها وانعكاساتها التعليمية وبعض نماذجها المعاصرة كالتعلم الإلكتروني والواقع التخيلي . 3- مفهوم البرامج التعليمية متعددة الوسائط المتفاعلة وتصميمها وإنتاجها . 4- أساليب وفنيات ومهارات تشغيل الأجهزة والألات التعليمية التقليدية والحديثة وصيانتها وتنظيم بيئاتها الفيزيقية . 5- معارف ومهارات عملية عن تطبيقات الحاسب الآلي في تحقيق أهداف المقررات الدراسية . 6- مهارات عملية في استرجاع المعلومات إلكترونيا . 7- معارف عن آثار الحاسب ودوافع استخدامه في خدمة المجتمع . اسم المقرر وسائل وتقنيات تعليم (2) رمز المقرر 3009321-50 عدد الساعات 2 المستوى السادس أهداف المقرر 1- إلمام الطالبات بركائز التعليم المفرد وإجراءاته وبعض نظمه واستراتيجياته 2- مفهوم مسنحدثات تقنيات التعليم ودواعيها وانعكاساتها التعليمية وبعض نماذجها المعاصرة كالتعلم الإلكتروني والواقع التخيلي . 3- مفهوم البرامج التعليمية متعددة الوسائط المتفاعلة وتصميمها وإنتاجها . 4- أساليب وفنيات ومهارات تشغيل الأجهزة والألات التعليمية التقليدية والحديثة وصيانتها وتنظيم بيئاتها الفيزيقية . 5- معارف ومهارات عملية عن تطبيقات الحاسب الآلي في تحقيق أهداف المقررات الدراسية . 6- مهارات عملية في استرجاع المعلومات إلكترونيا . 7- معارف عن آثار الحاسب ودوافع استخدامه في خدمة المجتمع . اسم المقرر اجتماعيات التربية رمز المقرر 3009426-50 عدد الساعات 2 المستوى السابع أهداف المقرر 1- تعريف الطالبات بعلم إجتماعيات التربية وعلاقته بعلم الأجتماع العام وبقية العلوم التربوية الاخر 2- دراسة بعض المفاهيم المرتبطة باجتماعيات التربية مثل المجتمع والثقافة والتغيير الأجتماعي والضغط الأجتماعي، والتنشئة الأجتماعية . 3- دراسة العلاقة المتبادلة بين النظام التربوي والتعليميس مع النظم الاجتماعية الأخرى . 4- تعريف الطالبات بأنواع المؤسسات التربوية وأدوارها ووظائفها الاجتماعية والتربوية . 5- وقوف الطالبات على بعض المشكلات ذات الطابع الاجتماعي التربوى ودور التربية في مواجهتها . اسم المقرر سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية رمز المقرر 3009410-50 عدد الساعات 2 المستوى السابع أهداف المقرر بعد دراسة هذا المقرر تصبح الطالبة قادرة علي : 1- تحديد مفهوم المناهج مفهوم دقيق . 2- التميز بين خصائص التنظيمات المختلفة لبناء المنهج . 3- تعرف بدقة المفاهيم المختلفة المرتبطة بعمليات المناهج . 4- تتعرف على عناصر المنهج . 5- تحدد أسس بناء وتقويم وتطوير المنهج . اسم المقرر الصحة النفسية رمز المقرر 3009426-50 عدد الساعات 2 المستوى الثامن أهداف المقرر 1. معرفة الطالبة بمفاهيم الصحة النفسية المختلفة ، وتبيان الوحدة النفسية الجسمية المتكاملة للفرد،واطلاعة علي المعايير المختلفة التي يمكن من خلالها الحكم على الصحة النفسية . 2. إدراك الطالبة لعلاقة التكيف بالصحة النفسية وسوء التكيف وعلاقته بالمرضية النفسية . 3. تقليد العلاقة بين شخصية المسلم وتمتعه بالصحة النفسية . 4. دراسة ميكانيزمات الدفاع المختلفة ومعرفة الفروق فيما بينها . 5. إدراك الطالبة للفروق بين الأمراض النفسية والذهانات العقلية وإحاطتها بنوعياتها المختلفة والتفريق فيما بينها . 6. تنمية قدرة الطالبة على التمتع بالصحة النفسية والاستفادة منها في مجالات عملها المستقبلية والانتفاع بها في الأسرة والمدرسة والمجتمع . اسم المقرر تطورالفكر التربوى رمز المقرر 3009423-50 عدد الساعات 2 المستوى الثامن أهداف المقرر 1. تعريف الطالبات بالمؤثرات العامة في حركة الفكر الإنساني بشكل عام،ية في العصور وفي الفكر التربوي بشكل خاص. 2. وقوف الطالبات علي أهم مراحل تطور الفكر التربوي وعلاقته بالتطور الحضارى والمعرفي للبشرية عبر عصورها التاريخية المختلفة. 3. تعرف الطالبة علي الجذور التاريخية لبعض المدارس الفكرية التربوية في العصور القديمة، الوسطى، والحديثة ، مع إبراز وجهة نظر الأسلام فيها . 4. التركيز على الفكر التربوى في العصور الإسلامية الأولي، مع إبراز الدور الذى لعبته الحضارة الإسلامية بفكرها العام وفكرها التربوي في قيادة الحضارة العالمية لفترات طويلة من الزمن. 5. تعريف الطالبات بالموقف الراهن للفكر التربوى الإسلامي، ومدى حاجته إلي تجديد نشاطه وعودة حيويته ليمارس دوره السابق . 6. الوقوف علي أهم اتجاهات الفكر التربوى في العصر الحديث . اسم المقرر إدارة وتخطيط تربوي رمز المقرر 3009427-50 عدد الساعات 2 المستوى الثامن أهداف المقرر 1. المقارنة بين مفاهيم الإدارة التربوية . 2. تحديد صفات وخصائص الإدارة التربوية الناجحة. 3. استنباط المفاهيم الإدارية التربوية في عصر الإسلام . 4. تحليل عناصر الإدارة المدرسية الناجحة. 5. المقارنة بين أنماط القيادة في الإدارة التربوية . 6. تحليل المهارات اللازمة للإدارات التربوية. 7. تحليل مهام ومسئوليات المديرة والمساعدة والمعلمة في المدرسة. 8. تحديد واجبات ومهام وتطور التوجيه التربوى في المملكة العربية السعودية. 9. تفهم بعض المشكلات الإدارية المدرسية في المملكة العربية السعودية. 10. مفاهيم التخطيط التعليمي والتخطيط التعليمي الاستراتيجى وخطواته. 11. إدارة الأزمات التعليمية.
جار التحميل