جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي


- 2021/04/10

 

مقدمة:

برنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي هو أحد مبادرات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد التي تستهدف أعضاء وعضوات هيئة التدريس في الجامعات السعودية، ويهدف إلى تطوير مهارات التعليم الرقمي ورفع جودة التعليم عن بُعد لزيادة فعالية التعلم الإلكتروني، والانتقال إلى تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في مجال التعليم الرقمي، وتعزيز الاستخدام الأمثل لأحدث أساليب وتقنيات التعلم الإلكتروني.

الأهداف:

1. تحقيق الدور الوطني الفعال لجامعة أم القرى كجامعة رائدة في مجال التعلم الإلكتروني.

2. رفع جودة التعليم عن بعد وتحسين مخرجاته التعليمية.

3. تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في مجال التعليم الرقمي.

4. تطوير مهارات التعلم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.

5. تعزيز الجانب التطبيقي والعملي وعكس مهارات التعلم الرقمي على الأنظمة التعليمية المتاحة بجامعة أم القرى.

 

الفئة المستهدفة:

أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية القائمة على نظام إدارة التعلم بلاك بورد.

 

طريقة المشاركة في البرنامج:

لأعضاء وعضوات هيئة التدريس من داخل جامعة أم القرى: يمكنكم التسجيل بشكل منفرد لكل دورة تدريبية، وفي حالة الرغبة بالتسجيل لكامل البرنامج التدريبي يرجى التسجيل في جميع الدورات التدريبية أيضاً، والالتزام بالمعايير المطلوبة لاستحقاق شهادة اجتياز برنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي.

لأعضاء وعضوات هيئة التدريس من خارج جامعة أم القرى: يمكنكم التسجيل عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد (من خلال موقع الجامعة الرئيسي)، ثم العودة لهذه الصفحة والتسجيل في الدورات التدريبية بشكل مستقل لكل دورة تدريبية، وفي حالة الرغبة بالتسجيل لكامل البرنامج التدريبي يرجى التسجيل في جميع الدورات التدريبية أيضاً، والالتزام بالمعايير المطلوبة لاستحقاق شهادة اجتياز برنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي.

 

الجدول الزمني لبرنامج التميز والابتكار في التعليم الرقمي:

م

عنوان الدورة التدريبية

محاور الدورة التدريبية

وقت تنفيذ الدورة التدريبية

تفاصيل الفعالية

1

 

الموارد التعليمية المفتوحة OER

 

  • التعريف بالموارد التعليمية المفتوحة
  • الموارد التعليمية والتقنيات الرقمية
  • الانفتاح والرخص في الموارد التعليمية المفتوحة
  • تراخيص المشاع الإبداعي
  • المنصات الرقمية للتعلم     

الاثنين 29 مارس

التوقيت 1م – 3م

للتفاصيل

2

كيف تخصص التعلم الرقمي للمتعلمين

  • مبادئ تخصيص التعلم للمتعلمين (التعلم الشخصي)
  • ضوابط إدارة التعلم الشخصي للمتعلمين الرقميين
  • الفرق بين التعلم الشخصي وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني
  • كيفية توظيف بيئات التعلم الإلكتروني في تحقيق التعلم الشخصي
  • نماذج لتطبيقات على بيئات تعلم شخصية رقمية (دراسات حالة)

 

الأربعاء 31 مارس

التوقيت 1م – 3م

 

للتفاصيل

3

استراتيجية التلعيب Gamification

  • مفهوم التلعيب
  • أسس ومكونات التلعيب
  • التلعيب في التعليم ومميزاته
  • تصميم التلعيب
  • أدوات وتقنيات التلعيب في التعليم

الأحد 4 أبريل

التوقيت 1م – 4 م

للتفاصيل

4

استراتيجية الصف المقلوب: الأسس والتقنيات

  • مفهوم الصف المقلوب ونشأته
  • أسس وركائز الصف المقلوب
  • مميزات الصف المقلوب
  • معوقات الصف المقلوب وسبل مواجهتها
  • أدوات وتقنيات الصف المقلوب

الأربعاء 7 أبريل

التوقيت 1م – 4م

للتفاصيل

5

تصميم المحتوى الرقمي وفق معايير الجودة العالمية

  • التصميم التعليمي
  • المعايير العالمية المتبعة
  • أهم المعايير وآلية التطبيق
  • الاتساق بين معايير الجودة
  • مثال تطبيقي على مقرر إلكتروني

الأحد 11 أبريل

التوقيت 1م – 4م

للتفاصيل

 

 

معيار الحصول على شهادة حضور لكل دورة تدريبية منفردة:

  - التسجيل والحضور للدورة التدريبية. 

  - أن لا تقل نسبة الحضور من إجمالي وقت الدورة عن 70%.

 

معايير الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي:

  - التسجيل والحضور في جميع دورات البرنامج التدريبي.

  - أن لا تقل نسبة الحضور من إجمالي الوقت لكل دورة تدريبية عن 70%.

  - تسليم المشروع التتويجي قبل تاريخ 21 أبريل 2021م، للاطلاع على المعايير وكيفية تسليم المشروع اضغط هنا.

 

جار التحميل