جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني


- 2016/04/14

إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني:

وهي إدارة تختص بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني المصممة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلبة على التفاعل في العملية التعليمية بالجامعة، عبر المقررات الإلكترونية والنشاطات المكملة للتدريس التقليدي (وجهاً لوجه). كما تختص بتقديم خدمات الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، لتسهيل تواصلهم وتفاعلهم مع الأنظمة، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم للقيام بالاختبارات الإلكترونية.

وتتلخص مهامها في الآتي:

  • تحديد خطط العمل المستقبلية لأقسام إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني بالمشاركة مع الأقسام بناءً على الرؤية الاستراتيجية للعمادة.  
  • متابعة تنفيذ المهام، ورفع تقرير دوري عن مدى الإنجاز للعمادة.
  • ترؤس اجتماعات التنسيق بين أقسام إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني، والإشراف المباشر على سير العمل. 
  • المتابعة المستمرة لأداء موظفي أقسام إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني، ورفع التقييم والتوصيات للعمادة.
  • إبداء الرأي عن أي موظف مرشح للعمل في أي قسم بأقسام إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني. 
  • المشاركة في التواصل مع عمادة تقنية المعلومات بالجامعة عند وجود الحاجة للمساعدة في إجراء مهمة تطوير أو حل مشكلة فنية تتعلق بمهام أقسام الإدارة.
  • الإشراف على وضعية العمل في معامل التعلم الإلكتروني الواقعية والافتراضية بالجامعة. 
  • توفير متطلبات ومستلزمات العمل لأقسام الإدارة.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 

وتنقسم الإدارة إلى الأقسام التالية:

1.  قسم إدارة بيئة التعلم، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • المراقبة اليومية لسجلات الأخطاء لرصد أي خطأ في النظام، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
  • رفع تقارير دورية عن جاهزية الأنظمة، ومعدلات الأخطاء، وحركة الزوار على الأنظمة.
  • المشاركة الفعَّالة مع محلل النظم والمبرمجين لحل المشاكل التي قد تطرأ على الأنظمة.
  • متابعة إصلاح أي عطل في الأنظمة مع الشركات المنفذة.
  • العمل على مساعدة المستخدمين للأنظمة لتحقيق الفائدة القصوى منها.
  • اقتراح الحلول المناسبة للكليات والأقسام ذات العمل غير التقليدي.
  • مساعدة الزملاء في العمادة من الأقسام المختلفة في إتمام نشاطاتهم المتعلقة بالنظام بكل سهولة وحرفية.
  • تحديث التقويم الخاص بأنشطة العمادة والجامعة على النظام لتذكير المستخدمين بالأحداث المهمة.
  • تحديد الصلاحيات والأدوار لكل مجموعة من المستخدمين على النظام.
  • تحديث أنظمة التعلم الإلكتروني، من خلال التنسيق مع الشركات المختصة.
  • القيام بأي عمل يكلف به.

 

2. قسم قواعد البيانات وإدارة الخوادم، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • عمل نسخ احتياطية لقواعد البيانات والخوادم.
  • متابعة عمل الخوادم بشكل طبيعي.
  • متابعة معدل استهلاك الذاكرة، المعالج، الأقراص الصلبة، وسعة التحميل الخاصة بجميع الخوادم، لوضع خطة ترقية لموارد الخوادم قبل حدوث اختناقات في التعامل مع أنظمة التعلم الإلكتروني.
  • تأمين وتحديث الخوادم.
  • التواصل مع تقنية المعلومات في الأمور التقنية، لحل المشاكل الطارئة بالخوادم والشبكات وقواعد البيانات.
  • التواصل مع الشركات في الأمور التقنية لحل المشاكل.
  • متابعة نظام الرسائل القصيرة.
  • القيام بأي عمل يكلف به.

 

3. قسم الدعم الفني، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • استقبال طلبات الدعم الفني من مستخدمي النظام، والرد عليها بمختلف وسائل الاتصال.
  • متابعة مشاكل منسوبي العمادة في استخدام النظام، ومساعدتهم على إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • إعداد التقارير الدورية عن أعمال القسم، والمشاكل العامة التي تواجه المستخدمين.
  • تطوير آليات الدعم الفني لتسهيل التواصل مع مستخدمي الأنظمة.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 


4. قسم المعامل والاختبارات الإلكترونية، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • إدارة العمل في معامل الاختبارات الإلكترونية في الجامعة.
  • تأمين الاحتياجات المادية والبشرية لتشغيل معامل الاختبارات الإلكترونية في الجامعة.
  • عمل الصيانة الدورية للمعامل، والتأكد من صلاحيتها في الاستفادة منها.
  • التنسيق لطلبات حجز المعامل من قبل أعضاء هيئة التدريس لإجراء الاختبارات الإلكترونية فيها.
  • متابعة مشاريع إنشاء المعامل الإلكترونية في الجامعة.
  • مساعدة عضو هيئة التدريس على فهم آلية بناء الاختبارات، وتوزيع ورصد الدرجات في المقرر الإلكتروني.
  • مساعدة الكليات والأقسام في الجامعة على إنشاء بنوك أسئلة خاصه بهم.
  • متابعة أعضاء هيئة التدريس وتوجيههم، وتقديم الدعم الفني لهم.
  • المشاركة في تطوير برمجيات الاختبارات الإلكترونية.
  • متابعة برمجيات وأنظمة الاختبارات الإلكترونية.
  • إعداد التقارير الدورية عن سير المعامل والاختبارات الإلكترونية.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 

5. قسم إدارة موقع العمادة، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • إدارة موقع العمادة على الإنترنت وتطويرها.
  • تحديد المشكلات التي تواجه موقع العمادة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • وضع تصور لتطوير خدمات موقع العمادة.
  • القيام بأي عمل يكلف به. 
جار التحميل