جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

4800173-4 - اللغة الإنجليزية الطبية


- 2018/09/11

وزارة التعليم

جامعة أم القرى

مركز اللغة الإنجليزية

 

مقدمة

فيما يلي وصف مفصل لمقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) الذي يقدمه مركز اللغة الإنجليزية للطلبة الجدد الملتحقين ببرنامج السنة التحضيرية بجامعة أم القرى، حيث يجب على جميع الطلبة الجدد بالمسار الطبي أن يدرسوا مقرر (اللغة الإنجليزية المتخصصة)  اللغة الإنجليزية الطبية في الفصل الدراسي الثاني بعد أن ينجحوا في اجتياز مقرر اللغة الإنجليزية العامة (اللغة الإنجليزية، 4800170-6) الذي يُدرَّس لهم في الفصل الدراسي الأول من كل عام.

ويقدم هذا المقرر للطلاب اللغة والمعلومات والمهارات المطلوبة أثناء دراستهم بالجامعة. فمن خلال هذا المقرر يتعلم الطلاب اللغة الإنجليزية الطبية عن طريق مجموعة متنوعة من المجالات والمواقف المتعلقة بالطب، كما تتطور مهارات الاتصال لديهم. ولدراسة هذا المقرر يتلقى الطلاب 16 ساعة من المحاضرات في اللغة الإنجليزية في الأسبوع (وذلك على مدار 16 أسبوعاً). ويُعِد المقرر الطلاب لدراسة مقرراتهم الأساسية والتي تُدرَّس لهم بواسطة اللغة الإنجليزية، حيث يوفر لهم المصطلحات  الضرورية ويتيح لهم الفرص لممارسة المهارات اللغوية الأربع كلها في سياق مفهوم ومحدد الموضوع. يرجى الاطلاع أدناه للمزيد من التفاصيل.  

1- المعلومات الأساسية عن المقرر

1.

العنوان:

اللغة الإنجليزية الطبية

2.

الرقم:

4800173-4

3.

النوع:

إلزامي

4.

عدد الاعتمادات:

4

5.

عدد ساعات الدراسة:

ستة عشر ساعة في الأسبوع = 256 ساعة في الفصل الدراسي

6.

متطلبات المقرر:

النجاح في مقرر اللغة الإنجليزية، 4800170-6

7.

موعد التدريس

First Year 2nd Semester (16 weeks including Mid & Final Exams)

 

 

 

 

 

 

2- وصف المقرر

مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) هو مقرر اللغة الإنجليزية المتخصصة الذي يُدرَّس في الفصل الدراسي الثاني الذي يبدأ في شهر فبراير من كل عام. تبلغ مدة تدريس المقرر 16 أسبوعاً وفق خطة دراسية مكثفة قوامها 16 ساعة في الأسبوع. ويطبق مركز اللغة الإنجليزية بالجامعة منهج مهني متخصص تابع لمؤسسة النشر بجامعة أوكسفورد البريطانية، ويشمل هذا المنهج كتابين بعنوان: أوكسفورد للغة الإنجليزية المهنية: التمريض1 والتمريض2. ويشترط قبل التقديم لدراسة هذا المقرر أن يجتاز الطالب مقرر اللغة الإنجليزية العامة بنجاح.

ويقدَّم مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) للطلاب المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من السنة التحضيرية. كما يستهدف هذا المقرر الطلبة الذين يتابعون دراستهم في مختلف الكليات الطبية والصحية (مثل كليات الطب، والعلوم الطبية، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والإدارة الصحية، والصيدلة، إلخ). أيضاً يعد هذا المقرر الطلاب لدراسة مقرراتهم الأساسية والتي تُدرَّس لهم بواسطة اللغة الإنجليزية، حيث يوفر لهم المصطلحات الضرورية ويتيح لهم الفرص لممارسة المهارات اللغوية الأربع كلها في سياق مفهوم ومحدد الموضوع.

3. خطة تدريس مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4)

تغطية البرنامج المخطط

التدريس الأسبوعي: 16 ساعة بإجمالي 256 ساعة تدريس في الفصل الدراسي بأكمله، وذلك بما يتناسب مع مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

عدد الكتب: 2 كما يلي:

  1. أوكسفورد للغة الإنجليزية المهنية: التمريض1- كتاب الطالب، وأوكسفورد للغة الإنجليزية المهنية: التمريض1- كتاب التدريبات، و
  2. أوكسفورد للغة الإنجليزية المهنية: التمريض2- كتاب الطالب.

رقم الأسبوع

الوحدة/ الموضوع

ساعات التدريس

الأسبوع 1

مقدمة المقرر.

التمريض 1 (الوحدتان 1 و2)

16

الأسبوع 2

التمريض 1 (الوحدتان 3 و4)

16

الأسبوع 3

التمريض 1 (الوحدتان 5 و6)

16

الأسبوع 4

التمريض 1 (الوحدتان 7 و8)

16

الأسبوع 5

التمريض 1 (الوحدتان 9 و10)

16

الأسبوع 6

التمريض 1 (الوحدتان 11 و12)

16

الأسبوع 7

التمريض 1 (الوحدتان 13 و14)

16

الأسبوع 8

التمريض 1 (الوحدة 15)/ مراجعة

16

الأسبوع 8: يوما الأربعاء والخميس: امتحان نصف الفصل الدراسي

الأسبوع 9

التمريض 2 (الوحدتان 1 و2)

16

الأسبوع 10

التمريض 2 (الوحدتان 3 و4)

16

الأسبوع 11

التمريض 2 (الوحدتان 5 و6)

16

الأسبوع 12

التمريض 2 (الوحدتان 7 و8)

16

الأسبوع 13

التمريض 2 (الوحدتان 9 و10)

16

الأسبوع 14

التمريض 2 (الوحدتان 11 و12)

16

الأسبوع 15

التمريض 2 (الوحدتان 13 و14)

16

الأسبوع 16

التمريض 2 (الوحدة 15)/ مراجعة

16

الأسبوع 16: يوما الأربعاء والخميس: الامتحان النهائي

 

 

4- معايير الأداء العام و/أو المهني لمقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4)

فيما يلي النطاقات الرئيسة والفرعية للأداء العام و/أو المهني والتي يغطيها مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) بشكل كلي أو جزئي:

النطاقات الرئيسة والفرعية للأداء المهني

مهارات إتقان اللغة

مفردات اللغة

Ö

قواعد اللغة

Ö

النطق

Ö

الاستماع

Ö

التحدث

Ö

القراءة

Ö

الكتابة

Ö

المهارات التعليمية التربوية

الإدارة

 

الاختبار

 

التقييم

 

معرفة اللغويات

Ö

الأدب

Ö

 

الثقافة

الثقافة – المستوى الأول

Ö

الثقافة – المستوى الثاني

Ö

ثقافات أخرى

Ö (محدود)

 

 

5. تنمية الكفاءات عن طريق مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4)

يقوم مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) بتطوير الكفاءات التالية: 

  1. كفاءة قراءة النصوص الطبية باللغة الإنجليزية
  2. كفاءة الاستماع إلى النصوص الطبية باللغة الإنجليزية
  3. كفاءة التحدث باللغة الإنجليزية في المواقف ذات الطبيعة الطبية
  4. كفاءة كتابة النصوص الطبية باللغة الإنجليزية
  5. كفاءة إتقان المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية

6. الأهداف التعليمية لمقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4)

يهدف مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4) إلى:

  1. مراجعة التراكيب النحوية للطلاب والتوسع في دراستها (حيث تم شرح الأسس الخاصة بتلك التراكيب في مقرر اللغة الإنجليزية العامة).
  2. بناء المصطلحات الطبية للطلاب وتوسيع نطاق دراستها.
  3. تطوير مهارات الطلاب في الدقة والطلاقة أثناء التحدث في المواقف الطبية.
  4. تطوير مهارات الطلاب في نطق الكلمات ونبرتها، واستخدام القافية، واستخدام طبقات الصوت في المجال الطبي.
  5. تعزيز مهارات الطلاب في الاستماع إلى المعلومات الدقيقة والمحددة في المواقف الطبية.
  6. تحسين قدرة الطلاب على التواصل والتفاعل اللفظي مع المتخصصين وغير المتخصصين في المجال الطبي.
  7. تطوير كفاءة الطلاب في استخدام مجموعة متنوعة من تراكيب الجمل في المواقف الطبية على اختلاف درجاتها الرسمية وغير الرسمية.
  8. تعريض الطلاب لمجموعة واسعة النطاق من أنواع النصوص الطبية الأصيلة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر L1 ، وL2 ، وC1 و C2.
  9. تنمية مهارات الطلاب في فهم النص الطبي، وتمييز الأفكار الرئيسة، والتعرف على التفاصيل المحددة.
  10. تطوير مهارات الطلاب في استخدام الأساليب المترابطة والتراكيب المتنوعة للجمل في الكتابة الطبية.
  11. تطوير مهارات الكتابة لدى الطلاب في مختلف الأنماط ككتابة فقرة، وتقرير، ومقال، وخطاب رسمي وغير رسمي، وبريد إلكتروني رسمي وغير رسمي، وتقرير طبي، إلخ.
  12. تعزيز إتقان الطلاب للغة الطبية في جميع المهارات بشكل تفاعلي.
  13. بناء ثقة الطلاب وتحفيزهم من خلال التعرّف على الحقائق والأرقام والأسعار وأحدث الابتكارات التكنولوجية لتوليد الاهتمام باللغة من منظور مقرر اللغة الإنجليزية المتخصصة.
  14. إعداد الطلاب للتقييم وذلك للتحقق من تقدمهم وتحصيلهم في تعلم اللغة الإنجليزية الطبية.

 

7. أهداف الأداء لمقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800171-4)

 

في نهاية المقرر يتوقع من الطلاب القدرة على:

  1. التعبير عن أنفسهم في المواقف الطبية.
  2. التواصل في السياقات الطبية من خلال مهارات الاستماع والتحدث والكتابة ، والبريد الإلكتروني ، والإبلاغ عن المعلومات ، والتعبير عن الآراء ، إلخ.
  3. استخدام المصطلحات والتراكيب الطبية المكتسبة من الأنشطة التواصلية في البيئات الطبية.
  4. فهم النصوص الطبية بشكل جيد فيما يخص الأفكار الرئيسة والمعلومات المفصلة.
  5. التفريق بين الاستخدام الصحيح والاستخدام غير الصحيح للغة الإنجليزية فيما يخص قواعد اللغة والمفردات والترابط وحالات الكلام ، كل ذلك ضمن السياق الطبي.
  6. بيان أوجه التشابه والاختلاف بين المعلومات النصية في مختلف السياقات والثقافات والبيئات.
  7. كتابة المراسلات، والفقرات، والمقالات، والتقارير الطبية القصيرة، والخطابات ورسائل البريد الإلكتروني الرسمية وغير الرسمية بشكل محكم ومترابط.
  8. التحلي بالثقة عند الخضوع للتقييم.

8. نقاط إضافية لسياسات إدارة الفصل والمقرر الدراسي

طور مركز اللغة الإنجليزية بعض الكيانات والسياسات الداخلية به، وذلك من أجل تعظيم فرص تعلم اللغة لدى الطلاب وتزويدهم بأفضل تجربة ممكنة على مدار الوقت الذي يقضونه تحت رعايته.

8-1 لجنة الامتحانات

تنظم لجنة الامتحانات بمركز اللغة الإنجليزية جميع امتحانات نصف الفصل الدراسي والامتحانات النهائية وتنسقها، كما أنها تضع أسئلة الامتحانات، ومفاتيح الإجابة، وإرشادات التصحيح، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ قواعد ولوائح الاختبارات. ويمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الالتجاء إلى اللجنة إذا كانت لديهم أسئلة أو مخاوف تتعلق بامتحان ما أو بامتحان فائت، إلخ.

8-2 لجنة وضع العلامات

بمجرد أن تجري لجنة الامتحانات اختبار ما يتم إرسال أوراق الإجابة إلى لجنة وضع العلامات التي تختص بتصحيح أوراق إجابات الطلاب باستخدام أحد برامج الحاسب الآلي. وللتأكد من دقة تصحيح أوراق الإجابة تختار لجنة وضع العلامات 5 أوراق إجابة عشوائياً من كل مجموعة لتصححها يدوياً. بعد ذلك تشرع اللجنة في مطابقة النتائج وفي حالة وجود أية تناقضات يعاد فحص المجموعة بأكملها.

8-3 قواعد السلوك داخل الفصل

الطلاب:

  1. لا يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ومسجلات الصوت داخل الفصل الدراسي ما لم تكن هناك حاجة إليها أو يطلبها المعلم ولأغراض دراسية.
  2. لا يسمح لهم باستخدام الكاميرا داخل الفصل الدراسي وخارجه ما لم يعطَوا الإذن المناسب ولأسباب أكاديمية.
  3. لا يسمح لهم بتناول المشروبات والمأكولات والوجبات الخفيفة والحلويات وما شابه ذلك في الفصول الدراسية.
  4. يسمح لهم بشرب الماء داخل الفصل.
  5. لا يسمح لهم بالتسبب في الإزعاج بأية وسيلة.
  6. عليهم أن يوقروا أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكذلك زملاءهم في جميع الأوقات.
  7. عليهم أن يلتزموا بالزي الإسلامي.
  8. لا يسمح لهم بالتدخين داخل الفصل أو في مقر الجامعة.

8-4 المواظبة والمشاركة

 

يجب على الطلاب المواظبة على الحضور في جميع جلسات الصف. فببساطة تعلم اللغة الإنجليزية مهارة تحتاج إلى التركيز والممارسة والحضور المنتظم. وعلاوة على ذلك فإن حضور الطلاب في الموعد المحدد يظهر حماسهم للتعلم بالإضافة إلى احترامهم للمحاضر والأقران والمقرر والجامعة. لذا ستؤدي أية نسبة غياب تتجاوز 25٪ من ساعات الدراسة إلى منع الطالب من حضور الاختبار النهائي.

على الطلاب أن يفرقوا بين الغياب "بعذر" والغياب "بغير عذر." فيعتبر أي غياب يحدث بسبب حالة صحية أو حالة طوارئ شخصية/عائلية أو حضور في نشاط جامعي معتمد بمثابة غياب بعذر. يشترط تدعيم الغياب بعذر بالوثائق وتقديمه إلى المحاضر مقدمًا أو فورًا أو بعد وقت قصير من تواجد الطالب في الصف. ويتحمل الطالب المتغيب سواء بعذر أو بغير عذر مسئولية أي مهمة و/أو امتحان صغير و/أو اختبار يتغيب عنه. إن وجود عذر لن يقلل من عدد ساعات الغياب المحتسبة، ولكنه سيعطي الطالب فرصة للحاق بالمهام والاختبارات التي تفوته في حالة قبول المحاضر .

لا يحرم الطلاب من الدخول إلى الفصل الدراسي عند تأخرهم، ومع ذلك فمن المتوقع أن يدخلوا الفصل بهدوء وإيجابية ودونما إزعاج. كما أنه لا شك أن "علامات المشاركة" تتأثر تأثراً كبيراً بالإفراط في التأخر والغياب. ولا يقتصر دور انتظام الطلاب في الحضور والمشاركة في الفصل الدراسي على تقوية دعائمهم الدراسية بل يشمل أيضًا تدعيم علامات المشاركة الخاصة بهم بين الآخرين.

8-5 الامتحانات الفائتة

إذا تخلف الطالب/الطالبة عن أداء اختبار و/أو مهمة و/أو عرض تقديمي، يجب عليه الاتصال بالمحاضر في أقرب فرصة ممكنة من أجل الترتيب لتعويض ما فاته بأداء اختبار و/أو مهمة و/أو عرض تقديمي بديل.  

إذا تخلف طالب/طالبة عن امتحان موحد (امتحان نصف الفصل الدراسي أو امتحان نهائي) لسبب طبي أو ضائقة شخصية/عائلية يجب عليه الاتصال بوكيل العمادة للشؤون الأكاديمية بكليته وتقديم وثيقة مكتوبة كتقرير طبي صادر عن هيئة أو شخصية طبية موثوقة في غضون أسبوعين. هنا سيقوم وكيل العمادة بتقديم القضية وإرسال المستندات ذات الصلة إلى مركز اللغة الإنجليزية. بعد ذلك سيرسل مدير المركز أو من ينوب عنه ملف القضية إلى لجنة أعذار الامتحانات بالمركز. وبناءً على ذلك ستراجع اللجنة الأمر وتقرر مدى أحقية الطالب/الطالبة في الخضوع لامتحان بديل. وفي حالة الموافقة يجب على الطالب/الطالبة الحضور لأداء اختبار بديل يتم تحديد تاريخه ووقته ومكانه بالتنسيق مع الكلية المعنية ويتم إبلاغ الطالب/الطالبة بذلك عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

إذا كان أداء الطالب ضعيفًا في اختبار منتصف الفصل الدراسي أو في الاختبار النهائي لا يُسمح له بإعادة الاختبار. فببساطة عندما يحضر الطالب أي امتحان رسمي فإنه يكون قد اتخذ قرارًا بذلك، وبالتالي لن يكون من حقه التعويض أو الطعن تحت أي ظرف من الظروف.

 

8-6 الخيانة الأكاديمية

 

تمنع الخيانة الأكاديمية منعاً باتاً (وهي تشمل الغش والانتحال على سبيل المثال لا الحصر). فبما أن الخيانة الأكاديمية تقلل من قيمة كل من الجهود التي يبذلها المعلم للتدريس ومحاولات الطلاب للتعلم فإن مركز اللغة الإنجليزية لا يتهاون البتة حال ثبوت عدم الأمانة الأكاديمية. واعتمادًا على نوع خيانة الأمانة ودرجة شدتها قد تتراوح العقوبات والغرامات المحتملة (بناءً على قرار لجنة/لجان تأديبية بالمركز و/أو الجامعة) بين إعادة أداء المهمة أو المشروع أو الاختبار وحتى الفصل من الجامعة، كما هو موضح أدناه:  

 

  1. إعادة أداء المهمة أو المشروع أو الاختبار، أو
  2. خفض درجة المهمة أو المشروع أو الاختبار، أو
  3. وضع علامة (صفر) على المهمة أو المشروع أو الاختبار، أو
  4. الإيقاف لمدة فصل دراسي أو سنة دراسية، أو
  5. الطرد من الجامعة.

8-7 ساعات عمل المحاضر

يتم تشجيع الطلاب على الاستفادة من ساعات عمل المحاضر الخاص بهم. و على المحاضر أن يخبر الطلاب بساعات عمله في بداية كل فصل دراسي. كذلك يتم نشر الجدول الزمني لعمل المُحاضر (بما في ذلك ساعات العمل المكتبية وساعات التدريس) خارج مكتبه.

8-8 أسئلة الطلاب، وتعليقاتهم، واقتراحاتهم، وانتقاداتهم

إذا كان لدى الطالب/الطالبة سؤال و/أو اقتراح و/أو تعليق و/أو نقد فإن المحاضر سيتقبله بصدر رحب. ومع ذلك يتوقع دائماً من الطالب/الطالبة عند التحدث مع المحاضر في أي موضوع أن يتم العرض والتوجيه بموضوعية. وتجدر الإشارة إلى أن اقتراحات الطلاب وانتقاداتهم و ما إلى ذلك لن تتسبب في زيادة أو نقصان علاماتهم.   

8-9 حالات الطواريء

في حالة الطوارئ يجب على جميع الطلاب الحفاظ على هدوئهم والتعامل مع الحالة بشكل مناسب وفقًا للتعليمات المقدمة من كلياتهم.

  1. الإخلاء: في حالة طوارئ الحريق أو ما شابه ذلك يجب على الطلاب مغادرة الفصل على الفور ولكن بهدوء والذهاب إلى المنطقة المخصصة لذلك. راجع الخريطة والتعليمات المنشورة على الحائط بالقرب من فصلك.
  2. الإسعاف: اتصل بالرقم 911 من أقرب مكتب إليك.
  3. الإسعافات الأولية: توجد مجموعة الإسعافات الأولية في مكتب شؤون الطلاب وكذلك في مكتب طبيب الحرم الجامعي.
  4. الطواريء الشخصية: إذا كان لدى الطالب/الطالبة حالة مزمنة تتطلب التدخل الطبي العاجل وقد تحدث أثناء وجوده في الفصل لابد أن يبلغ الطالب/الطالبة المحاضر بالحالة وعواقبها في بداية كل فصل دراسي.

 

9- مواد المقرر ومصادر التعلم والمعلومات

9-1  كتاب الطالب والمادة

جريس ت. وميهان أ. (2007)، التمريض1 – كتاب الطالب، أكسفورد: دار نشر جامعة أكسفورد.

جرينان ج. وجريس ت. (2007)، التمريض2 – كتاب الطالب، أكسفورد: دار نشر جامعة أكسفورد.

جريس ت. (2011)، التمريض1 – كتاب التدريبات، أكسفورد: دار نشر جامعة أكسفورد.

 

9-2 كتاب المعلم والمادة

جريس ت. وميهان أ. (2007)، التمريض1 – كتاب المعلم، أكسفورد: دار نشر جامعة أكسفورد.

جرينان ج. وجريس ت. (2007)، التمريض2 – كتاب المعلم، أكسفورد: دار نشر جامعة أكسفورد.

التمريض 1 - أقراص مدمجة (CDs) للاستماع داخل الفصل

التمريض 2 - أقراص مدمجة (CDs) للاستماع داخل الفصل

 

9-3 المواد المكملة

قاموس أكسفورد (Wordpower)

9-4 مصادر المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية:

www.oup.com/elt/teacher/oefc

https://elt.oup.com/student/oefc/nursing1/?cc=sa&selLanguage=en

https://elt.oup.com/student/oefc/nursing2/?cc=sa&selLanguage=en

http://www.english-for-students.com/Vocabulary-Medicine.html

www.omnimedicalsearch.com

www.medicalstudent.com

www.youtube.com

تطبيقات الهواتف الذكية:

تطبيق UMMC Medical Info

تطبيق قاموس ميريام ويبستر (Merriam_Webster Dictionary)

تطبيق قاموس أكسفورد (Oxford Dictionary & Thesaurus)

تطبيق قاموس بريتانيكا (Britannica Dictionary)

تطبيق موسوعة بريتانيكا (Britannica Encyclopedia)

تطبيق (Mayo Clinic)

تطبيق قاموس تيبر الطبي (Taber’s Medical Dictionary)

تطبيق Medscape))

تطبيق (Epocrates)

 

9-5 مراجع أخرى

دينش م. إ. (2007). كتاب قصير عن التشخيص والإدارة الطبية. كراتشي- باكستان: دار بارامونت للنشر.

القاموس الطبي المصور لدورلاند. (2011). الولايات المتحدة الأمريكية: ساندرز.

الأطلس الأساسي لتشريح جسم الإنسان (2001). نيويورك: سلسلة بارونز التعليمية.

جلينديننج إ. هـ، و بيفيرلي أ. س. (2004). قرص مدمج للاستماع بعنوان اللغة الإنجليزية في الطب: دورة تدريبية في مهارات الاتصال. كيمبريدج: دار نشر جامعة كيمبريدج.

جلينديننج إ. و هوارد ر. (2007). استخدام اللغة الإنجليزية في المهن – الطب. كيمبريدج: دار نشر جامعة كيمبريدج.

قاموس ستيدمان الطبي. (2000). لندن: ليبينكوت ويليامز وويلكنز.

10- معايير التقديرات في مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800173-4)

يقيَّم التقدم اللغوي للطلاب المسجلين في مقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800173-4) طبقاً لمقاييس التقييم التالية:

 

 

مقياس التقييم

وزن الدرجات

1

المجهود الدراسي (يشمل الاختبارات، والفروض الدراسية الكتابية والتحدثية، والعروض التقديمية، والمشروعات والمشاركات في الفصل وعبر الإنترنت).

20

2

امتحان نصف الفصل الدراسي

25

3

التقييم التدريجي- التمريض1 –  اختبارات مهارة الاستماع (تُعقد في الفصول الدراسية العادية)

5

4

الدرجات الإضافية للقراء المتميزين (اختياري- يحصل عليه الطلاب وفقاً لمتطلبات الفصل الدراسي)

5

5

الامتحان النهائي

50

 

 

11- الدعم التقني لمقرر اللغة الإنجليزية الطبية (4800173-4)

  1. البرامج العامة التي يحتاج طلابنا لاستخدامها في هذا المقرر موضحة أدناه.

 

 

التقنيات العامة

 

1

برامج معالجة الكلمات: مايكروسوفت وورد، والصفحات.. إلخ.

Ö

2

برامج  الجداول الممتدة: مايكروسوفت إكسيل، والأرقام.. إلخ.

Ö

3

برامج التقديم: مايكروسوفت باوربوينت، كينوت، بوتونز، بريزي.. إلخ. 

Ö

4

أداة الإنترنت: البريد الإلكتروني.

Ö

5

محركات البحث (مثل جوجل، وياهو، وسفاري، وبينج، إلخ).

Ö

6

أخرى: (يرجى التحديد).

 
 

 

 

 

 

 

 

 

  1. التقنيات العامة التي يحتاجها المحاضر لاستخدامها في الفصل و/أو المختبر هي:
 

التقنيات العامة

 

1

الدخول للإنترنت والبريد الإلكتروني

Ö

2

برامج  الجداول الممتدة: مايكروسوفت إكسيل، والأرقام.. إلخ.

Ö

3

جهاز عرض البيانات (بروجيكتور)

Ö

4

معدات الوسائط المرئية والصوتية

Ö

5

كاميرا رقمية

Ö (limited use)

6

برامج التقديم: مايكروسوفت باوربوينت، كينوت، بوتونز، بريزي.. إلخ. 

Ö

7

ماسح ضوئي/ ناسخ أقراص مدمجة CD

Ö

8

برامج معالجة الكلمات: مايكروسوفت وورد، والصفحات.. إلخ.

Ö

9

أخرى: (يرجى التحديد).

Ö

 

 

 

جار التحميل