جامعة أم القرى

برنامج الماجستير في للغويات


- 2016/11/23

برنامج الماجستير في اللغويات

     لقد صمم برنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية ليمكن الطلاب من فهم الصلة الوثيقة بين العمل في مجال اللغويات وبين القضايا التربوية والاجتماعية للمجتمع السعودي من جهة وبين مهنة تدريس اللغات من جهة أخرى، سواء كانت تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أولى أم ثانية أو تدريسها كلغة أجنبية أو تدريس اللغات الأجنبية.

وإذا كانت أهمية تعليم وتعلم اللغات الأجنبية في عالمنا المعاصر قد غدت مؤكدة انطلاقاً من مفهوم المواطنة الكونية الذي تبشر به ثورة تقنية المعلومات في ظل عالم تختفي فيه الحدود وتنحسر المسافات وتؤثر الثقافات في بعضها البعض، فقد أصبح من الضروري العمل على إيجاد البيئة التربوية الملائمة للتعامل مع هذا الواقع سريع التطور، كما أصبح من الضروري تعلم اللغات الأجنبية، وبخاصة اللغة الإنجليزية التي أصبحت بمثابة اللغة العالمية للعالم، وليس هناك خلاف على مكانتها ولا على ضرورة تعلمها وتعليمها في كافة بقاع المعمورة، وفي مختلف الصفوف الدراسية المتوسطة والعليا.

وغني عن القول أن أهمية تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها وإتقان مهاراتها لم تعد تمثل ترفاً بل هي ضرورة علمية وحياتية كما أنها ضرورة لمواجهة تطورات المستقبل ومستجداته، إضافة لضرورتها لفهم الآخرين والتعايش معهم وخدمة قضايانا لديهم، مما يتطلب إعطاء وقت أكبر لتعليم مهارات اللغة الإنجليزية (استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة). وقد أثبت واقع تعليم اللغة الإنجليزية بالمملكة العربية السعودية عدم قدرة المخرجات اللازمة لتخريج معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها التربويين بالكفايات العلمية (اللغوية) المطلوبة، ولأن اللغة معرفة ذهنية لا تتحقق إلا بتعرض المتعلم لها وممارستها خلال فترة زمنية مناسبة في مواقف حياتية حقيقية أو شبيهة بها لإعداده لسوق العمل، بالإضافة إلى التواصل مع الحضارات والثقافات الأخرى أخذاً وعطاءًا، كل ذلك استوجب أن يأخذ هذا البرنامج بنظام المقررات الدراسية؛ والذي تتيحه لائحة الدراسات العليا في الجامعة.

 

يهدف هذا البرنامج إلى:

  • تنمية الفهم والدراية لمفاهيم وقضايا وطرق البحث التي استجدت في المجالات الرئيسية في حقل اللغويات التطبيقية.
  • زيادة قدرة الطلاب على التحليل النقدي للقضايا التي تؤثر على الممارسات التربوية الراهنة في مجالات اللغويات التطبيقية وتعليم اللغات.
  • توفير بيئة يتمكن الطلاب فيها من صقل قدراتهم الأكاديمية والبحثية في نفس الوقت الذي يطورون فيه أفكاراً قابلة للتطبيق العملي.
  • زيادة التحصيل المعرفي للمعلمين ذوي الخبرة في مجال تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية.
  • توسيع دائرة البحث العلمي في اللغويات التطبيقية.
  • تهيئة الطلاب لاستقصاء المشاكل والقضايا اللغوية الموجودة في الحياة اليومية.
  • تنمية الفهم ليس للغة الإنجليزية فحسب بل ولثقافة متحدثيها.

 

يطبق البرنامج الدراسي على نظام المقررات وفقاً لما ورد في الفقرة (2) من المادة الثالثة والثلاثين من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات، مع العلم بأن كل مقررات هذا البرنامج هي باللغة الإنجليزية قراءة وكتابة.

 

  • مدة الدراسة سنتان على الأقل.  





جار التحميل