المقرر الإلكتروني هو مجلد افتراضي على نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد؛ يتم إنشاؤه بصورة آلية عن طريق البيانات الواردة من عمادة تقنية المعلومات بنفس الاسم والبيانات المنقولة من عمادة القبول والتسجيل إلى عمادة تقنية المعلومات، كما يتم إدراج أعضاء هيئة التدريس والطلبة للمقرر بنفس الآلية السابقة.
يتم إدراج الطلبة بصلاحية "طالب"، وأعضاء هيئة المدرسين بصلاحية "مدرس"، بصورة آلية من خلال المعلومات الواردة من التكامل بين نظام البلاك بورد ونظام معلومات الطلاب.
يتم إتاحة الوصول إلى المقرر الإلكتروني للطلاب للفصل الدراسي الحالي فقط، أما أعضاء هيئة التدريس فالمقرر الدراسي يكون متاحاً لهم لمدة عامين دراسيين فقط ثم يتم أرشفته لمدة عام دراسي ثم يتم حذفه.
يمكن لعضو هيئة التدريس أن يتيح المقرر القديم لطلابه من خلال تواصل بعمادة التعلم الإلكتروني من بريده الجامعي مع تحديد الفترة والسبب.
عضو هيئة التدريس المسجل بالمقرر الإلكتروني هو المسؤول عن حقوق الملكية الفكرية لما قام بتأليفه أو وضعه داخل المقرر، ويتم المسؤولية القانونية في حال انتهاكه لأي قواعد أو قوانين للملكية الفكرية.
يستطيع فريق الدعم الفني بعمادة التعلم الإلكتروني الوصول للمحتوى الخاص بعضو هيئة التدريس وذلك لمساعدته في حل مشاكله بدون أي تغيير في المحتوى بناءً على طلبه، ولا يستطيع أعضاء فريق الدعم الفني تعديل درجات الطلاب أو التغيير فيها.
في حالة قام عضو هيئة التدريس بحذف محتوى أو درجات أو مناقشات أو واجبات أو أي نشاط بالمقرر، فإننا لا نستطيع أن نسترجع المحتوى المفقود، لذلك يجب على مدرسي المقررات أن يأخذوا حذرهم ويحتفظوا بنسخ احتياطية للمقرر على أجهزتهم.
متاح لعضو هيئة التدريس أن يقوم بتنزيل نسخة احتياطية من مقرره الإلكتروني على حاسبه الخاص كملف مضغوط، ويمكنه استرجاعها.
نظراً لتغيير حالة الطلاب، ومن المحتمل عدم ظهورهم في دفتر العلامات بعد انتهاء الفصول الدراسية لتخرج الطلاب أو أي حالات أخرى، فإننا ننصح بأخذ درجات الطلاب كنسخة احتياطية في ملف "إكسل" على جهاز عضو هيئة التدريس، أو رفعها على نفس المقرر، وإخفاء المجلد الذي يحتوي الملف عن الطلبة في آخر الفصل الدراسي.
نظام الفصول الافتراضية "بلاك بورد كولابوريت" رغم أنه يحمل نفس اسم الشركة إلا أنه في الحقيقة نظام منفصل متكامل مع بيئة التعلم بشكل كامل، كما أنه تم إتاحة إمكانية تسجيل المحاضرات وتنزيلها على الحاسب الشخصي لعضو هيئة التدريس أو تنزيلها كملف ورفعها على المقرر لاستخدامها في فصول دراسية أخرى.
أتاحت عمادة التعلم الإلكتروني نظام فصول افتراضية بديل وهو ويبكس WebEx Training من شركة سيسكو العالمية، ويستطيع عضو هيئة التدريس أن يقوم باستخدامه عن طريق طلبه من العمادة، ومتاح للاستخدام داخل المقررات بالبلاك بورد.
ننصح عضو هيئة التدريس بأخذ نسخة على جهازه الشخصي ورفع نفس الملف على محتوى المقررات أو على نظام تسجيل الفيديو ميديا سايت.
آلية الإضافة والحذف الرئيسية هي الآلية المعتمدة لدى عمادة تقنية المعلومات من خلال التكامل، ونظراً لما تحتاجه العملية التعليمية من بعض المرونة؛ فقد تم إتاحة رابط نموذج في موقع العمادة لإضافة أعضاء هيئة التدريس المساعدين في بعض المقررات، كما يستطيع أن يضيف المدرس الطلاب إلى مقرره من خلال مراسلة من بريده الإلكتروني المعتمد إلى الدعم الفني بعمادة تقنية المعلومات مع توضيح سبب الإضافة.
من غير المتاح أن يطلب عضو هيئة التدريس الإضافة إلى مقرر ليس هو المسجل فيه من قبل عمادة القبول والتسجيل.
صاحب المقرر المسجل اسمه في عمادة القبول والتسجيل هو من له حق إضافة عضو هيئة تدريس مساعد أو طلاب.
كما يحق لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ومن هو أعلى منصباً منه أن يطلب عملية إضافة مستخدمين للمقررات التي تخص كليته، سواءً لمستخدم أو مجموعة من المستخدمين في عدد من المقررات من خلال مراسلة رسمية، كما يمكن لوكيل الكلية تفويض أحد موظفي الكلية بالتنسيق، ويتم اعتماد المنسق لمدة عام دراسي.