Umm Al-Qura University

Umm Al-Qura University


Head of the Department's Message

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبــعد؛

أصالة عن نفسى، ونيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم البرامج بكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى أرحب بكم أجمل ترحيب، وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدونه من معلومات حول القسم وأهدافه، وفلسفته التعليمية، وأنشطته البحثية، وبرامجه التعليمية.

وحرصاً من جامعة أم القرى على مواكبة الجديد من البرامج العلمية التي تساهم في خدمة هذا الوطن الغالي، فقد قامت بافتتاح وتحديث العديد من الأقسام التي تتناسب وسوق العمل، مثل قسم البرامج. وقد تم اعتماد جوانب الجودة والاعتماد الأكاديمي في خطة القسم بتقديم برنامجي السنة التأهيلية المسائي، والسنة التحضيرية المسائي لــلطلاب والطالبات؛ ليحتضن جميع الطلبة الذين أغلق دونهم باب القبول بالجامعة بسبب نقص النسب المكافئة المطلوبة بهدف تأهيلهم للقبول بإحدى كليات الجامعة، بعد أن يحقق الطالب الحد الأدنى للمعدل التراكمي المطلوب.

وأود أن أنوه هنا بأن البرامج الخاصة بالقسم تقدم بالتعاون مع الكليات المشاركة، حيث يتم  قبول الطالب/الطالبة المتأهل في الكلية التي تم اختيارها مسبقاً، ويتم احتساب مقررات السنة التأهيلية ضمن خطة التخرج بمرحلة الدراسة الجامعية، كما يضم القسم العديد من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والكفاءة مما يساهم في تحقيق القسم لرؤيته وأهدافه التي رسمت له. 

ختاماً, لا يسعني إلا أن أذكر بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم البرامج لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله -سبحانه وتعالى- ثم المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة المتمثلة في جامعة أم القرى بشكل عام وكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بشكل خاص. والشكر أولاً وأخيراً لله عز وجل، وصلى لله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Loading