جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسات أرشفة المواد التعليمية الرقمية


- 2022/04/18

مقدمة:

المقرر الالكتروني هو مجلد افتراضي على نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد يتم انشاءه بصورة اليه عن طريق البيانات الواردة من عمادة تقنية المعلومات بنفس الاسم والبيانات المنقولة من عمادة القبول والتسجيل الى عمادة تقنية المعلومات، كما يتم ادراج أعضاء هيئة التدريس والطلبة للمقرر بنفس الالية السابقة.

 

المستفيدون ومجال التطبيق:

جميع أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة ام القرى.

 

المسؤوليات:

وحدة أنظمة التعلم الإلكتروني في عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد هي المسؤولة عن تخزين وحفظ المقررات الالكترونية بشكل فصلي.

 

التعليمات / نص السياسة:

 

التسجيل بالمقرر:

يتم ادراج الطلبة بصلاحية "طالب" وأعضاء هيئة المدرسين بصلاحية "مدرس " بصورة الية من خلال المعلومات الواردة من التكامل بين نظام البلاك بورد ونظام معلومات الطلاب.

 

الإتاحة والوصول:

  • يتم اتاحة الوصول الى المقرر الالكتروني للطلاب للفصل الدراسي الحالي فقط، اما أعضاء هيئة التدريس فالمقرر الدراسي يكون متاحا لهم لمدة عاميين دراسيين فقط ثم يتم ارشفته لمده عام دراسي ثم يتم حذفه.
  • يمكن لعضو هيئة التدريس ان يتيح المقرر القديم لطلابه من خلال تواصل بعمادة التعلم الالكتروني من بريده الجامعي مع تحديد الفترة والسبب.

 

حقوق الملكية الفكرية:

عضو هيئة التدريس المسجل بالمقرر الالكتروني هو المسؤول عن حقوق الملكية الفكرية لما قام بتأليفه او وضعه داخل المقرر، ويتم المسؤولية القانونية في حال انتهاكه لاي قواعد او قوانين للملكية الفكرية.

 

التعامل مع المحتوى الرقمي بالمقرر:

  • يستطيع فريق الدعم الفني بعمادة التعلم الالكتروني الوصول للمحتوى الخاص بعضو هيئة التدريس وذلك لمساعدته في حل مشاكلة بدون أي تغيير في المحتوى بناء على طلبه، ولا يستطيع أعضاء فريق الدعم الفني تعديل درجات الطلاب او التغيير فيها. 
  • في حال قام عضو هيئة التدريس بحذف محتوى، او درجات، او مناقشات، او واجبات، او أي نشاط بالمقرر فإننا لا نستطيع ان نسترجع المحتوى المفقود لذلك يجب على مدرسي المقررات ان يأخذوا حذرهم ويحتفظوا بنسخ احتياطية للمقرر على اجهزتهم.
  • متاح لعضو هيئة التدريس ان يقوم بتنزيل نسخة احتياطية من مقرره الالكتروني على حاسبة الخاص كملف مضغوط ويمكنه استرجاعها.

نظرا لتغيير حالة الطلاب ومن المحتمل عدم ظهورهم في دفتر العلامات بعد انتهاء الفصول الدراسية لتخرج الطلاب او أي حالات أخرى فإننا ننصح بأخذ درجات الطلاب كنسخة احتياطية في ملف اكسيل على جهاز عضو هيئة التدريس او رفعها على نفس المقرر وإخفاء المجلد الذي يحتوي الملف عن الطلبة في اخر الفصل الدراسي.

 

الفصول الافتراضية وتسجيل المحاضرات:

نظام الفصول الافتراضية بلاك بورد كولابوريت رغم انه يحمل نفس اسم الشركة الا انه في الحقيقة نظام منفصل متكامل مع بيئة التعلم بشكل كامل، كما انه تم اتاحة إمكانية تسجيل المحاضرات وتنزيلها على الحاسب الشخصي لعضو هيئة التدريس او تنزيلها كملف و رفعها على المقرر لاستخدامها في فصول دراسية اخري.

اتاحت عمادة التعلم الالكتروني نظام فصول افتراضية بديل وهو ويبكس WebEx Training من شركة سيسكو العالمية، ويستطيع عضو هيئة التدريس ان يقوم باستخدامه عن طريق طلبه من العمادة ومتاح للاستخدام داخل المقررات بالبلاك بورد. 

ننصح عضو هيئة التدريس بأخذ نسخة على جهازه الشخصي ورفع نفس الملف على محتوى المقررات او على نظام تسجيل الفيديو ميديا سايت.

 

إضافة وحذف المستخدمين:

الية الإضافة والحذف الرئيسية هي الاليه المعتمدة لدى عمادة تقنية المعلومات من خلال التكامل، ونظرا لما تحتاجه العملية التعليمية من بعض المرونة فقد تم اتاحة رابط نموذج في موقع العمادة لإضافة أعضاء هيئة التدريس المساعدين في بعض المقررات، كما يستطيع ان يضيف المدرس الطلاب الى مقررة من خلال مراسلة من بريده الالكتروني المعتمد الى الدعم الفني بعمادة تقنية المعلومات مع توضيح سبب الإضافة.

  • من غير المتاح ان يطلب عضو هيئة التدريس الإضافة الى مقرر ليس هو المسجل فيه من قبل عمادة القبول والتسجيل.
  • صاحب المقرر المسجل اسمه في عمادة القبول والتسجيل هو من له حق إضافة عضو هيئة تدريس مساعد او طلاب.
  • كما يحق لوكيل الكلية للشؤون الاكاديمية وما هو اعلى منصب منه ان يطلب عمليه إضافة مستخدمين للمقررات التي تخص كليته سواء لمستخدم او مجموعة من المستخدمين في عدد من المقررات من خلال مراسلة رسمية.
  • كما يمكن لوكيل الكلية تفويض أحد موظفي الكلية بالتنسيق ويتم اعتماد المنسق لمدة عام دراسي.

 

جار التحميل