جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محتوى مقرر الفرق الإسلامية 251


- 2020/12/24

مفردات المنهج :
تمهيد عن أهمية دراسة الفرق وتقسيمها إلى إسلامية ومنتسبة للإسلام .
أولا : الخوارج :
تعريفهم وبداية ظهورهم وتاريخهم وعقائدهم وعرض ونقد وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق والأحاديث الواردة فيهم ودراسة إجمالية عن فرقهم مع التركيز على فرقة الإباضية قديما وحديثا وأماكن وجودهم مع لمحة موجزة عن جماعة التكفير والهجرة في العصر الحاضر .
ثانيا : الشيعة :
تعريفهم وتاريخهم وعقائدهم وعرض ونقد وفرقهم على سبيل الإجمال مع التركيز بالتفصيل على فرقة الزيدية : نشأتهم وتاريخهم وعقائدهم وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق وأماكن وجودهم والحكم عليهم .
ثالثا : المرجئة :
نشأتهم وتاريخهم وتعريف الإرجاء وتطور معانيه وذكر فرق المرجئة بالإجمال وعقائدهم وعرض ونقد وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق مع التركيز على مسألة الإيمان وعلاقة العمل به عند مختلف فرق المرجئة وتحقيق القول في الإرجاء المنسوب إلى كل من الحسن بن محمد بن الحنفية والإمام أبي حنيفة وأقوال العلماء فيهم وأثر الفكر الإرجائي على الأمة الإسلامية قديما وحديثا .
رابعا : الجبرية :
( تعريف الجبر ) نشأتها ومواطنها وأهم زعمائها وبدعهم وآراؤهم الاعتقادية وعرض ونقد وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق وأقوال العلماء فيهم وأثر الفكر الجبري على الأمة الإسلامية .
خامسا : المشبهة :
تعريفهم ونشأتهم وموطنهم وأهم زعمائهم وكونهم رد فعل للجهمية وأهم آرائهم وبدعهم الاعتقادية ومذهب أهل السنة والجماعة في تلك الآراء وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق مع التركيز على جانب التنزيه لله تعالى عن مشابهة المخلوقين وإيضاح أن الإثبات لا يقتضي التشبيه وأقوال العلماء فيهم .
سادسا : المعتزلة :
نشأتها ومواطنها وأطوارها وسبب التسمية وفرقها ومنهجها في دراسة مسائل العقيدة وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق وأصولهم الخمسة مع دراسة نقدية لها على ضوء الكتاب والسنة وأثر الفكر الإعتزالي على الفكر المعاصر .
سابعا : الكلابية والأشعرية :
( أ ) ابن كلاب : نشأته وآراؤه الاعتقادية وأثره في أبي الحسن الأشعري .
( ب ) أبو الحسن الأشعري : الأطوار التي عاشها وآراؤه الاعتقادية وموقفه من المعتزلة .
( ج ) الأشاعرة : الحديث بالإجمال عن شخصياتهم وآراؤهم الاعتقادية على ضوء الكتاب والسنة وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق والأطوار التي مر بها المذهب الأشعري وأثر المذهب الأشعري في الفكر المعاصر .
ثامنا : الماتريدية :
نشأتها وأطوارها وآراؤها الاعتقادية على ضوء الكتاب والسنة وأبرز سماتهم التي تميزهم عن غيرهم من الفرق والعلاقة بينها وبين كل من الأشاعرة والمعتزلة وأثرهم على الفكر المعاصر .

جار التحميل