جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة التعليم عن بعد


- 2017/05/31

إدارة التعليم عن بعد:

وهي تختص بإعداد وتنفيذ ومتابعة برامج التعليم عن بعد بالجامعة، من خلال الاعتماد على الوسائل والتقنيات الحديثة بديلاً عن التعليم التقليدي، إضافة إلى العمل على تطوير تلك البرامج لكي تتواكب مع معايير الجودة العالمية، وبما تتلاءم مع التخصصات المختلفة التي تتميز بها الجامعة.

 

وتتلخص مهامها في الآتي:

ـ إعداد وتنفيذ ومتابعة برامج التعليم عن بعد بالجامعة.

ـ اعتماد الوسائل والتقنيات الحديثة التي يتم تطبيقها.

ـ تطوير برامج التعليم عن بعد، لكي تتواكب مع معايير الجودة العالية.

ـ القيام بأي عمل تُكلف به.

 

وتنقسم الإدارة إلى الأقسام التالية:

1. قسم التعليم عن بعد، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • المساهمة مع الجهات المعنية في الجامعة في إعداد البرامج التعليمية.
  • إعداد البيئة الملائمة للعملية التعليمية من آليات التدريس المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس والطلبة والمصادر العلمية والإلكترونية.
  • التنسيق مع الجهات الأكاديمية المعنية لإعداد وتحديث البرامج الأكاديمية طبقاً للإجراءات واللوائح المعمول بها.
  • المساهمة مع الجهات المعنية بالعمادة في تطوير الخطط الدراسية، وتحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية، والتأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة.
  • القيام بأي عمل يُكلف به.

 

2. قسم الاختبارات والمقاييس الإلكترونية، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • المساهمة والتنسيق مع الإدارات المعنية بالعمادة للقيام بالاختبارات والمقاييس الإلكترونية.

  • إعداد وتنظيم الاختبارات والمقاييس الإلكترونية مع الجهات الأكاديمية المعنية.

  • القيام بأي عمل يُكلف به.

 

3. قسم التقييم والمتابعة، وتتلخص مهامه في الآتي:

  • تقييم البرامج الدراسية ومخرجات عملية التعليم عن بعد، وفق الأسس العلمية لعملية التقويم.
  • متابعة سير العملية التعليمية حسب الخطة والآلية المعتمدة، وإعداد التقارير الدورية لرفعها للعمادة.
  • القيام بأي عمل يُكلف به.
جار التحميل