جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الخطة الطارئة لإدارة أزمة فيروس كورونا (COVID19) في جامعة أم القرى في توفير البدائل للتعليم


- 2020/04/19

خدمات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

تقدم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد العديد من الخدمات التي تمكن جامعة أم القرى من استمرار العملية التعليمية باستخدام أدوات وأنظمة التعلم الرقمي، كما هو موضح في الجدول التالي:

النظام

وصف النظام

الطاقة الاستيعابية للنظام

كيف يكون بديلاً للتعليم

مبررات التحول

بيئة التعلم البلاك بورد (Blackboard learn)

نظام إلكتروني لإدارة التعلم، يوفر بيئة آمنة للتعلم، والتعليم المتزامن وغير المتزامن، ومشاركة المعرفة عبر الإنترنت، كما يتم من خلاله عرض محتوى المقرر الدراسي ورسائل التنبيه وأداء الواجبات والاختبارات والمشاركة في المناقشات.

إمكانية استيعاب حول ٨٠ ألف مستخدم مع إمكانية الزيادة عند الحاجة.

- تسليم الواجبات ورصد درجاتها

- الاختبارات والتكليفات

- توفير المحتوى التعليمي مثل العروض التقديمية والنشاطات والشروحات

- المناقشات

يحد من:

- التجمعات في القاعات الدراسية.
- تداول واستخدام الأوراق.
- استخدام المرافق العامة.

الفصول الافتراضية (Blackboard Collaborate)

التواصل المباشر مع الطلاب عبر الفيديو والصوت بطريقة متزامنة عبر الويب، كما يمكن تسجيل المحاضرات للرجوع إليها في وقت لاحق.

الفصل الواحد يستوعب إلى ٢٥٠ شخصًا في وقت واحد، وهناك إمكانية الزيادة عند الحاجة، كما يمكن عمل ٧٠ جلسة مختلفة في نفس الوقت

- المحاضرات

- اللقاءات

عند وجد مشاكل في الدخول إلى المحاضرة يمكن الرجوع إلى المحاضرة المسجلة

- يضمن استمرار العملية التعليمية عن بعد حتى في حال وجود مشاكل في الاتصال بشبكة الإنترنت.

الاجتماعات واللقاءات الافتراضية (WebEx)

يعتبر برنامج ويبكس WebEx من شركة سيسكو العالمية من أفضل البرامج لعقد الاجتماعات والمناقشات على الإنترنت مباشرة، صوتًا وصورة، مع مجموعة العمل وجهًا لوجه، مع وجود مداخلات من كل الأطراف، والبرنامج يعمل على أجهزة الكمبيوتر والفيديو كونفرنس والأجهزة المحمولة.

يمكن أن يصل عدد المستخدمين من ٢٠٠٠ إلى ٣٠٠٠ للمؤتمرات و٢٥٠ للاجتماعات.

- اللقاءات

-الاجتماعات الإدارية مثل (اللجان الدائمة ومجالس الأقسام والهيئة الاستشارية).

-الاجتماعات الطلابية مثل (الساعات المكتبية، الفعاليات، والندوات)

يحد من:

- التجمعات في قاعات الاجتماعات ويضمن استمرارية العمل الإداري عن بعد.
- تداول واستخدام الأوراق
- استخدام المرافق العامة.

التوصيات:

 يجب توجيه جميع الكليات بالتالي: 

  1. بتوفير المحتوى التعليمي الخاص للمقرر الدراسي على نظام التعلم الالكتروني البلاك بورد (Blackboard) من قبل أعضاء هيئة التدريس. 

  2. يتم إدراج الواجبات على البلاك بورد وتحتوي على المهام المطلوب تنفيذه وطريقة تسليمها إلكترونياً ومن ثم رصد درجاته إلكترونيا، مما يساهم في التقليل من الاستخدام الورقي وتقليل وسائل انتقال الفيروس. 

  3. يتم تحويل المحاضرات من القاعات الدراسية إلى الفصول الافتراضية كوسيلة توصل متزامن، ويتم استخدام  Collaborate لما يوفره من اتصال فيديو وصوتي ومشاركة الشاشة والملفات أثناء الاتصال، ويملك النظام خاصية حصر الحضور على الطلاب المسجلين في المادة فقط.

  4. التزام أعضاء هيئة التدريس بالجدول الدراسي المعتمد من قبل عمادة القبول والتسجيل في حال الفصول الافتراضية، لإمكانية رجوع الطلبة لها في حالة مواجهة أي مشكلة لدخول الفصل الافتراضي أثناء القاء المحاضرة. 

  5. يتم تحويل الساعات المكتبية والاجتماعات واللقاءات إلى نظام  WebEx،  لما توفره من خدمات، مثل مشاركة الشاشة والتحكم في حصر الحضور، وأيضاً العمل على أي نظام أو متصفح إنترنت. 

  6. رفع تقرير أسبوعي من قبل الكلية بعدد المحاضرات التي تم فيها التحول على غرار الجدول التالي: 

اسم الكلية

رقم المقرر

الشعبة

نسبة تحول المحاضرات ١٠٠%

نسبة تحول الواجبات من ١٠٠%

نسبة تحول الاختبارات ١٠٠%

نسبة تحول الاجتماعات واللقاءات ١٠٠%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقتراحات إلى القيادة العليا:   

  1. أن يكون هناك تعميم بشأن ضرورة تفعيل نظام البلاك بورد والفصول الافتراضية، وذلك لرفع مستوى الجاهزية التامة لكافة أعضاء هيئة التدريس، وذلك من أجل حصر كافة التساؤلات والصعوبات حول النظام، ومن أجل تقديم خدمة دعم فني من قبل العمادة بشكل مقنن، والتنويه إلى المكتبة الرقمية للتدريب الموجودة بموقع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. 

  2.  أن يكون هناك تحفيز من القيادة العليا بشأن التحول الكامل للبيئة الدراسية إلى بيئة دراسية افتراضية، وأيضا الإشادة بأكثر الكليات تفعيلا للفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية والاجتماعات واللقاءات الافتراضية. 

  3. ترشيح من قبل العمادات والوكالات بالجامعة من الكادر الإداري لكي يتم تدريبهم على استخدام نظام الاجتماعات واللقاءات الافتراضية (WebEx)، من أجل تنظيم الاجتماعات لمجالس العمادات والوكالات والأقسام ومجالس الطلبة واللجان الاستشارية واللجان الدائمة والهيئة الاستشارية العليا  

الإحصائيات:

عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد مهدت الطريق وتخطت المصاعب، منذ إنشائها في تفعيل التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مع العدد الكبير في أعداد الطالبات والطلاب والهيئة التدريسية، ومن حجم الجامعة، وعدد الفروع، وما هذه الإحصائيات إلا عرض لما قامت به الجامعة لدعم التحول الرقمي في إدارة العملية التعليمية وعرض العمل الدؤوب في العمادة بالجامعة من حدوث الأزمة لفيروس كورونا.

المؤشرات العامة للجامعة: 

المؤشر  

المجموع 

  إجمالي عدد الطالبات والطلاب 

  101.931 

إجمالي عدد أعضاء وعضوات هيئة تدريس 

  5.078 

بيئة التعلم بلاك بورد:

المؤشر  

 المجموع  

  عدد أعضاء هيئة التدريس الذين دخلوا النظام  

٢,٦٤٢

  عدد الطلاب الذين دخلوا على النظام  

٦٢,١٩٨

 الفصول الافتراضية بلاك بورد:  

المؤشر  

الفصل الأول  

الفصل الثاني حتى نهاية شهر فبراير  

  عدد الجلسات الافتراضية التي تم إنشاؤها  

  9.023 

  3.694 

  عدد الجلسات الافتراضية التي تم إطلاقها 

  2.927 

  4.592 

مدة التسجيلات  

01:54:45 

222:29:20 

   نظام الاجتماعات واللقاءات عن بعد:  

المؤشر  

الفصل الأول  

الفصل الثاني حتى نهاية شهر فبراير  

  عدد الاجتماعات عن طريق النظام  

  66 

  174 

  إجمالي وقت الاجتماعات بالدقائق  

  4.089 

  12.263 

التدريب:  

المؤشر  

الفصل الأول  

إجمالي عدد أعضاء وعضوات هيئة التدريس  

  1,271 

عدد الكليات المستفيدة  

 23

مجموع عدد الدورات التدريبية للشطرين 

63 

 الدعم الفني:

المؤشر

المجموع

البريد الإلكتروني

750

التذاكر الإلكترونية

196

الاجتماعات

51

المكالمات الهاتفية

156

الواتس آب

48

المقابلات الشخصية

66

الإجمالي

1.267

التدريب:

  • تجهيز منشور وإنشاء صفحة إنترنت بها طرق التحول مع روابط للشروح والأدلة التدريبية وروابط الدعم الفني.
  • وضع خطة تدريب أعضاء هيئة التدريس إلكترونياً على استخدام بيئة التعلم بلاك بورد على ٧ ساعات يومية، والجدول المقترح: 

    الساعة - اليوم

    الأحد

    الاثنين

    الثلاثاء

    الأربعاء

    الخميس

    ٩ ص

    رفع محتوى

    إعداد الاختبارات

    فصول افتراضية

    اللقاءات WebE

    إعداد الاختبارات

    ١٠ ص

    فصول افتراضية

    رفع محتوى

    إعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    اللقاءات WebEX

    ١١ ص

    اعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    إعداد الاختبارات

    إعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    ١٢ ص

    ١ م

    استراحة

    ٢ م

    فصول افتراضية

    اللقاءات WebEX

    إعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    رفع محتوى

    ٣ م

    إعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    إعداد الاختبارات

    إعداد الواجبات

    فصول افتراضية

    ٤ م

     

    إعداد الاختبارات

    إعداد الواجبات

    اللقاءات WebEX

    إعداد الاختبارات

    إعداد الواجبات

    جدول تدريب طلبة جامعة أم القرى إلكترونياً على استخدام بيئة التعلم بلاك بورد: 

    الساعة - اليوم 

    الأحد 

    الاثنين 

    الثلاثاء 

    الأربعاء 

    الخميس 

    ٩ ص 

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    ١٠ ص 

    ١١ ص 

    ١٢ ص 

    استراحة

    ١ م 

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    طلاب/ طالبات

    ٢ م 

    ٣ م 

    ملاحظات:

    يتم شرح الآتي: 

    ساعات الدعم الفني من الساعة ٤ م إلى ١٠ م بالتناوب بين الشطرين لأعضاء هيئة التدريس والطلبة. 

    التدريب على استخدام الاجتماعات الافتراضية ( WebEx ) 

    العمداء والقادة الأكاديميون:

    الكادر الإداري ومدراء الإدارات 

    ملاحظات: 

    الدعم الفني: 

     

    المسؤولة طالبات 

    المسؤول طلاب 

    قناة التواصل 

    أ. ريناد الصاعدي  

    م. محمود خضر  

    البريد الإلكتروني  

    أ. ريناد الصاعدي 

    م. عبدالرحمن باوزير  

    التذاكر الإلكترونية 

    أ. ندى المحمادي 

    أ. شافي الذبياني 

    التويتر 

    أ. صيتة العتيبي  

    م. محمود خضر  

    الواتساب 

    أ. سحر كمال صالح بخاري 

    أ. محمد الزهراني  

     الاتصال الهاتفي 

    التوصيات:  

    -  توفير دعم فني من الساعة 8 صباحاً إلى 10 ليلاً، ومع توفير خط ساخن للدعم الفني. ​ 

    - التواصل مع الجامعة السعودية الإلكترونية ووزارة التعليم لحل المشاكل الخارجية.

    - رفع تقرير أسبوعي عن تقديم الخدمة والإحصائيات ورفع بالأسئلة المتكررة من المستخدمين.

    قنوات التوعية: 

     الأدوات المستخدمة​ 

    قنوات التواصل 

    إنفوجرافيك ومنشورات توعوية​ 
    قنوات الدعم الفني  
    ​قناة العمادة على يوتيوب​  
    twitter​ 
    الواتساب​ 
    Blackboard Collaborate​ 
    WebEx​ 

    البريد الإلكتروني  

    وسائل التواصل الاجتماعي​ 

    إنشاء صفحة إنترنت على موقع العمادة خاصة بالخطة الاحترازية والتحديثات الطارئة ​

    SMS 

    التدريب عن بعد​ 

      

    التوصيات:  

    • ساعة ونصف مدة الدورة ونصف ساعة للإجابة على الأسئلة .

    • كيفية الوصول لنظام التعلم الإلكتروني. 

    • كيفية الوصول إلى المحتوى.  

    • كيفية رفع الواجبات.

    • الفصول الافتراضية.

    • الأحد: 9 – 10 صباحاً.

    • الاثنين: 10 – 11 صباحاً.

    • الثلاثاء: 11 – 12 ظهراً.

    • الأحد: 11 – 12 ظهراً.

    • الاثنين 9 – 10 صباحاً.

    • ساعة مدة الدورة ونصف ساعة للإجابة على الأسئلة. 

    • يتم شرح الآتي: 

    • إنشاء اجتماعات وإرسال رابط الدعوة. 

    • مشاركة الملفات والشاشة للحاضرين في الاجتماع. 

    • تسجيل الاجتماعات. 

    • إنفوجرافيك عن إحصائيات استخدام قنوات التوعية لنظام إدارة التعلم البلاك بورد والفصول الافتراضية. 

    • رفع تقرير أسبوعي عما تم نشره من خلال قنوات التوعية. 

جار التحميل