جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الالتزام بحقوق الملكية الفكرية في أعمال العِمادة


- 2020/12/22

التزام باحترام حقوق الملكية الفكرية المشاع الإبداعي وحقوق النشر

1. التزام العِمادة بحقوق الملكية الفكرية عند النشر:

تلتزم عِمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية على موقعها الإلكتروني.

كما تلتزم العِمادة باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع أي محتوى رقمي على أنظمتها الإلكترونية، أو على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل النصوص أو الصور أو البرامج أو التصاميم أو غيرها.

تعود إلى جامعة أم القرى ممثلة في عِمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي المنشور على موقع العِمادة بما في ذلك المقالات والبرامج والتصاميم والصور وغيرها.

2. التزام أعضاء هيئة التدريس بحقوق الملكية الفكرية عند تطوير المقررات:

تتولى العِمادة تحويل المقررات التعليمية التقليدية إلى مقررات إلكترونية بالشراكة مع أعضاء هيئة التدريس والأقسام والكليات المختصة. وفي هذا الإطار يلتزم أعضاء هيئة التدريس الذين يرغبون في تطوير مقرراتهم باحترام حقوق الملكية الفكرية والنشر. ويتولى عضو هيئة التدريس قبل البَدْء في تطوير المقرر التعليمي التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي يحترم فيه جميع قوانين الملكية الفكرية وتراخيص المشاع الإبداعي وحقوق النشر والاستخدام والتعديل والمزج.

يتعهد كذلك عضو هيئه التدريس بالإشارة إلى المراجع العلمية والمصادر التي استفاد منها في إعداد المقرر الدراسي، وفي حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر، يلتزم أيضا بالحرص على احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي للموارد التعليمية المفتوحة، كما يقر بأن الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني الذي يتم تطويره من قبل العِمادة، تصبح لفائدة جامعة أم القرى ممثلة في عِمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

ومن جهة أخرى فإنه تجدر الإشارة إلى أن أي عملية تطوير لمقرر تعليمي من طرف العِمادة يسبقها ترخيص من قبل رئيس القسم وعميد الكُلْيَة، ويلتزم عضو هيئة التدريس بالتقيد بالمناهج الدراسية للقسم الذي يُرجع إليه بالنظر.

3. التزام أعضاء هيئة التدريس عند رفع المحتوى على أنظمة التعلم الإلكتروني:

يقر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى أن كل محتوى إلكتروني يتم رفعه على نظام إدارة التعلم الإلكتروني من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة اختبار أو كائنات تعليمية مختلفة لا بد أن يراعى فيه احترام حقوق الملكية الفكرية ومبادئ حقوق النشر، كما يقر أعضاء هيئة التدريس أن جميع الكائنات التعليمية المرفوعة على الأنظمة تصبح تحت تصرف جامعة أم القرى ممثلة في عِمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والتي يمكن لها أن تستخدمها لأغراض بحثية أو أكاديمية.

4. الالتزام بسياسة حفظ واستخدام البيانات في أنظمة التعلم الإلكتروني:

توفر جامعة أم القرى عن طريق عِمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد مجموعة من الأنظمة والبرامج؛ ليستفيد منها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وجميع منسوبي الجامعة مثل نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد Blackboard، ونظام الفصول الافتراضية ويبكس WebEx وغيرها... ويترتب على استخدام هذه البرامج إنتاج مجموعة من البيانات؛ يتم رفع بعضها من قبل المستخدم في صورة ملفات بمختلف أنواعها والبعض الآخر ينتجه النظام في شكل بيانات إحصائية حول درجة التفعيل ونسب التفاعل والمسارات التي يسلكها الطالب، ودرجة تجاوبه مع أدوات النظام وبرامجه. ويخضع التصرف في هذا البيانات إلى سياسة واضحة تمت صياغتها من قبل العِمادة وتم خلالها مراعاة حقوق الملكية الفكرية وقوانين النشر والاستخدام بهدف إحكام تصنيف البيانات وفق درجة حساسيتها وحجم سريتها والمخاطر المرتبطة بها، كما تم وضع الآليات الضرورية للتحكم فيها والانتفاع بها لفائدة المنظومة التعليمية بجامعة أم القرى.

جار التحميل