جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

السياسات الفنية لاستخدام الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate


- 2022/04/19

مقدمة:

يمثل بلاك بورد كولابوريت ""Blackboard Collaborate غرفة صفية افتراضية حية داخل نظام إدارة التعلم الالكتروني مصممة بشكل خاص للتعليم الذي يتيح المزيد من تجارب التعلم الفعالة للتعلم الإلكتروني المتنقل لمنسوبي الجامعة من طلبة واعضاء هيئة التدريس لتسهيل العملية التعليمية وتوظيف التكنولوجيا في التعليم وتفعيل التواصل والترابط بين الطلبة ومقرراتهم وبين الطلبة وأساتذتهم وأيضاً تحقيق التنافسية بين الطالب.

 

المستفيدون ومجال التطبيق:

تطبق هذه السياسات على جميع الوحدات الإدارية والأكاديمية في جامعة أم القرى، وتشمل العمادات والكليات متضمنة أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

 

المسؤوليات:

  • عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
    هي المسؤولة عن:
    • تفعيل النظام للمستفيدين.
    • متابعة ومراقبة النظام.
    • توفير الدعم الازم.
       
  • المستفيد:
    هو المسؤول عن توفير جميع المتطلبات الفنية والالتزام بالتعليمات المقدمة لضمان فعالية الخدمة المقدمة.

التعليمات / نص السياسة:

  • المتطلبات الفنية والمعرفية:

قبل البدء في فتح محاضرات الفصل الافتراضي، تأكد من توفير الأدوات والبرامج التالية حتى لا تواجه أية مشاكل فنية:

  1. استخدام جهاز كمبيوتر مكتبي أو محمول (لابتوب).
  2. استخدام متصفح جوجل كروم (Google Chrome) مُحدث إلى آخر إصدار، ويمكنك تنزيل متصفح جوجل كروم بالضغط هنا.
  3. توفير كاميرا مثبتة في الجهاز أو منفصلة.
  4. يستحسن توفير إنترنت سلكي قوي ومستقر سواء كان إنترنت أرضي DSL أو ألياف ضوئية ولا بأس من استخدام الإنترنت الخلوي 4G – 5G   بعد التحقق من قوة الشبكة في منطقتك.
  5. تنزيل وتثبيت برنامج قارئ ملفات PDF مثل Adobe Acrobat بالضغط هنا.
  6. تنزيل وتثبيت مجموعة الأوفيس (Word - PowerPoint - Excel) ويمكنك تنزيل Office 365 مجانًا بالضغط هنا.
  7. إذا كنت تريد فتح المحاضرات عبر الهاتف الجوال أو الكمبيوتر اللوحي، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تنزيل تطبيق بلاك بورد عبر الجوال ( Blackboard Learn)
    1. أجهزة الأندرويد : لتحميل التطبيق
    2. أجهزة أبل : لتحميل التطبيق
  8. يجب تحديث أنظمة التشغيل في الأجهزة (الكمبيوتر أو الجوال) إلى أخر إصدار.
  9. نوصي بأن يستخدم جميع المشاركين الذين سيتحدثون أثناء المحاضرة سماعة رأس بميكروفون للحد من تداخل الأصوات.

نصائح للمحاضر لأفضل الممارسات في استخدام الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate نصائح قبل المحاضرة:

  •  نصائح قبل المحاضرة:

  1. إعلام الطلاب عن المحاضرة القادمة قبل موعدها بوقت كاف.
  2. إذا كانت الفصول الافتراضية تجربة جديدة لطلابك، فابدأ بمحاضرة تدريبية يكون الهدف فيها ببساطة هو الوصول إلى مستوى الراحة والمشاركة مع الطلاب.
  3. تدرب مع زميل أو أحد أعضاء فريق التعلم أواحد أفراد الأسرة قبل المحاضرة لضمان مستوى راحتك؛ تعرف على كيفية التنقل واستخدام الأدوات المتاحة داخل الفصل الافتراضي قبل البدء في المحاضرة مع طلابك.
  4. إذا أرسلت دعوة للمشاركة عبر البريد الإلكتروني، فتتبعها للتأكد من تلقي الطلاب للبريد الإلكتروني أو نشر تذكير بالجلسة القادمة حيث يمكن لفلاتر البريد العشوائي منع المستخدمين من تلقي الإعلام. 
  5. إذا كان لديك عدد كبير من الطلاب في المحاضرة، فكر في إنشاء مجموعات سيؤدي ذلك إلى تحديد عدد الأسئلة ومقدار الوقت المستغرق في استكشاف الأخطاء وإصلاحها خلال كل محاضرة.
  6. تحديد إطار زمني لمحاضرتك. على غرار مناقشة الفصل الدراسي أو العرض التقديمي - تعتبر الساعة (أو أقل) بشكل عام مناسبة. قد ترغب في السماح بوقت إضافي في حالة المشاكل التقنية. 
  7. وفر فرصًا للمشاركين للتفاعل والتعاون مع بعضهم البعض أثناء المحاضرة. 
  8. يجب التدريب والتجربة والتعرف على محتوى المحاضرة قبل البدء فيها مع الطلاب.
  9. افتح صفحات الويب والتطبيقات اللازمة لمشاركة التطبيق ولقطات الشاشة قبل بدء المحاضرة.
  10. ابحث عن مكان مريح بدون أي مشتتات لتقديم المحاضرة.
  • نصائح أثناء المحاضرة:
  1. رحب بالمشاركين عند انضمامهم إلى المحاضرة. 
  2. ذكّر المشاركين باستخدام معالج إعداد الصوت لاختبار الميكروفون ومكبرات الصوت الخاصة بهم إذا لم يكونوا قد قاموا بذلك بالفعل.
  3. تحدث بوضوح ولا تتعجل.
  4. توقف بشكل دوري طوال عرضك التقديمي للسماح بالأسئلة والتشجيع عليها.
  5. طرح الأسئلة وإتاحة الفرصة للتفاعل؛ قم باستطلاع الصف على فترات مختلفة للحصول على ملاحظاتهم. 
  6. تذكر مسح الاستجابات بعد كل استطلاع.
  7. انتبه إلى الشاشة بأكملها (منطقة التصويت، منطقة الدردشة، إلخ)، وليس فقط منطقة السبورة.
  8. شجع المشاركين على الرد ورفع أيديهم عندما يكون لديهم سؤال أو تعليق.
  9. ذكّر الطلاب بإغلاق الميكروفون بمجرد أن ينتهوا من سؤالهم أو تعليقهم.
  10. استخدم أدوات السبورة لمساعدتك في التوصيل. على سبيل المثال، استخدم أداة التحديد للفت الانتباه إلى مناطق معينة على الشاشة.
  11. ذكّر الطلاب أنه كمشرف، يمكنك رؤية جميع الرسائل المرسلة - بما في ذلك الرسائل الخاصة إذا قمت بتمكين هذا الخيار.
  12. استخدم خيار بالخارج (تحت قائمة الجلسة) للإشارة إلى أنك غادرت الجلسة مؤقتًا إذا كنت بحاجة إلى أخذ استراحة لسبب ما.
  13. كن على علم بأن المشاركين قد يأتون ويذهبون طوال المحاضرة فلا تنزعج.
  14. عند ضعف الإنترنت عند المحاضر أو بعض الطلاب يفضل الاستغناء عن الفيديو لإعطاء أولوية الإنترنت للصوت ومشاركة الشاشة.

نصائح للطلبة لأفضل الممارسات في استخدام Blackboard Collaborate

  1. توفير وإجراء كل المتطلبات الفنية التي تم ذكرها.
  2. فتح بوابة التعلم الإلكتروني البلاك بورد والدخول على المقرر الدراسي اضغط هنا.
  3. فتح محاضرة الفصل الافتراضي والتفاعل بداخلها اضغط هنا.
  4. ويمكنك عزيزي الطالب الوصول إلى تسجيلات المحاضرات الافتراضية اضغط هنا.
جار التحميل