جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عن الإدارة


- 2017/02/13

النشأة:

نشأت إدارة المتابعة بعد صدور قرار لجنة الإصلاح الإداري الصادر من رئاسة ديوان مجلس الوزراء الموقر الصادر برقم (190)، وتاريخ 18/ 11/ 1409هـ، والذي يقضي بارتباطها برئيس الجهاز الأعلى أو مَن ينوب عنه، وتم تحديد مستواها التنظيمي حسب الجهاز الحكومي وطبيعة أعماله، وتتعلـق أعـمال الإدارة بالإشــراف ومتابعة الإدارات في الجامعة، ومــا يتبع ذلـك من رقـــابـة علـى  الموظفين والعـمــليات والإجـراءات الإداريــة، ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات الإدارية، وإعداد التقارير والتوصيات في مجـــال العمل، والإشـــراف ومتابعة الموظفين وتوجيههم، وتوزيع العمل عليهم، والقيام بالأعمال الأخرى ذات العلاقة. 

 

الرسالة:

تحقيق الرقابة والتحريات اللازمة في مختلف أقسام الجامعة، للتأكد من سلامة الإجراءات وسلامة الأداء من النواحي المالية والإدارية، وما يتعلق بالمخالفات الإدارية والتعليمية، وتقديم المقترحات، والاشتراك في اللجان مع تحديد مسؤولياتها والأعمال المناطة بها حسب قرار اللجنة العليا للإصلاح الإداري الصـادر بقرار ديـوان رئاسة مجلس الــوزراء رقم (190)، وتاريخ 18/11/1409هـ. 

 

الرؤية:

 إن رؤية إدارة المتابعة تنبع من قيامها بمسؤوليات ومهام عديدة وهامة؛ كإجراءات الرقابة والتحقيق في مختلف جهات الجامعة للتأكد من سلامة العمل وحـُـسن الأداء، والقيام بالجولات التفتيشية الميدانية للوقوف على مواطن القصور وحالات الإخلال بأداء الواجبات الوظيفية أو في إنجاز الأعمال، والتأكد من مطابقة سير العمل بالأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة، ومراقبة انتظام دوام الموظفين، وتقديم المقترحات التي من شأنها تحقيق سير العمل بصورة صحيحة ومنظمة.

 

الأهداف.. ومهام الإدارة:

تهدف هذه الإدارة إلى منع وقوع الأخطاء والمخالفات داخل الجهاز الإداري، وتقوم بعمليات التفتيش المفاجئ على جميع وحدات الجامعة الإدارية والمالية للكشف عن الثغرات والتجاوزات واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وقد صدر قرار اللجنة العليا للإصلاح الإداري رقم 190 وتاريخ 18/ 11/ 1409هـ، القاضي بتحديد مهام وحدات المتابعة في الأجهزة الحكومية على النحو الوارد تفصيلاً في القرار وفقاً لما يلي:

1-   القيام بإجراءات الرقابة والتحريات اللازمة في مختلف أقسام الجهاز، وما يرتبط به من وحدات للتأكد من سلامة العمل وترشيد الأداء.

2-   القيام بحملات متابعة (تفتيشية) لمختلف وحدات الجهاز والوحدات المرتبطة به للوقوف على مواطن القصور، واكتشاف حالات الإخلال بأداء الواجبات الوظيفية، أو التراخي في إنجاز الأعمال، ومن ثَم العمل على تصحيح المسارات وتقويم الاعوجاج، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

3-   مراقبة سير العمل في الجهاز والوحدات التابعة له للتأكد من مطابقته للأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة.

4-   فحص الشكاوى التي تحال إليها وفقاً للصلاحيات حول المخالفات الإدارية وغيرها من المخالفات.

5-   إجراء التحقيقات الأولية أو الاشتراك في التحقيقات التي تكشف عنها الرقابة، وفيما يحال إليها من رئيس الجهاز، أو ما تتلقاه من شكاوي من الجمهور بعد ثبوت جديتها.

6-   مراقبة انتظام دوام موظفي الجامعة والجهات التابعة لها .

7-   التخاطب مع هيئة الرقابة والتحقيق في كل ما يختص بأعمال الهيئة ذات العلاقة بالجهاز، وفقاً للصلاحيات المفوضة.

8-   العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى موظفي الجهاز.

9-   تنظيم وحفظ الملفات والمعلومات الخاصة بأعمال المتابعة في الجهاز بأسلوب يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.

    10-  تقديم أية مقترحات من شأنها تسهيل وتحسين سير العمل في الجهاز الإداري بالجامعة .

جار التحميل