جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسات نظام إدارة التعليم الإلكتروني


- 2020/08/17

هدف الوثيقة:

نظام إدارة التعليم الإلكتروني مقدمة لمنسوبي الجامعة من طلبة وأعضاء وعضوات هيئة التدريس لتسهيل العملية التعليمية وتوظيف اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ في التعليم لتتخطى حدود المكان والمسافات كدعم التواصل والترابط بين الطلبة ومقرراتهم وبين الطلبة وأساتذتهم في أي مكان، وأيضاً تحقيق التنافسية بين الطلبة.
وتهدف الوثيقة إلى نشر سياسات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني بجامعة أم القرى بما يحافظ على حقوق الملكية الفكرية للمحتوى التعليمي المنشور على النظام، وبما يضمن الاستخدام الأمثل لموارد النظام من قبل المستفيدين.

 

الالتـزام:

تعد هذه الوثيقة ملزمة لكل من أُعطي له الحق بالدخول على نظام إدارة التعليم الإلكتروني، وتغطي جميع أشكال المحتويات الإلكترونية المتاحة عبر النظام، والبيانات الناتجة عنها مثل بيانات المستخدمين والبيانات الإحصائية وتقارير الاستخدام وأسماء المسجلين وغيرها من أشكال البيانات.

 

نطاق التطبيق:

تطبق هذه السياسات الخاصة بنظام إدارة التعليم الإلكتروني على جميع الوحدات الإدارية في الجامعة، وتشمل العمادات والكليات والإدارات والوكالات والقطاعات، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والطلبة ... وغيرها.

 

المسؤوليات:

إدارة نظام إدارة التعليم الإلكتروني التابعة لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد هي المسؤولة عن تفعيل النظام للجهات الداخلية أو الخارجية لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وهي المسؤولة عن مراقبة وضبط نظام إدارة التعليم الإلكتروني والفصول الافتراضية ونظام إدارة الفيديوهات التعليمية، ورفع التقارير الدورية.

 

بنود سياسة الوثيقة:

بمجرد استخدامك لأنظمة التعلم الإلكترونية التي توفرها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة أم القرى فإنك تقر بالالتزام بالآتي:

  1. تحتفظ عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالحق في إجراء أي تعديل طفيف أو جذري لشروط سياسة الاستخدام من وقت لآخر من دون الحاجة إلى تقديم إخطار بذلك.
  2. لا يحق لعضو هيئة التدريس إضافة أي محتوى تعليمي دون أخذ ترخيص استخدام من صاحب حقوق الملكية الفكرية للعنصر التعليمي المضاف.
  3. يحق لعضو هيئة التدريس إضافة واستخدام العناصر التعليمية غير محفوظة الحقوق أو التي يسمح أصحاب الحقوق الفكرية لها بمشاركتها واستخدامها من قبل الآخرين شريطة ذكر المصدر.
  4. لا تتحمل الجامعة أية مسؤولية عن إضافة أي عناصر تعليمية غير مرخصة من قبل عضو هيئة التدريس ويتحمل هو كامل المسؤولية عن ذلك.
  5. جميع العناصر التعليمية التي تم تطويرها من قبل عضو هيئة التدريس ضمن بيئة جامعة أم القرى تعتبر ملكاً للجامعة.
  6. جميع المقررات المطورة من قبل عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد تعد ملكاً للجامعة، ولا يحق إعادة استخدامها أو تحريرها إلا بالرجوع للعمادة.
  7. لا يحق لعضو هيئة التدريس التقدم بطلب تحديث أو تغيير أي عنصر داخل مقرره المنشور دون خطاب معتمد من القسم الأكاديمي المختص.
  8. لا يسمح لأي مستخدم (داخل الجامعة) الاطلاع على المحتوى التعليمي للمقررات إلا بموافقة رسمية من عضو هيئة التدريس مالك المقرر أو من القسم الأكاديمي الذي يتبع له المقرر.
  9. لا يسمح لأي مستخدم سواء كان فرداً أو جهة من خارج الجامعة الاطلاع على المحتوى التعليمي للمقررات أو الشعب أو بيانات المقرر أو بيانات الطلبة إلا بموافقة من إدارة الجامعة ووفق الضوابط المعتمدة لتبادل البيانات.
  10. لا يسمح لأي مستخدم (داخل الجامعة) الاطلاع على:
    • بيانات المقرر (عدد الطالب المسجلين، تفاعل الطالب مع المحتوى، الخ).
    • بيانات الطلبة (أسماء، معلومات الاتصال للطلبة، …الخ).
  11. يمكن طلب الإحصائيات المعتمدة (بيانات المقررات، بيانات الطلبة) بهدف مساعدة الباحثين رسمياً من عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  12. لا يحق لأي مستخدم من منسوبي الجامعة مشاركة أي من المعلومات أو البيانات أو المحتوى المتاح على نظام إدارة التعليم الإلكتروني مع أي جهة داخلية كانت أم خارجية دون إذن مسبق.
  13. لا يحق لأي من مستخدم لنظام إدارة التعليم الإلكتروني أن يقوم بنسخ أي محتوى منشور أو إعادة استخدامه لغير الغرض المخصص له سواء داخل النظام أو خارجها.
  14. يتحمل مستخدم نظام إدارة التعليم الإلكتروني المسؤولية القانونية في حالة السماح لآخرين بالدخول إلى النظام باستخدام بياناته.
جار التحميل