جامعة أم القرى

وكالة الكلية


- 2016/06/08

مهام الوكالة:

1)   رئاسة مجلس الكلية، وعليه مسؤولية تنفيذ قراراته ومتابعتها، واقتراح استحداث البرامج أو تعديلها، والنظر في جدوى استمرار الأقسام القائمة أو تعديلها أو ضمها لما يناظرها إن وجد بما تقتضيه المصلحة العامة بناءً على ما يراد من الأقسام المختصة، ويتماشى مع التعليمات، ويلبي حاجة سوق العمل.

2)   وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير الأداء الأكاديمي والإداري فيما لا يتعارض مع قرار تفويض الصلاحيات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة الخدمة المجتمع. 

3)   التعاون الفعّال والمستمر مع وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع في مجال التقييم الذاتي وتطوير المناهج وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، تمهيداً للحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية والدرجة العلمية. 

4)  التنسيق المستمر مع كليات الجامعة وإدارتها والكليات الشقيقة في جامعات المملكة بما يحقق أهداف الكلية وتطلعاتها.

5)  التواصل مع الجهات ذات العلاقة لمعرفة احتياجات المجتمع من التخصصات في نطاق تخصصات الكلية، بالتنسيق والتعاون مع وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

6)   التنسيق مع الجهات الحكومية والغرف التجارية والقطاع الخاص بغرض التعريف بمخرجات الكلية، وأخذ الملاحظات على الخطط الدراسية أو الخريجين (إن وجدت)، والعمل على إجراء التعديلات الملائمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

7)   تشكيل لجان مراجعة وتقويم وتطوير مناهج الأقسام العلمية الأكاديمية بصفة دورية، ومتابعة تنفيذ توصياتها بعد إقرارها من المجلس المختصة.

8)   وضع خطة الابتعاث بالكلية حسب احتياجات الأقسام العلمية، وجدولتها حسب الأولوية التي تمليها خطط الكلية أو الجامعة، واعتمادها من الجهات المختصة، ومتابعة تنفيذها.

9)   اعتماد الجداول الدراسية وجداول الامتحانات للكلية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وعمادة الدراسات العليا.

10)  التوصية بالموافقة على قيام الأساتذة من خارج الجامعة بإلقاء المحاضرات، أو على استقدام الأساتذة الزائرين للغرض نفسه، وطلب الإذن بصرف مستحقاتهم بناءً على موافقة مجلس القسم، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

11)  طلب صرف مكافآت أعضاء هيئة التدريس الذين يكلفون بفحص رسائل الماجستير والدكتوراه، أو بفحص الإنتاج العلمي وتحكيمه وفقاً للأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.

12)  اقتراح الندوات والمؤتمرات التي تدخل ضمن اختصاصات وأنشطة الكلية، والتي من خلالها يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف الجامعة والرفع من شأنها.

13)  الإذن لأعضاء هيئة التدريس بإلقاء المحاضرات والدروس الإضافية، والإذن بصرف مكافآتها شريطة وجود الاعتماد اللازم والارتباط على المبلغ، وذلك وفقاً للتنظيم الخاص بذلك والمعتمد من مدير الجامعة.

14)  الموافقة على طلب الجهات الحكومية الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس لإلقاء محاضرات أو الاشتراك في الندوات أو الحلقات التي تنظمها تلك الجهات داخل المملكة، على ألاّ يؤثر ذلك على أدائهم في الكلية وألاّ تتحمل الجامعة أية مصاريف مالية بناءً على موافقة مجلس الكلية، والرفع لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للاعتماد.

15)  الموافقة على السماح لأعضاء هيئة التدريس بالكلية للمشاركة في مناقشة رسائل الماجستير في الجامعة والكليات داخل المملكة عندما تطلب تلك الجهات ذلك، على ألاّ يؤثر ذلك على أدائهم في الكلية، وألاّ تتحمل الجامعة أية مصاريف مالية.

16)  عقد الاجتماعات بأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب كل على حدة للنظر في احتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم، والاستماع إلى مقترحاتهم بما لا يقل عن مرة واحدة في كل فصل  دراسي.

17) الإذن بصرف مكافآت الأساتذة الذين يكلفون من خارج الجامعة بناءً على موافقة صاحب الصلاحية للقيام بالاشتراك في تقويم الخطط الدراسية أو لفحص رسائل الماجستير أو الدكتوراه. وذلك وفقاً لأنظمة والتعليمات المالية.

18) البحث عن موارد للكلية، والرفع عن أي تصور يخدم هذه الاتجاه على أن يكون لكل معهد حساب خاص يتم فتحه باعتمادنا وبالتنسيق مع المراقب المالي للاستفادة من هذه الموارد في تحقيق الأهداف المرجوة للارتقاء بالنواحي العلمية والتعليمية.

19) إعداد مشروع ميزانية الكلية أو المعهد وإعداد خططها الخمسية ومتابعة تنفيذها والتنسيق في ذلك مع إدارة الميزانية والتخطيط والتطوير الإداري .

20) ترشيح وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وفق ما نصت عليه اللائحة.

21)  يفوض عميد الكلية وكلاء الكليات ببعض صلاحياته وفق اختصاص كل وكيل بما يسهم في انسيابية العمل وتسريع الإجراءات وفق إقرارات معتمدة من صاحب الصلاحية.

22) إعداد التقرير السنوي ورفعة لمدير الجامعة.

23) الترشيح بتكليف المشرفين على وحدات الكلية والرفع لمدير الجامعة.

24) الرفع بتعيين المعيدين والمحاضرين وأعضاء هيئة التدريس السعوديين والمتعاقدين بناءً على ترشيح الأقسام العلمية وتوصية مجلس الكلية، ووفقاً للضوابط المنظمة لذلك.

25) التوصية بتجديد أو إنهاء عقود غير السعوديين من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بناءً على تقارير تقويم الأداء الوظيفي المعتمدة من رؤساء الأقسام العلمية، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

26) التوصية بتعيين الموظفين السعوديين على الوظائف المعتمدة في ميزانية الكلية أو المعهد وفق الأنظمة والتعليمات.

27) الموافقة على تجزئة إجازات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين من السعوديين والمتعاقدين أو إلغائها أو منحهم الإجازات العارضة أو تأشيرة ( خروج وعودة ) بناءً على توصية الأقسام العلمية والتوصية بتعويضهم حسب النظام.

28) المشاركة في إعداد تقارير تقويم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من غير السعوديين والموظفين الإداريين بسكرتارية القسم التابع له.

29) إبلاغ عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس عن الوظائف المعتمدة الشاغرة لدى الكلية أو المعهد لاستكمال الإجراءات اللازمة.

30) التوصية بالتعاقد مع غير السعوديين عند اللزوم لشغل بعض الوظائف الأكاديمية أو الفنية بالكلية أو المعهد بناءً على توصية الأقسام العلمية، والرفع للجهات صاحبة الصلاحية بذلك.

31) الإشراف على موظفي المكتبة بالكلية أو المعهد من ناحية الدوام وسير العمل، على ألا يخل ذلك بالصلاحيات المخولة لعميد شئون المكتبات.

32) يخصص لكل كلية أو معهد عهدة مستديمة في حدود خمسة وعشرين ألف ريال، ويخول عميد الكلية أو المعهد صلاحية الإذن بالصرف منها في حدود عشرة آلاف ريال وذلك على الاحتياجات العاجلة وفق الأنظمة والتعليمات وقواعد صرف السلفة المستديمة، ووفقاً للأغراض والبنود المحددة في قرار السلفة.

33) الرفع باحتياجات الكلية من التجهيزات للمعامل والورش بناءً على طلب الأقسام.

34) الإذن بالصرف من مستودع الكلية أو المعهد، واعتماد نماذج استلام المواد ونماذج صرف المواد الخاصة بالكلية أو المعهد.

35) تعميد إدارة المشتريات بالشراء المباشر من مخصص الكلية أو المعهد بما لا يزيد عن خمسين ألف ريال لكل طلب شراء بالنسبة للمعدات والأجهزة العلمية فقط، وفي حدود خمسة وعشرين ألف ريال لكل طلب شراء فيما عدا ذلك باستثناء الأثاث المكتبي أو المنزلي والأجهزة الطبية والتلفزيونية والسيارات فلا تدخل ضمن هذه الصلاحيات، مع التقيد بالأنظمة واللوائح والتعليمات المرعية في ذلك.

36) التكليف المباشر لأعمال الخدمات والصيانة والإصلاح بالمختبرات والأجهزة العلمية والطبية والتلفزيونية وذلك في حدود خمسين ألف ريال وحسب المبالغ المعتمدة للكلية أو المعهد وفي إطار الأنظمة واللوائح والتعليمات في هذا الشأن وبعد الارتباط المسبق.

37) وفيما يخص منسوبي الكلية أو المعهد يمارس الصلاحيات التالية:

(37/1) اعتماد تقارير الأداء الوظيفي لمنسوبي الكلية أو المعهد.

(37/2) التوقيع على شهادات التعريف على أن لا تكون شهادة خبرة أو تحتوي على بيانات ومعلومات وظيفية أو مالية أو خطابات شكر.

(37/3) التبليغ عن مباشرتهم العمل أو عند تركهم العمل.

(37/4) التوقيع على إخلاءات الطرف.            

(37/5) طلب إحالة منسوبي الكلية أو المعهد من الإداريين والفنيين والمستخدمين والعمال للتحقيق فيما ينسب إليهم من مخالفات والرفع لوكيل الجامعة.

(37/6) الموافقة على منح موظفيه الإجازة الاضطرارية، وإبلاغ عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس (للأكاديميين)، أو إدارة شؤون الموظفين (للإداريين) بذلك.

(37/7) الموافقة على منح الإجازات العادية نظاماً والرفع بذلك إدارة شؤون الموظفين ( للإداريين ) قبل عشرة أيام على الأقل من تاريخ بدء التمتع بالإجازة المطلوبة.

(37/8) الموافقة على منح الإجازة الاضطرارية والإدارية لمنسوبي الكلية الإداريين، والرفع بذلك لإدارة شؤون الموظفين لإصدار القرار اللازم.

(37/9) الموافقة على تأجيل أو تجزئة إجازة المتعاقدين من غير أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين، وإبلاغ عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس بذلك لاستكمال الإجراءات المطلوبة.

38) الاتصال المباشر بأصحاب الصلاحية داخل الجامعة.

جار التحميل