جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسة التسجيل في البرامج التدريبية


- 2022/04/12

مقدمة

تهدف هذه الصفحة إلى توضيح سياسات وشروط التسجيل الخاصة بالبرامج التدريبية التي تتطلب التسجيل المسبق، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة أم القرى.

المستفيدون ومجال التطبيق

المتدربون: سواءً كانوا من أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة بجامعة أم القرى والجامعات السعودية.

مصطلحات تعريفية

الجهة (العمادة): يقصد بها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة أم القرى.
المستفيد: يقصد به المتدرب.
البرنامج: يقصد به برنامج تدريبي يتكون من مجموعة من الدورات التدريبية.

التعليمات

أولا: التزام الجهة :

  • تلتزم العمادة بوضع السياسات والشروط العامة والخاصة للقبول في البرامج التدريبية على أن تكون هذه الشروط عادلة وواضحة للمتدرب قبل عملية إتمام تسجيله في أي دورة أو برنامج تدريبي.
  • تلتزم العمادة بعرض السياسات والشروط الخاصة بالقبول في أي برنامج تدريبي قبل وقت كافٍ من تاريخ بدء البرنامج.
  • تقوم العمادة بنشر السياسات والشروط الخاصة بالقبول في أي برنامج تدريبي على موقعها الإلكتروني وكذلك على نماذج التسجيل الإلكترونية لتكون ظاهرة و واضحة للمتدرب قبل إتمام أي عملية تسجيل في أي برنامج تدريبي.
  • تلتزم العمادة بحفظ خصوصية وسرية المعلومات التي يقدمها المستفيد أثناء إتمامه للتسجيل في أي برنامج تدريبي، وتتشارك هذه المسؤولية مع مكتب إدارة البيانات وعمادة تقنية المعلومات بجامعة أم القرى.
  • يحق للعمادة تحديث سياسات وشروط التسجيل في أي برنامج تدريبي بما تراه مناسبا وبما يلبي احتياجات ومخرجات البرامج التدريبية دون إشعار مسبق.
  • تلتزم العمادة بمنح المتدرب صلاحية الانسحاب من أي برنامج تدريبي أو دورة تدريبية بعد إتمام عملية التسجيل، وذلك قبل وقت بدء البرنامج أو الدورة بـ 48 ساعة، علما بأنه بعد انتهاء هذه المدة يصبح المتدرب ملزما بالحضور.
  • تلتزم العمادة  بإصدار شهادات الحضور -إن وجدت- للدورات التدريبية خلال 7 أيام عمل من تاريخ انتهاء الدورة كحد أقصى وإصدار شهادات الاجتياز -إن وجدت- للبرامج التدريبية بعد 10 أيام عمل من تاريخ استحقاق استلام متطلبات الاجتياز من قبل المتدربين.

ثانيا: التزام المستفيد :

  • يلتزم المستفيد بالتقيد بكافة السياسات والشروط الخاصة بحضور أو اجتياز البرامج التدريبية التي تنفذها العمادة، ويعتبر تسجيل المتدرب في أي برنامج أو دورة تدريبية موافقة صريحة منه للتقيد بكافة السياسات والشروط الخاصة بالدورة أو البرنامج التدريبي.
  • يلتزم المستفيد بقراءة وفهم جميع بنود سياسات وشروط التسجيل في أي برنامج تدريبي تقدمه العمادة وذلك قبل الموافقة عليها إلكترونيا أثناء عملية إتمام التسجيل.
  • يلتزم المتدرب، بعد إتمامه عملية التسجيل في أي برنامج تدريبي تقدمه العمادة، بحضور البرنامج أو الدورة التدريبية التي تم التسجيل بها. وفي حالة عدم تمكنه من الحضور يستلزم منه ابلاغ العمادة عن اعتذاره من الحضور قبل موعد الدورة التدريبية. 
  • يلتزم المستفيد بعد إتمامه عملية التسجيل في البرنامج أو الدورة التدريبية بعدم نشر  روابط الحضور الخاصة بالبرنامج أو الدورة التدريبية.
  • يلتزم المستفيد بعد إتمامه عملية التسجيل في البرنامج أو الدورة التدريبية بعدم تصوير أو تسجيل الدورة التدريبية دون أخذ موافقة صريحة من المدرب.
  • يلتزم المستفيد بعد إتمامه عملية التسجيل في البرنامج أو الدورة التدريبية بعدم نشر أو نسخ محتوى المادة التدريبية التي تتيحها العمادة على الصفحة الإلكترونية للفعالية.
  • يلتزم المستفيد في حالة رغبته بالانسحاب من البرنامج التدريبي بعد قبول طلب تسجيله، بتقديم طلب الانسحاب إلكترونيا وقبل وقت بدء البرنامج التدريبي بـ 48 ساعة كحد أدنى.
  • يلتزم المستفيد باستلام شهادة حضور أو اجتياز الدورة أو البرنامج التدريبي إلكترونيا عبر البريد الجامعي الخاص به وذلك خلال 30 يوم عمل من تاريخ انتهاء الدورة أو البرنامج التدريبي، ولا يحق له المطالبة بإعادة إصدار الشهادة بعد المدة الموضحة أعلاه لأي سبب كان.

الشروط العامة للتسجيل في البرامج التدريبية:

  1. أن يلتزم المتدرب بأن يكون من الفئة المستهدفة للبرنامج التدريبي.
  2. أن يلتزم المتدرب بقراءة وثيقة السياسات الخاصة  بالبرامج التدريبية التي تقدمها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وكذلك قراءة جميع الشروط الواردة بنموذج التسجيل الإلكتروني.
  3. أن يلتزم المتدرب بقراءة شروط الحصول على شهادة حضور أو اجتياز البرنامج التدريبي ويتقيد بها لاستحقاق الحصول على الشهادة.

شروط الحصول على شهادة حضور دورة تدريبية:

  1. التسجيل المسبق في الدورة التدريبية والالتزام بالحضور.
  2. ألا تقل نسبة الحضور عن 70% من إجمالي وقت الدورة التدريبية.
  3. التفاعل والمشاركة مع المدرب.
  4. تعبئة استبانة تقييم الدورة التدريبية.

شروط الحصول على شهادة اجتياز برنامج تدريبي:

  1. التسجيل المسبق والحضور في جميع الدورات التدريبية للبرنامج.
  2. ألا تقل نسبة الحضور من إجمالي الوقت لكل دورة تدريبية عن 70%.
  3. تسليم وإكمال متطلبات اجتياز البرنامج التدريبي قبل تاريخ الاستحقاق المعلن عنه، سواءً كانت هذه المتطلبات مشروعا تتويجيا أو اختبارا نهائيا...إلخ).
  4. تعبئة استبانة تقييم البرنامج التدريبي.

 

جار التحميل