جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التميز في تطوير المقررات الإلكترونية - النسخة الثالثة


- 2020/10/14

الفرع الأول: التميز في تطوير المقررات الإلكترونية

التعريف:

يمكن هذا الفرع من الجائزة عضو هيئة التدريس من المشاركة بمقرر إلكتروني يرفع على بوابة التعلم الإلكتروني المتوفرة بالجامعة (نظام التعلم بلاكبورد).

 

الشروط الخاصة:

  • ذكر البرامج والأدوات اللازمة لتصفح جميع كائنات المقرر.

  • لم يسبق للمشارك الحصول على دعم أو مكافأة مالية تخص المقرر المرشح للجائزة.

  • أن يتم تركيب المقرر على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard، والتأكد من المحتوى.

  • للترشح للجائزة، يرجى تعبئة النموذج المرفق على الرابط في أسفل هذه الصفحة.

 

منهجية العمل لتحكيم تقييم المقررات الإلكترونية المشاركة:

  • حصر المقررات المرشحة من طرف اللجنة الرئيسية.

  • استبعاد المقررات التي لا تنطبق عليها الشروط المحددة.

  • تحديد القائمة النهائية للمقررات المرشحة التي ينطبق عليها المعايير والشروط.

  •  تشكيل لجنتي تحكيم فرعيتين من اللجنة الرئيسية؛ على أن تكون كل لجنة مكونة من 3 أعضاء "بناءً على التشاور والاتفاق بين الأعضاء على معايير اللجنتين".

  • توزيع المقررات المرشحة على اللجنتين الفرعيتين.

  •  قيام كل محكم بتحكيم المقررات المرشحة بشكل مستقل ضمن اللجنة الثلاثية بناءً على الجدول الزمني الذي يتم الاتفاق عليه.

  • تطبيق كل معيار فرعي على المقرر وإعطاء النقاط التقييمية المستحقة بناءً على الدليل والمؤشرات أو البراهين التي تدل على توفره، على أن يكون المعيار إما متحققاً "نعم"، ويتم أخذ النقاط كاملة، أو غير متحقق "لا" ويتم أخذ "صفر".

  • يتم حساب "النقاط المستحقة" كاملة في كل معيار حال اتفاق المحكمين الثلاثة او عدد 2 منهم على تحقق المعيار.

  • يتم حساب "النقاط المستحقة" صفر في كل معيار حال اتفاق المحكمين الثلاثة أو عدد 2 منهم على عدم تحقق المعيار.

  • مناقشة المحكمين التفصيلية لكل مقرر وتطبيق كل معيار فرعي على حدة.

  • يتم حساب الدرجة الإجمالية لنقاط تقييم كل مقرر مرشح.

  • كتابة التوصيات والملاحظات اللازمة من طرف اللجنة.

  • ترتيب المقررات وفقاً لنتائج التحكيم.

  • المناقشة وإقرار التوصيات والمقررات الفائزة من طرف اللجنة الرئيسية.

 

معايير ونقاط التحكيم:

م

المعيار العام

المعيار الفرعي

النقاط

1.1

نظرة عامة على المقرر وتوصيفه وتقديمه

وجود تعليمات للمقرر توضح طريقة البدء في المقرر، وكيفية الوصول لمكوناته.

3

1.2

تعريف المتعلمين بهدف المقرر ومكوناته (الهيكل) عبر توصيف المقرر ."Syllabus"

3

1.3

وضوح قواعد الاستخدام لأدوات التواصل الإلكتروني (المناقشات المباشرة، البريد الإلكتروني، منتديات، ...الخ).

2

1.4

توضيح السياسات العامة للجامعة، أو الكلية المتعلقة بالمقرر التي ينبغي أن يلتزم بها المتعلم، أو توفير رابط لها.

2

1.5

تحديد الحد الأدنى من المتطلبات التكنولوجية، وتعليمات استخدام واضحة لها.

2

1.6

توضيح المتطلبات المعرفية السابقة للمقرر، وأي كفايات لازمة يحتاجها المتعلم في Syllabus.

1

2.1

أهداف التعلم (الكفايات)

أن تصف أهداف المقرر التعليمية (أو الكفايات) المخرجات التعليمية بشكل قابل للقياس.

3

2.2

أن ترتبط أهداف كل وحدة تعليمية (موديول) بمخرجات تعلم قابلة للقياس ومرتبطة "متسقة" بالأهداف العامة للمقرر.

3

2.3

أن تكون صياغة الأهداف التعليمية (أو الكفايات) موجهة للطالب بشكل واضح.

3

2.4

أن تكون العلاقة بين الأهداف التعليمية (أو الكفايات) وأنشطة المقرر واضحة.

3

2.5

أن يكون تصميم الأهداف التعليمية (أو الكفايات) مناسباً "متسقاً" مع مستوى المقرر.

3

3.1

التقييم والقياس

أن يتسم التقييم للأهداف التعليمية المحددة للمقرر (أو الكفايات) بالوضوح.

3

3.2

ينبغي أن يُذكر نظام الدرجات "العلامات" بوضوح في بداية المقرر.

3

3.3

وجود معايير محددة لتقييم عمل ومشاركة الطلاب بوضوح على أن ترتبط بسياسة الدرجات.

3

3.4

أدوات التقييم المختارة محددة، تدريجية، متنوعة، وملائمة لأعمال الطلبة التي يلزم تقييمها.

2

3.5

تزويد المتعلمين بفرص متنوعة؛ لقياس وتتبع تقدمهم العلمي.

2

4.1

المواد التعليمية

تساهم المواد التعليمية في تحقيق أهداف تعلم الوحدات التعليمية (الموديلات) بصفة خاصة، والمقرر بصفة عامة.

3

4.2

وضوح الغاية من المواد التعليمية بالمقرر مع توضيح كيفية استخدامها في أنشطة التعلم.

3

4.3

يتيح المقرر النزاهة الأكاديمية المتوقعة من الطلبة عبر تزويدهم بكل من المراجع، ورخصة الاستخدام للمواد التعليمية.

2

4.4

جاهزية وحداثة المواد التعليمية في مجال التخصص.

2

4.5

أن تكون المواد التعليمية المستخدمة في المقرر متنوعة.

2

5.1

الأنشطة وتفاعل المتعلم

تعزز "تحفز" أنشطة التعلم تحقيق أهداف التعلم (أو الكفايات) المحددة سلفاً بالمقرر.

3

5.2

تتيح أنشطة التعلم فرصاً للتفاعل بشكل يُدعم التعلم النشط.

3

6.1

تكنولوجيا المقرر "الجانب التقني"

تدعم الأدوات والوسائط المستخدمة بالمقرر الأهداف التعليمية (أو الكفايات) للمقرر.

3

6.2

تشجع أدوات المقرر والوسائط على المشاركة الفعالة للطالب وترشده لأن يكون متعلماً فعالاً.

3

6.3

تنوع التقنيات المستخدمة في المقرر.

على سبيل المثال تقنياتConnect Yard, Media Site, BB" Collaborate Ultra"

1

7.1

دعم المتعلم

أن يشتمل المقرر على تعليمات أو رابط للدعم الفني المتوفر، وكيفية الحصول عليه.

3

7.2

توضيح تعليمات المقرر لماهية مصادر وخدمات الدعم الأكاديمي للطلبة، وكيفية استخدامها وتوظيفها؛ لتعزيز النجاح.

3

8.1

سهولة الوصول والاستخدام

توفر سهولة الاستخدام في المقرر.

3

8.2

يسهل تصميم المقرر القراءة بوضوح، ويقلل التشتت عند التصفح.

3

8.3

يُزود المقرر بوسائل بديلة؛ للوصول إلى مواد المقرر بأشكال تلبي تنوع المتعلمين.

على سبيل المثال استخدام أداة "Blackboard Ally "

3

8.5

أن تكون الوسائط المتعددة المتضمنة بالمقرر يسهل استخدامها.

2

 

أعضاء لجنة التحكيم:

م

الاسم

المسمى الوظيفي

الدور

د. حسن الصباغ

رئيس قسم الإنتاج الرقمي.

رئيس اللجنة

د. منذر حمزاوي

رئيس قسم التدريب.

عضواً

د. وليد السجيني

مستشار أكاديمي.

عضواً

م. محمد نبيل خضر

مصمم أول تعليمي ومنسق مشروع تطوير المقررات الدراسية.

عضواً

م. إياد البدير

مصمم جرافيك، قسم الإنتاج الرقمي.

عضواً

م. محمد الشيمي

مصمم تعليمي، قسم الإنتاج الرقمي.

عضواً

 

 

المراحل الزمنية لفرع جائزة التميز في تطوير المقررات الإلكترونية

الجوائــــز:

المركز الأول المقرر الإلكتروني الذهبي جائزة مالية قيمة درع التميز الذهبي
المركز الثاني المقرر الإلكتروني الفضي جائزة مالية قيمة درع التميز الفضي
المركز الثالث المقرر الإلكتروني البرونزي جائزة مالية قيمة درع التميز البرونزي

 

المشاركة في الجائزة من خلال الرابــــــط 

 

جار التحميل