جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة التدريب والتعليم المستمر


- 2016/04/14

إدارة التدريب والتعليم المستمر:

وهي إدارة تهتم بتحديد الاحتياجات التدريبية بالجامعة فيما يختص التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والعمل على إعداد وتطوير البرامج التدريبية التي تتلاءم مع هذه الاحتياجات وتنفيذها، إضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمجتمع المحيط، وتنفيذها بما يضمن رفع الثقافة في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

 

وتتلخص مهامها في الآتي:

  • إعداد الخطط المناسبة لتنفيذ البرامج التدريبية وجدولتها، وتحديد مواعيد وأماكن التدريب، ورفعها للعمادة لاعتمادها. 

  • الإشراف والمتابعة على البرامج التدريبية المنفذة من خلال الإدارة.

  • التواصل مع مختلف أقسام العمادة لجمع وتبادل البيانات، وتوفير المعلومات اللازمة للعمادة.
  • متابعة خطط وبرامج التعليم المستمر وتقييمها. 
  • إعداد التقارير الدورية ورفعها للعمادة.
  • القيام بأي عمل تُكلف به.

وتنقسم الإدارة إلى الأقسام التالية:

 1. قسم الدورات التدريبية، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • تحديد احتياجات الجامعة من البرامج والدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

  • اقتراح خطط وبرامج التدريب في ضوء الاحتياجات التدريبية، وتطوير مستلزمات التدريب.

  • إعداد وتطوير المحتوى التدريبي للدورات وفق الخطط المقترحة. 
  • تنفيذ الدورات التدريبية والإشراف عليها. 
  • تقييم مدى الاستفادة من البرامج التدريبية المقدمة، وإعداد التقارير ورفعها للعمادة. 
  • إعداد قاعدة بيانات تخص برامج التدريب وتحديثها بشكل مستمر.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 

 

2. قسم التعليم المستمر، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • تحديد احتياجات المجتمع من البرامج والدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • إعداد الخطط المناسبة لبرامج التعليم المستمر وجدولتها، ومتابعة تنفيذها وتقييمها. 
  • تحقيق الشراكة المجتمعية في تنفيذ البرامج والدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • إعداد قاعدة بيانات تخص برامج التعليم المستمر، وتحديثها بشكل مستمر.
  • القيام بأي عمل يُكلف به.

 وينبثق من القسم: 

1/ 2.  وحدة التعلم الإلكتروني في الإدارات التعليمية، وتتلخص مهامها في الآتي:

  • تحديد احتياجات إدارات التعليم والمدارس من برامج ودورات تدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

  • تشكيل فرق العمل للقيام بالدراسات، وتنفيذ المبادرات المقترحة من العمادة.

  • تقديم الاستشارات للموضوعات المحالة من العمادة بخصوص الإدارات التعليمية.
  • متابعة الاستفادة من مخرجات الدراسات والبحوث التي تم إعدادها حول التعليم العام من قبل العمادة.
  • تنفيذ الدورات التدريبية والإشراف عليها. 
  • تقييم مدى الاستفادة من المبادرات المقدمة، وإعداد التقارير ورفعها للعمادة. 
  • القيام بأي عمل تُكلف به. 

3. قسم التنسيق والمتابعة، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • التنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام بالعمادة للإعلان عن الدورات التدريبية عبر الوسائل المتاحة.
  • متابعة سير العملية التدريبية حسب الخطة والآلية المعتمدة، وإعداد التقارير الدورية والختامية لرفعها للعمادة.
  • التأكد من توفر الاحتياجات التشغيلية لتنفيذ الدورات التدريبية.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 
جار التحميل