جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جائزة التميز في تطوير المقررات الإلكترونية


- 2019/02/10

التعريف:

جائزة التميز في "تطوير المقررات الإلكترونية"، تهدف إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس للمشاركة بمقرر إلكتروني يرفع على بوابة التعلم الإلكتروني المتوفرة بالجامعة.

  • استخدام جميع النماذج الخاصة بالجائزة.
  • يمكن لأكثر من عضو هيئة التدريس المشاركة في الجائزة بنفس العمل، على أن يقدم باسم أحد أعضاء الفريق.
  • أن يتم إرسال رابط المقرر وملحقاته على بريد الجائزة.
  • ذكر البرامج والأدوات اللازمة لتصفح جميع كائنات المقرر.
  • أن يتم رفع المقرر على نظام إدارة التعلم الإلكتروني والتأكد من المحتوى.

معايير التحكيم:

تم تحديد جملة من المعايير الرئيسية والفرعية لتقييم المقررات الإلكترونية المشاركة بالجائزة.

تم تخصيص 40% من التقييم لأهداف ومحتوى المقرر الإلكتروني، 40% لقياس استراتيجيات التعليم ونشاطات التعلم، و20% لجودة لتصميم الفني للمقرر.

 

معايير التحكيم نقاط التحكيم
 المحور الأول: أهداف ومحتوى المقرر الإلكتروني 40
أ. وصف المقرر الإلكتروني 8
1. أن تتضمن خطة المقرر الأهداف التعليمية العامة بشكل واضح ومحدد. 4
2. أن تحدد خطة المقرر المصادر التعليمية والمتطلبات السابقة اللازمة لدراسة المقرر. 4
ب. دقة محتوى المقرر الإلكتروني 16
1. أن يشمل المحتوى مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها للتحقق من المحتوى. 4
2. أن تحتوي كل وحدة في المقرر على نظرة عامة للدرس وأهدافه ومحتواه والأنشطة ومهامه وطرق التقييم القبلية والبعدية. 4
3. أن يخلو المحتوى من الأخطاء. 4
4. أن تكون الصور والمخططات والرسومات التوضيحية والجداول متميزة. 4
ج. مدى تنوع محتوى المقرر وتناسق عناصره 16
1. تنوع المواد العلمية والمصادر التعليمية. 6
2. أن يعكس المحتوى أفكار ومفاهيم متعددة. 5
3. أن تكون عناصر المقرر الإلكتروني متسقاً. 5
المحور الثاني: استراتيجيات التدريس ونشاطات التعلم 40
أ. استراتيجيات التدريس ونشاطات التعلم والتقويم 25
1. أن يستخدم المقرر نشاطات تعلم إثرائية. 6
2. أن تتفق استراتيجيات التقويم في المقرر مع غاياته وأهدافه، وتمثل مجاله بدقة ووضوح. 7
3. أن يحتوي على طرق متنوعة لتقويم المتعلم. 6
4. أن يزود المقرر الفئة المستهدفة بنماذج وأمثلة للتقويم الذاتي. 6
ب. التفاعل والتغذية الراجعة 15
1. أن يحتوي المقرر على تفاعل مع المتعلم. 5
2. أن يعكس المحتوى أفكار ومفاهيم متعددة. 5
3. أن يتم استخدام الوسائط المتعددة بصورة مناسبة. 5
المحور الثالث: التصميم الفني 20
أ. سهولة استخدام المقرر الإلكتروني 20
1. أن يستخدم المتعلم المقرر بكل سهولة. 5
2. أن يستخدم التصميم أساليب مناسبة في عرض المعلومات من حيث الخطوط والأحجام. 7
3. سلاسة وحرية التحكم في المقرر والتنقل بين أجزائه. 8
المجموع 100

موعد المشاركة:

سوف يتم اعتماد المقررات الإلكترونية المرفوعة على نظام التعلم الإلكتروني إلى غاية تاريخ يوم 18 أبريل 2019 م الموافق لـــ13 شعبان 1440هــ

الجوائز :

المركز الأول المقرر الإلكتروني الذهبي جائزة مالية قيمة درع التميز الذهبي
المركز الثاني المقرر الإلكتروني الفضي جائزة مالية قيمة درع التميز الفضي
المركز الثالث المقرر الإلكتروني البرونزي جائزة مالية قيمة درع التميز البرونزي

 

للمشاركة في الجائزة، اضغط على الرابط التالي

https://uq.sa/CGpslb

جار التحميل