جامعة أم القرى

النبذة والنشأة


- 2017/01/15

نشأة المركز وتطوره:

نشأ مركز اللغة الإنجليزية في عام 1402هـ ، وهو تابع لكلية العلوم الاجتماعية التي تأسست في عام 1404هـ. وأول مدير للمركز هو الدكتور سليمان غيث الهاشمي الأمير. وبدأ المركز بمدرسين اثنين فقط هما الأستاذ عبدالعزيز حسن شلبي سعودي الجنسية، والأستاذ بلال عبدالعليم شريف أمريكي الجنسية.

وبدأ المركز بإعطاء دورات في اللغة الإنجليزية لمعيدي ومحاضري الجامعة الذين سيتم ابتعاثهم للخارج لإكمال دراساتهم العليا، وبلغ عدد الدارسين في ذلك العام عشرين دارساً فقط.
وفي العام التالي واصل المركز تدريس المعيدين والمحاضرين بالإضافة إلى تدريس طلاب العمارة الإسلامية الذين بلغ عددهم اثنان وثلاثين طالباً.
وفي العام الدراسي 1404/ 1405هـ واصل المركز خدماته السابقة وتوسع في تقديم خدماته لأقسام جديدة، حيث بدأ تدريس طلاب أقسام الهندسة المختلفة وطلاب الفيزياء الطبية.
وفي العام التالي واصل المركز تقديم خدماته السابقة بالإضافة إلى تقديم دورات في اللغة الإنجليزية لموظفي المكتبة المركزية بالجامعة وتدريس طلاب الأقسام العلمية المختلفة مثل أقسام العلوم الطبية والعلوم الرياضية والأحياء والكيمياء.
ورغبة من المركز في خدمة أفراد المجتمع فقد قدم في العام الدراسي 1411/ 1412هـ دورات مسائية في اللغة الإنجليزية لموظفي الجامعة وأفراد المجتمع بمستويات مختلفة.
وعندما تأسست كلية الطب والعلوم الطبية بالجامعة في العام الدراسي 1417/ 1418هـ، بدأ المركز في تدريس طلاب الكلية والإشراف على تدريس الطالبات إلى الوقت الحاضر.
وفي العام الدراسي 1418/ 1419هـ قدم المركز دورة في اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد لضباط حرس الحدود بالمملكة، ودورة أخرى لمنسوبي قصر الضيافة بمكة المكرمة، ودورة ثالثة للمعيدين والمحاضرين.
وفي العام الدراسي 1419/ 1420هـ قدم المركز دورة في اللغة الإنجليزية لمعيدي ومحاضري الجامعة ودورة أخرى في الصيف.
وابتداءاً من العام الدراسي 1420/ 1421هـ وإلى الوقت الحاضر شارك المركز كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة أم القرى في تدريس مواد اللغة الإنجليزية لطلاب الدبلومات المختلفة مثل دبلوم السكرتارية التأهيلي ودبلوم الأحياء ودبلوم الحاسب الآلي.
وفي العام الدراسي 1421/ 1422هـ قدم المركز دورة في اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد لمعلمي كليات التقنية بالمملكة.
وعندما تم افتتاح قسم علوم الحاسب الآلي التابع لكلية العلوم التطبيقية في العام الدراسي 1422/ 1423هـ شارك المركز بتدريس مواد اللغة الإنجليزية لطلاب القسم.
وفي صيف العام الدراسي 1422/ 1423هـ قدم المركز دورة تنشيطية في اللغة الإنجليزية وأخرى مكثفة بمستويين مختلفين للطلاب المستجدين في الجامعة.
ومع استمرار التوسع في خدمات المركز التعليمية فقد بلغ عدد طلاب الأقسام المختلفة الذين يدرسون في المركز في الفصل الأول من العام الدراسي  1422/ 1423هـ ما يربو على 1000 طالب، وعدد الطالبات اللاتي يشرف عليهن المركز 100 طالبة.
وفي الفصل الأول من العام الدراسي 1423/ 1424هـ قدم المركز دورة في اللغة الإنجليزية لمنسوبي شركة الاتصالات السعودية.
وفي العام الدراسي 1427/ 1428هـ تم افتتاح كلية العلوم الطبية التطبيقية والمشتملة على برنامجي طب المختبرات والعلاج الطبيعي للطلاب، وبرامج طب المختبرات والتغذية والتمريض للطالبات. وتم أيضاً افتتاح كلية الصيدلة للطلاب والطالبات. وبانضمام هاتين الكليتين إلى كلية الطب والجراحة، تكونت الكليات الصحية وارتفع بالتالي عدد الطلاب والطالبات فأصبح هناك ثلاث عشرة مجموعة للطلاب بدلاً من ثمان مجموعات، وأربع عشرة مجموعة للطالبات بدلاً من تسع مجموعات.





جار التحميل