جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2016/09/04

   

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

أصالة عن نفسى ونيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم صحة البيئة بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية أرحب بكم، وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية.

دعوني استهل هذه الكلمة بمقطع مقتبس من خطاب سابق لمعالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس الذي قال فيه " لقد أنعم الله علينا بشرف المكان وسنستمر من جانبنا بإضافة شرف العلم له". بهذه المعاني والكلمات القيمة والثرة فإن وجود قسم صحة البيئة في مكة المكرمة يمنحنا وسام شرف، ويمثل فرصة عظيمة لخدمة المكان عن طريق تطوير برنامج أكاديمي يهدف إلى تأهيل كوادر بشرية قادرهة على توفير بيئة صحية تسهم فى حماية صحة وسلامة المواطنين وضيوف الرحمن، وتحقيق رؤية المملكة 2030.

 يشارك قسم صحة البيئة كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في الالتزام بتعزيز وحماية صحة الإنسان، والتعرف على كيفية تأثير الأخطار البيئية على صحة الإنسان. ونحن نعمل بصورة تعاونية مع الشركاء في مكة المكرمة للقيام بالتوعية والمشاركة المجتمعية لضمان صحة الناس والبيئة المستدامة.

يضم قسم صحة البيئة أعضاء هيئة تدريس من مختلف التخصصات الصحية والعلمية، وهم ملتزمون بتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية والمعرفية في مجال صحة البيئة؛ وذلك لمواجهة تحديات صحة البيئة داخلياً وخارجياً.

ومن خلال عملنا كفريق واحد، فنحن نتعاون مع الأقسام الأخرى ووكالتي الكلية للشؤون الأكاديمية وللدراسات العليا والبحث العلمي؛ وذلك لتطوير العملية التعليمية واكتشاف مجالات بحثية حيوية، وتلبية احتياجات معدلات التحاق الطلاب المتزايدة للقسم، وكذلك إلتزامنا في مجال الأنشطة الأكاديمية والشراكة العامة تحت رعاية وتوجيه عميد الكلية الدكتور أحمد بن عمر بابلغيث.

وختاماً أريد القول بأن رسالتنا هي تعزيز تميزنا الأكاديمي، وإحداث الفرق بالنسبة للتعليم الجامعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

المشرف على القسم

أ.د معتصم محمد خلف الله علي

جار التحميل