جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/09

 تم بعون الله وتوفيقه، إنشاء إدارة الإسكان بإشراف وكيل الجامعة، بتاريخ 6 /2 / 1400هـ. ووفقاً لتوجيهات معالي مدير الجامعة أصبحت إدارة الإسكان تتبع صلاحيات سعادة وكيل الجامعة للفروع، ومن صميم مهامها تنظيم العلاقة بين الجامعة وملاك العقارات المستأجرة من قبل الجامعة، وذلك من جميع النواحي الإدارية والمالية، وإبرام عقود الإيجار وفق اللوائح والأنظمة المتبعة في الجامعة، وبتطبيق نظام ولائحة استئجار الدولة للعقار وإخلائه.

الرسالة:

تسعى إدارة الإسكان بوكالة الجامعة للفروع إلى تقديم أفضل الخدمات للسادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين ومن في حكمهم، من حيث توفير المباني السكنية ومقرات الكليات وملاحقها المستأجرة من قبل الجامعة وفق الحاجة، وذلك لتهيئة الجو والمناخ الملائم الذي يخدم هذا الصرح العلمي الكبير، بما يتوافق مع الخطط والدراسات واجتماعات اللجان الخاصة بالإسكان التي تضع الاقتراحات والحلول للرقي بمستوى الخدمة المقدمة للكادر الأكاديمي والإداري بالجامعة.

الأهداف:

تنفيذاً للتوجيهات والأوامر السامية الكريمة قامت الجامعة ببناء فلل سكنية بالمدينة الجامعية بالعابدية، لتوفير السكن الملائم للسادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين وذويهم، وأولت اهتمامها إلى توفير الخدمات الأساسية والمرافق العامة التي تخدم مصلحة كادر أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

 وتتمثل مهام إدارة الإسكان وأهدافها فيما يلي:

  1. استقبال طلبات السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيما يتعلق برغبة الحصول على سكن جامعي، وربط الوثائق النظامية اللازمة بموجب اللوائح والأنظمة المتبعة بتطبيق لائحة إسكان السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين ومَنْ في حُكمهم .
  2. تقوم إدارة الإسكان باستئجار العقارات الواقعة في منطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، لاستخدامها لأغراض مختلفة كمقر للكليات وملاحق لها وكسكن للطلاب والطالبات وفق حاجة الجامعة، وذلك بتطبيق لائحة استئجار الدولة للعقار وإخلائه.
  3. استقبال الطلبات من السادة الأطباء البشريين وأطباء الأسنان الراغبين في الحصول على إيجار السكن المقرر بموجب الأمر السامي الكريم رقم (178)، وتاريخ 1-6-1430هـ، ومن ثَمَّ استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لصرف الإيجار المستحق لكل طبيب وطبيبة وفق النظام المتبع.
  4. تقوم إدارة الإسكان بتطوير مستوى الخدمة المقدمة للسادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين بإعادة صياغة لائحة إسكان أعضاء هيئة التدريس والموظفين ومن في حكمهم، بما يتوافق مع المتغيرات التي طرأت خلال فترة زمنية معينة والمستجدات التي تتوافق مع القرارات الجديدة المنظمة للوائح والأنظمة.
  5. تعتبر إدارة الإسكان الوسيط الذي يحكم العلاقة بين الجامعة وملاك العقارات المستأجرة من قبل الجامعة، وبحكم الاختصاص تقوم بحفظ حقوق الجامعة المالية والتزامات العقود المبرمة مع الجامعة، ومتابعة العقارات خلال مدة العقد المبرم وإخلائه في حال استغناء الجامعة عنه.
جار التحميل