يزود البرنامج الطالبات بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية اللازمة لإعداد معلمة في مجال التربية الأسرية واكتساب المهارات اللازمة للمشاريع الذاتية الإنتاجية.
من المأمول أن يمكن برنامج التربية الأسرية -في جانبه الأكاديمي (التربوي)- الطالبة من:
- القدرة في التعامل مع المصادر المتنوعة والمناهج الدراسية المتمركزة على المتعلم.
- الالتزام بالواجبات والمسؤوليات المهنية والتصرف في ضوء النزاهة والمصداقية والعدالة والأمانة.
- الثقة بالنفس والاتزان الانفعالي والمثابرة والصبر وتطبيق عمليات اتخاذ القرار في مكان العمل.
- القدرة على الاعتماد على الذات واحترام الرأي والرأي الآخر، والتعاون، والتسامح، والمبادرة، والإبداع.
- امتلاك المعارف التربوية والنفسية التي تمكنها من الأداء المهني بكفاءة.
- القدرة على استخدام أساليب ومهارات التواصل الشفهي والكتابي، واستخدام الوسائط المتعددة للتواصل مع المتعلمين ومجتمع المستفيدين.
- امتلاك مهارة التعلم الذاتي والتعلم المستمر مدى الحياة، ومتابعة المستجدات العلمية التي تطرأ في مجال التخصص والمستجدات في استراتيجيات ونظريات التدريس.
- تهيئة وتنفيذ البيئة الداعمة للتعلم التي تظهر استجابتها للاحتياجات المتنوعة والقيم وخصائص الطلاب والمجتمع.
- التخطيط والتفعيل لأنشطة وأساليب متنوعة في التعليم والتعلم لتشجع النمو الذاتي للمتعلمين، ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وتشجيع التعلم التعاوني.
- القدرة علي استخدام أساليب تقويم متعددة ومقاييس مناسبة مقننة وغير مقننة والتي تقيس جميع جوانب التعلم والاستفادة منها في تحسين أداء المتعلمين.
- الالتزام بمساعدة المتعلمين، وأخذ الفروق الفردية بينهم في النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والتنوع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بعين الاعتبار.
- التمكّن من المهارات الحياتية (إدارة الوقت, العمل ضمن فريق.... إلخ).
من المأمول أن يمكن برنامج التربية الأسرية -في جانبه التخصصي- الطالبة من:
- امتلاك مهارة تنفيذ التصميمات الداخلية للمسكن وتأثيثه وتجهيزه وتجميله بما يتلاءم مع احتياجات الأفراد.
- المقدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال (الغذاء والتغذية - الملابس والمنسوجات- الإدارة المنزلية- إدارة الموارد– المشغولات الفنية– التصاميم والديكور .. إلخ).
- المقدرة على تطبيق الممارسات ذات العلاقة بصحة وسلامة الغذاء, وتعزيز الممارسات الصحية التي تدعم رفاهية الفرد والأسرة والمجتمع.
- الحفاظ على البيئة من خلال المقدرة على تدوير خامات البيئة المحلية، والاستفادة منها في مشغولات نفعية وجمالية.
- اكتساب المهارات اللازمة وفق الأسس العلمية في عمليات اختيار وإعداد وتنظيف والعناية بالملابس والمشغولات اليدوية.
- امتلاك مهارة تصميم الأزياء وتنفيذ المشغولات اليدوي (تطريز- تريكو- كروشيه) وتصنيعها وفق أسس علمية.
- الاستخدام الأمثل للموارد البشرية وغير البشرية، مثل: ترشيد الاستهلاك للوقت والطاقة والمال ومصادر الثروة لتحقيق احتياجات وأهداف الأفراد والأسر والمجتمع.
- استخدام مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بإدارة شؤون حياة الفرد والأسرة, واختيارات الفرد الملبسية بما يلبي احتياجاته، وبما يتفق مع عادات وتقاليد المجتمع, والقرارات المتعلقة باختيار وتخطط الوجبات الغذائية وفقاً لاحتياجات الفرد الغذائية وموارده المالية.
- امتلاك المهارات اللازمة في عمليات اختيار وإعداد وطهي وتقديم وحفظ وتخزين الأطعمة وفق الأسس العلمية.
- التمكن من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والكبيرة والتخطيط لها وإدارتها.
- امتلاك مهارات البحث العلمي في مجال التخصص واقتراح الحلول المناسبة مع الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
كما إنه من المأمول أن يمكن برنامج التربية الأسرية -في جانبه الإنتاجي- الطالبة من:
- امتلاك المهارة والفهم للمحتوى المعرفي والمفاهيم الأساسية والأساليب الابتكارية في المجال المهني الحرفي في تصنيع وإنتاج الملبوسات.
- امتلاك المهارة والفهم للمحتوى المعرفي والمفاهيم الأساسية في المجال المهني الحرفي في إنتاج المنتجات الغذائية وحفظها وتقديمها وتسويقها وفق الأسس العلمية.
- امتلاك المهارة والفهم للمحتوى المعرفي والمفاهيم الأساسية والأساليب الابتكارية في المجال المهني الحرفي للمشغولات الفنية.
- التفاهم والتفاعل بإيجابية مع المجتمع المؤسسي المهني، وتقديم الاستشارات وإقامة علاقات اجتماعية ومهنية معهم.
- اتقان الممارسات المرتبطة بالعمل في مجال الطفولة والأمومة والأسرة والعجزة ودور إعادة التأهيل.
- اتقان الممارسات المرتبطة بالعمل في مجال الملابس وطباعة المنسوجات والمشغولات اليدوية.
- اتقان الممارسات المرتبطة بالعمل في مجال الغذاء والتغذية وخدمة إنتاج وتقديم الأطعمة.
- اتقان الممارسات المرتبطة بالعمل في مجال الديكور المنزلي والتذوق الفني والجمالي والمشغولات الفنية الجمالية والنفعية.